الرياض: طرح خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز اليوم مبادرة لعقد مؤتمر للحوار يجمع العلماء معتنقي الاديان السماوية الثلاثة تحت سقف واحد. وجاء ذلك لدى استقبال الملك عبدالله الليلة المشاركين في المنتدى السادس لحوار الحضارات بين اليابان والعالم الاسلامي المنعقد بالرياض حاليا تحت عنوان (الثقافة واحترام الأديان).

وقال الملك عبدالله في كلمة له quot; كنت أفكر منذ سنتين ان جميع البشرية في وقتنا الحاضر في أزمة.. أزمة أخلت بموازين العقل والأخلاق والانسانيةquot;. وذكر ان فكرته التي عرضها على العلماء في السعودية ووافقوا عليها تتلخص في ان يطلب quot;من جميع الأديان السماوية الاجتماع مع اخوانهم في ايمان واخلاص لكل الأديان لأننا نحن نتجه الى رب واحدquot;.

وكشف الملك عبدالله عن انه طرح فكرة اقامة مؤتمر للحوار بين الأديان على بابا الفاتيكان لانقاذ البشرية طالما الجميع يتجهون الى رب واحد فيجب اتباع ما جاء في الأديان السماوية وبخاصة (التوراة والانجيل والقرآن). وشدد على ضرورة تصدي جميع الأديان لمظاهر التفكك الأسري والالحاد في العالم والعمل على صيانة القيم الأخلاقية.

وأكد العاهل السعودي اعتزامه بتبني عقد عدد من المؤتمرات للتشاور مع علماء المسلمين تمهيدا للحوار مع نظرائهم معتنقي الديانات (الانجيل والتوراة والقران) بهدف الاتفاق على ما يكفل صيانة الانسانية والأديان ومن ثم التوجه الى الأمم المتحدة لبلورة رؤى تحفظ كرامة الانسان والانسانية والأخلاق.

وكان نائب وزير الخارجية الياباني أوسامو أوتو قد ألقى كلمة نيابة عن الجانب الياباني استعرض فيها مسيرة المنتدى منذ اطلاقه عام 2001 بمبادرة وزير الخارجية الياباني السابق يوهي كونو. وأوضح ان عدد المسلمين في اليابان يتجاوز حاليا مائتي ألف مسلم ويبلغ عدد المساجد أربعين مسجدا مؤكدا ان المنتدى يسهم في تعزيز التفاهم المتبادل بين اليابان والعالم الاسلامي.

وتناقش جلسات المنتدى السادس لحوار الحضارات بين اليابان والعالم الاسلامي الذي افتتح أمس وتستمر مدة يومين محاور تشمل اثر العولمة على الأديان وثقافة احترام الأديان والتربية واحترام الأديان وعددا من الموضوعات ذات الصلة بالحوار بين الحضارات.