السعودية ومصر تشاركان بمندوبيهما في قمة دمشق

العطية يأمل فى تمثيل عربى عال فى قمة دمشق

تمثيل منخفض للسعودية ومصر في قمة دمشق ولبنان يقاطع

بهية مارديني من دمشق: تعوّل سوريا في انجاح القمة العربية بدورتها العادية العشرين التي تعقد يومي 29 و 30 آذار الجاري على مشاركة اكثر من 10 زعماء عرب، وتبلّغت دمشق تثبيت حضور كل من زعماء الكويت، اليمن، الإمارات العربية المتحدة، قطر، السودان، الجزائر، تونس، ليبيا، فلسطين، الصومال، موريتانيا، جيبوتي وجزر القمر.

حيث يتوجه الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية الجمعة الى دمشق على رأس وفد بلاده حيث أن الإمارات هي اول دولة في مجلس التعاون الخليجي تؤكد حضورها رسميا وعلى اعلى مستوى ،ويرافق الشيخ خليفة الى القمة العربية وفد رفيع المستوى. كما يشارك أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح في القمة العربية ،واعتبر سفير دولة الكويت لدى دمشق فهد احمد العوضي ان مشاركة الامير ما الا هو دليل حرص الشيخ الصباح على التضامن العربي في ظل ما تمر به المنطقة من تطورات خطيرة.

وأكد العوضي حرص الصباح على بذل أقصى الجهود مع القادة العرب لإيجاد حل للقضايا العربية العالقة وخاصة في لبنان والعراق وفلسطين وقال ان الكويت ترى أن قوة العرب تكمن في وحدتهم وتضامنهم لذا سخرت جهودها من اجل تنقية العلاقات العربية - العربية من الخلافات الهامشية.
وشدد العوضي على أهمية انعقاد القمة العربية في ظل الظرف الراهن معتبرا إنها فرصة ثمينة على العرب اغتنامها لإعادة التوازن والحيوية للموقف العربي تجاه القضايا العربية والإقليمية والدولية..

ورحبت وسائل الإعلام السورية بحضور الشيخ الصباح قمة دمشق لما يتمتع به من خبرة طويلة وما له من احترام لدى القادة العرب، كما يتوجه الرئيس اليمني علي عبد الله صالح الى دمشق على رأس وفد بلاده ، و تأتي المشاركة اليمنية في القمة العربية ، بحسب المصادر الرسمية ،بوفد رفيع المستوى انسجاما مع المقترح اليمني بانتظام عقد القمة سنويا وبحسب التسلسل الأبجدي بعد أن كانت تواجه عثرات في الانعقاد.

واشارت المصادر الى أن اليمن ستقدم خلال القمة رؤيتها إزاء كافة القضايا والجهود المبذولة لحل القضايا ورأب الصدع العربي من خلال تبنيها للمبادرات الهادفة إلى تجاوز الخلافات وتوحيد الصف العربي.وأعلن في تونس أن الرئيس زين العابدين بن علي سيرأس وفد بلاده إلى القمة ، كما و سيرأس صاحب السمو مولاي رشيد وفد المغرب في قمة دمشق. هذا وبدأ وزراء الخارجية العرب منذ مساء امس بالوصول الى دمشق للمشاركة فى اجتماع مجلس وزراء الخارجية العرب التحضيرى للقمة العربية.