بوخارست: اعلن المتحدث باسم حلف شمال الاطلسي جيمس اباتوراي ان دول الحلف توافقت مساء الاربعاء على دعوة البانيا وكرواتيا للانضمام الى الحلف. وقال المتحدث في ختام مأدبة عشاء لرؤساء دول وحكومات البلدان ال 26 في الحلف الاطلسي quot;في استطاعتنا القول من دون ان نخشى الوقوع في الخطأ ان توافقا قد حصل على دعوة اثنين من البلدان الثلاثةquot; المرشحة لبدء مفاوضات الانضمام.

مقدونيا اليوغوسلافية السابقة، ستحصل في اقرب وقت ممكن على امكانية البدء بمفاوضات الانضمامquot;. وبتسميته البلد الذي لم يتم اختياره موقتا، اكد ضمنا ان البلدين الاخرين من دول البلقان المرشحين واللذين يعتبران مؤهلين للانضمام، اي كرواتيا والبانيا، قد قبلا لدخول الاطلسي وبذلك اصبحا الدولتين ال 27 و 28 الاعضاء.

وكانت اليونان اكدت مساء عزمها على استخدام الفيتو على انضمام مقدونيا بسبب خلافها القديم مع سكوبيي على اسم الجمهورية اليوغوسلافية السابقة الذي تعتبر انه ينتمي الى تراثها التاريخي الوطني.

شيفر: حل المشكاة بين الناتو وروسيا يتوقف على بوتين

الى ذلك قال الامين العام لحلف شمال الأطلسي ياب دي هوب شيفر ان حل المشكلات العالقة بين روسيا والناتو سيعتمد على مدى الانفتاح الذي سيظهره بوتين في بوخارست.واعتبر شيفر ان المشكلات التي ستطرح للنقاش في اطار مجلس الناتو وروسيا بعد غد سيكون لها أجوبة quot;تتوقف على بوتين شرط ان يأتي للاجتماع من دون أفكار مسبقةquot;.

غير أنه اشار الى وجود تعاون جيد بين الحلف وروسيا في قضايا مثل دعم موسكو للنقل الضروري لمهمة القوة الدولية للمساعدة الأمنية في أفغانستان وتدريب الضباط الأفغان الذين يحاربون الاتجار بالمخدرات وفي مكافحة الارهاب بشكل عام وعمليات الانقاذ في البحر.

وأضاف شيفر ان هناك في المقابل quot;افتقارا للزخم السياسي اللازم لتحقيق تعاون استراتيجي اعلى بين الطرفينquot; معربا عن قناعته بأن المناقشات ستكون quot;بناءةquot; لايجاد حلول حقيقية للمشكلات الموجودة quot;وليس فقط مجرد تسجيل نقاط صورية على حساب شركاء في الحلفquot;.

يذكر ان روسيا عارضت بشدة اعلان استقلال كوسوفو عن صربيا في 17 الشهر الماضي واعتبرته غير قانوني بالرغم من اعتراف الولايات المتحدة ودول اوروبية اخرى في حلف الناتو بكوسوفو التي يوجد فيها نحو 16 الف جندي من الناتو. ومن المقرر ان يعقد في نفس اليوم اجتماع للجنة الناتو واوكرانيا للتعرف على مدى التقدم التي احرزته الاخيرة لدخول خطة الانضمام الى الحلف وهو ايضا ما تعارضه روسيا.