أسامة مهدي من لندن : تبنت حركة إسلامية ايرانية غير معروفة مسؤولية الانفجار الذي وقع الليلة الماضية في مركز quot;رهپويان وصالquot; الثقافي في حسينية سيد الشهداء التابعة للحرس الثوري الإيراني في مدينة شيراز مركز محافظة فارس جنوب وسط إيران وخلف أكثر من مائتي قتيل وجريح.

وقال حزب النهضة العربي الاحوازي في بيان الى quot;ايلافquot; انه تلقى الليلة بيانا صادرا باللغة الفارسية عن quot;حركة جهاد أهل السنة في إيران quot; تنبت فيه مسؤولية الانفجارlsquo; قائلة انه جاء انتقاما لإعدام السلطات الإيرانية الأربعاء الماضي اثنين من رجال الدين السنة بمدينة زاهدان عاصمة إقليم بلوشستان.

وأضافت الحركة قائلة quot; نظرا لشدة الظلم والاضطهاد الواقع على أهل السنة في إيرانlsquo; فان الحركة التي تضم في صفوفها أعضاء سنة من مختلف القوميات الإيرانية lsquo; فإنها قامت مضطرة بعد إعدام اثنين من علماء أهل السنة في مدينة إيرانشهر بتقديم موعد تنفيذ عملياتها التي كان مقررا البدء بشنها مطلع الخريف المقبل lsquo; وبدأت بتنفيذ أولى عملياتها في مدينة شيراز في مساء يوم 25 من شهر فروردين ( 12 مارس آذار الجاري ) وقد استطاع لمجاهدون في هذه العملية الموفقة من قتل أكثر من شخص وجرح مائتين آخرين .

واعتبرت هذا التفجير بمثابة إنذار جدي من قبلها للحكومة الإيرانية إذا لم تقم بإغلاق quot;باب التمييز والاضطهاد ضد أهل السنة وتمنحهم كامل حقوقهم الوطنية والدينية التي حرموا منها طوال الثلاثين عاما الماضيةquot;. وشددت على انه quot;في حال عدم تلبية الحكومة لمطالب أهل السنة واستمرارها بسياسة الظلم والاضطهاد ضد علماء وشباب وجميع فئات أهل السنة lsquo; فان الحركة على استعداد لمواصلة ضرباتها لجذور النظام في مختلف محافظات البلاد وفي أي وقت تقرره. وقد أرفقت الحركة في بيانها فيلما يصورلحظة وقوع الانفجار مركز كانون رهپويان وصالquot;.

وفي وقت سابق اليوم استبعد مسؤول رسمي ايراني ان يكون الانفجار ناجما عن اعتداء وتحدث عن حادث عرضي سببته ذخائر.لكن مدعي المدينة اكد انه لا يمكن تأكيد اي رواية نهائيا بينما تحدث نائب عن شيراز عن انفجار عرضي او تفجير متعمد لقذيفة هاون من عيار 81 ملم.من جهتها، ذكرت وكالة الانباء الايرانية الرسمية ان عشرة اشخاص قتلوا و160 آخرون جرحوا في الانفجار.وكانت الحصيلة السابقة تحدثت عن سقوط تسعة قتلى و105 جرحى.

وقال قائد قوات الشرطة (شيراز كبرى مدنها) العميد علي معيري ان quot;التحقيقات الاولية التي اجراها الخبراء اكدت عدم وقوع انفجار قنبلة في مركز وصال الثقافي الدينيquot; في المدينة. واضاف ان الانفجار quot;وقع ربما بسبب وجود معدات عرضت في مراسم اقيمت في هذا المركز قبل فترةquot;.وقالت الوكالة ان قائد الشرطة quot;نفى ان يكون الانفجار وقع بفعل عمل ارهابي او اجراء ضد الامنquot; واكد quot;استمرار التحقيقات في هذا المجالquot;.ويبدو ان هذه الذخائر خزنت في المركز خلال معرض حول الحرب العراقية الايرانية (1980-1988) نظم فيه.وقال مدعي عام المدينة جابر بانيشي ان quot;تحقيقا قضائيا فتح لتحديد اسباب الانفجار واحتمال عملية تخريبquot;.

وتحدثت المعلومات الاولية عن عملية تفجير ناجمة عن قنبلة وضعت في المسجد.وذكر خبير في الشرطة ان الانفجار نجم عن quot;قنبلة وضعت في قسم الرجالquot; بينما تحدث نائب محافظ شيراز محمد رضا حدائق المكلف الشؤون الامنية عن quot;اعتداءquot;.وقال مسؤولون محليون ان الانفجار وقع في القسم المخصص للرجال في الحسينية بينما كان رجل الدين حجة الاسلام انجوين جاد يلقي خطبة انتقد فيها الوهابيين.