الرئيس مبارك يبدأ زيارة لموسكو
موسكو: وصل الرئيس المصري حسني مبارك إلى موسكو اليوم بزيارة رسمية تستمر من 24 إلى 26 مارس الحالي. وأفيد أن طائرة الرئيس مبارك حطت في مطار quot;فنوكوفو-2quot;.

ومن المقرر أن يجري مبارك مباحثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والرئيس المنتخب الجديد دميتري ميدفيديف.

وصرح وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط بأن الرئيس مبارك سيبحث في روسيا جميع القضايا الإقليمية والدولية التي تهم مصر وروسيا، وبالأخص الوضع في الشرق الأوسط والحوار الفلسطيني الإسرائيلي والأزمة اللبنانية والوضع في العراق ودارفور والملف النووي الإيراني.

ومن المواضيع التي سيجري بحثها التعاون في الاستخدام السلمي للطاقة النووية. وسيتم أثناء زيارة الرئيس مبارك توقيع اتفاقية للتعاون في هذا المجال مع العلم أن مصر وروسيا ستوقعان هذه الاتفاقية قبيل طرح مصر مناقصة لبناء أول محطة كهروذرية مصرية.

وذكر الوزير المصري أن الرئيس مبارك يتطلع أيضا إلى معرفة رأي القيادة الروسية حول تطورات الوضع في البلقان.

وفيما يخص العلاقات الثنائية فإن الجانبين سيستعرضان ما تم إنجازه طبقا للاتفاقيات التي وقعاها في أوقات سابقة.

وأكد وزير الخارجية المصري أن بلاده تبقى أهم شريك اقتصادي وتجاري لروسيا في العالم العربي والقارة الإفريقية. وقد تزايد حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا ليبلغ 1ر2 مليار دولار خلال عام 2007.

وشهدت حركة السياحة الوافدة لمصر من روسيا نموا كبيرا. وقد زار 5ر1 مليون سائح من روسيا مصر في عام 2007 بزيادة نسبتها 52% عن عام 2006.

ومن المنتظر أن يزور مليونا سائح روسي مصر خلال عام 2008. وأشار وزير الخارجية المصري إلى أن هذا يعني أن روسيا تحتل المرتبة الأولى من حيث السياحة الوافدة لمصر.