دمشق: يستأنف المندوبون الدائمون في الجامعة العربية اجتماعاتهم هنا اليوم لاستكمال مناقشة جدول اعمال القمة العربية ال20 التي ستعقد هنا في 29 و30 من مارس الجاري والذي سيتم عرضه على اجتماع وزراء خارجية الدول العربية المقرر عقده يوم الخميس المقبل.
وقال بيان صحافي ان المندوبين الدائمين سيناقشون ما تبقى من بنود جدول اعمال القمة الذي يتضمن قضايا سياسية واقتصادية واجتماعية واخرى تتعلق بالشباب والمرأة.
واوضح ان جدول الاعمال يتضمن بحث موضوع المبادرة العربية للسلام في ضوء رفض اسرائيل لها وكما يتضمن بحث الاوضاع في الاراضي الفلسطينية المحتلة والوضع في العراق وفي السودان والصومال.
وكان المندوبون الدائمون اجلوا امس مناقشة ملف الازمة السياسية اللبنانية الى اليوم بناء على طلب من مندوب لبنان الذي بعث بمذكرة الى المندوبين عبر الجامعة العربية بهذا الشأن.
يذكر ان مندوب لبنان في الجامعة العربية تغيب عن حضور اجتماع المندوبين الدائمين امس وكذلك غاب لبنان عن اجتماعات الخبراء الاقتصاديين العرب.
وقال البيان ان الملفات السياسية الساخنة تم تأجيل مناقشتها الى اليوم افساحا بالمجال لمشاركة الامين العام بجامعة الدول العربية عمرو موسى فيها.
وكان موسى وصل الليلة الماضية للمشاركة في جانب من اجتماعات المندوبين الدائمين ولاجراء محادثات مع القيادة السورية تسبق انعقاد اجتماع وزراء الخارجية العرب والقمة العربية.
واكد موسى اهمية انعقاد مؤتمر القمة العربية ال20 بدمشق التي تنعقد في ظل ظروف خطيرة تعيشها المنطقة.
وبالتزامن مع اجتماعات المندوبين يستأنف الخبراء الاقتصاديون اجتماعاتهم هنا اليوم لاستكمال المواضيع المتعلقة بجدول اعمال المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي الذي سيعقد على مستوى وزراء الاقتصاد والتجارة والمال العرب تمهيدا لمناقشته وعرضه على القادة العرب خلال قمتهم.
ويركز جدول الاعمال في الجانب الاقتصادي على سير تنفيذ اتفاقية منطقة التجارة الحرة العربية والاتحاد الجمركي العربي والربط الكهربائي ومشاريع اقتصادية مشتركة لتحقيق التكامل الاقتصادي العربي كما يركز على المقترحات المقدمة من الدول العربية التي سيناقشها المؤتمر الاقتصادي والاجتماعي والتنموي الذي سيعقد في دولة الكويت في مطلع العام المقبل والذي اقره مؤتمر القمة العربي ال19 في الرياض العام الماضي بناء على اقترح كويتي - مصري مشترك.