روما: وافقت لجنة فاتيكانية على مشروع نقل مدفن البابا يوحنا بولس الثاني من مدفن البابوات تحت كنيسة القديس بطرس في روما الى داخل الكنيسة، بحسب ما ذكرت صحيفة quot;لا ستامباquot; اليوم الاحد.وينص مشروع نقل المدفن الذي يزوره يوميا بين 15 الفا الى عشرين الف زائر، على خيارين، بحسب ما اوضحت وكالة الانباء الايطالية quot;انساquot;، اما اقامة نصب من الحجر واما نعش زجاجي يمكن من خلاله رؤية الجثمان على ان يغطى الوجه بقناع من شمع. وقال مسؤول في ادارة الفاتيكان الكاردينال جوفاني باتيستا ري لصحيفة quot;لا ستامباquot; ان quot;هناك احتمالات كبيرة بان يكون جسده لا يزال على حاله. فقد وضع في ثلاثة نعوش مختلفة مثل جثمان يوحنا الثالث والعشرين الذي كان لا يزال في حالة جيدة. كانت البشرة جافة لكن مصانة واحتاجت فقط الى طبقة من الشمعquot;.

وجثمان يوحنا بولس الثاني موجود حاليا في مدفن يضم جثامين ستين بابا وملكتين وامبراطور. ويقع على بعد خطوات من مدفن القديس بطرس، احد تلامذة يسوع ومؤسس الكنيسة الذي توفي بعد تعرضه للتعذيب في روما.

وداخل الكنيسة، توجد مدافن حوالى اثني عشر بابا بينها مدفنا يوحنا الثالث والعشرين وبولس السادس.وقالت الصحيفة ان نقل المدفن سيتم بعد تطويب يوحنا بولس الثاني الذي توفي في الثاني من نيسان/ابريل 2005.وبدأت آلية تطويب البابا البولندي الذي بقي على رأس الكنيسة الكاثوليكية لاكثر من 26 سنة بعد بضعة اسابيع من وفاته، من دون مهلة الخمس سنوات التي يتم تمريرها عادة قبل البدء باجراءات التطويب.وتم ذلك استثنائيا بموجب اذن من البابا الحالي بنديكتوس السادس عشر.الا ان الكاردينال جوزيه سارايفا مارتينز، رئيس مجمع القديسين، استبعد في شباط/فبراير ان يتم تطويب يوحنا بولس الثاني في ذكرى وفاته في الثاني من نيسان/ابريل.