المالكي مجتمعًا مع ريان كروكر في 21 تموز 2007
واشنطن: السفير الاميركي في العراق ريان كروكر دبلوماسي محنك عمل في اكثر النقاط سخونة في الشرق الاوسط واصبح معروفا بصراحته الشديدة رغم انه نادرا ما يرفع صوته عاليا. واستنادا الى افادته السابقة امام الكونغرس الاميركي في ايلول/سبتمبر الماضي، يتوقع ان يرسم كروكر (58 عاما) صورة قاتمة عن الوضع في العراق حين يقدم تقييمه مع قائد القوات الاميركية في العراق الجنرال ديفيد بترايوس امام البرلمانيين الثلاثاء.

الت سوزان مالوني المتخصصة السابقة في الشؤون الايرانية في وزارة الخارجية الاميركية quot;انه من الاشخاص الذين يتكلمون بصراحة حول النتائج التي نأمل في تحقيقهاquot;. واوضحت مالوني الخبيرة حاليا في معهد بروكينغز ان كروكر quot;اصر بشدةquot; على ارسال quot;اشخاص اكثر كفاءة على الارض وليس فقط موظفين شبان في وزارة الخارجيةquot; راغبين في التقدم في مسيرتهم المهنية عبر اداء فترة سنة في بغداد.

وكروكر يحب الرياضة ويمارس الركض كل صباح مهما كانت الظروف الامنية ويعمل بدون كلل طالبا من مساعديه ان يكونوا على استعداد دائم للعمل في كل الاوقات. وكروكر عرف بتكتمه مقارنة مع سلفه زلماي خليل زاد الذي يظهر علنا باستمرار. وكرس كروكر الذي يتقن العربية كل مسيرته الدبلوماسية للعالم العربي والاسلامي حيث تولى في السبعينيات مناصب في ايران وقطر والعراق ومصر. والتقى في بغداد عام 1979 المرأة التي اصبحت زوجته لاحقا.

دايفيد بترايوس
وكان كروكر يتولى منصب دبلوماسي في بيروت حين استهدفت السفارة في نيسان/ابريل عام 1983 بهجوم انتحاري اوقع 63 قتيلا بينهم 17 اميركيا. لكن ذلك لم يمنعه من العودة الى لبنان حيث تولى منصب السفير بين 1990 و1993. ثم عمل في الكويت (1994-1997) وسوريا (1998-2001) قبل ان ينال وساما تكريما لشجاعته بعدما اعاد فتح السفارة الاميركية في كابول عام 2001 اثر سقوط نظام طالبان.

وعاد اثر ذلك الى واشنطن بصفة مساعد لوزير الخارجية الاميركي لشؤون الشرق الاوسط من اب/اغسطس 2001 حتى ايار/مايو 2003 قبل ان يرسل مرة اولى الى بغداد لفترة قصيرة بصفته اول مدير لسلطة التحالف الموقتة. ثم ترك منصبه هذا بعد شهرين لخلفه بول بريمر.

وعمل بين ايار/مايو 2003 وتشرين الاول/اكتوبر 2004 في المدرسة الحربية بصفة مستشار للشؤون الدولية في ما اعتبر كخطوة للابتعاد عن ادارة بوش في فترة توتر كانت سائدة بين الرئاسة والدبلوماسيين حول مسار الحرب في العراق.

ثم تولى منصب السفير الاميركي في باكستان التي غادرها في اذار/مارس 2007 الى بغداد. وقد خدم والده في سلاح الجو الاميركي، لذا نشأ ريان كروكر المولود في 19 حزيران/يونيو 1949 خارج الولايات المتحدة حيث عاش على التوالي في المغرب وكندا وتركيا قبل ان يعود للدراسة في مسقط رأسه ولاية واشنطن (شمال-غرب).