رفح: وافقت مصر اليوم على السماح لنحو 500 من مواطنيها العالقين في قطاع غزة بالعودة الى بلادهم عبر معبر رفح.واعلن مسؤول في اجهزة الامن المصرية ان نحو ثلاثين منهم عادوا الى الاراضي المصرية بعد تقديم بطاقات هويتهم للشرطة. ويفترض ان يغادر الباقون قطاع غزة بحلول الاربعاء.

وكان نحو 500 مصري معظمهم من النساء والاطفال بقوا عالقين منذ نحو شهرين في القطاع الفلسطيني المحاذي لمصر على طول 14 كلم من الحدود بعد ان دخلوه لزيارة اقاربهم عقب قيام ناشطي حماس بتدمير السياج الحدودي بجرافة ومتفجرات في 23 كانون الثاني/يناير.

وحاول 200 منهم الاحد الدخول الى مصر بالقوة عبر معبر رفح. وتمكن نحو سبعين من العبور قبل ان تعيدهم الشرطة المصرية التي استخدمت الهراوات.

وكانت مصر ترفض عبورهم الى اراضيها معتبرة ان مبررات دخولهم الى قطاع غزة quot;غير معروفةquot; على ما افاد مصدر امني.واكدت مصادر امنية ان سيارات فلسطينية وشاحنات محملة بالبضائع، عالقة في المعبر في الجانب المصري، ستتمكن من العودة الثلاثاء الى القطاع.

وتمكن مئات الالاف من فلسطينيي غزة من عبور الحدود الى مصر بعد فتحها لشراء حاجاتهم. واغلقت مصر وحماس الحدود مجددا في الثالث من شباط/فبراير.