روما: أظهرت المعطيات الاولية لفرز أصوات مجلس الشيوخ في الانتخابات التشريعية الايطالية تقدماً واضحاً لحزب شعب الحرية بزعامة رئيس الوزراء السابق سيلفيو برلسكوني على منافسه الرئيسي زعيم الحزب الديمقراطي فالتر فيلتروني، حيث اتسع الفارق ليصل إلى أكثر من ست نقاط لصالح يمين الوسط.

وحسب وزارة الداخلية في روما فقد تم فرز أصوات 18045 مركزاً انتخابياً لمجلس الشيوخ (من أصل 60048)، حيث حقق يمين الوسط الممثل بحزب شعب الحريات ورابطة الشمال وحلفائهما ما يعادل 45,9% مقابل 39.5% فقط للحزب الديمقراطي (يسار الوسط) بزعامة فالتر فيلتروني، بينما اقتصرت مكاسب اتحاد الوسط (الكاثوليكي) على 5,2% ولم يتمكن اليسار الشيوعي المتحالف مع الخضر من تجاوز نسبة 3% فقط.

واذا استمرت الأرقام في ترجيح كفة يمين الوسط سواء في مجلس الشيوخ أو في مجلس النواب لاحقاً فمن المتوقع أن يكلف رئيس حزب شعب الحريات سيلفيو برلسكوني بتشكيل حكومة جديدة وذلك للمرة الثالثة منذ 14 عاماً.

الحزب الديمقراطي يقر ضمنياً بالهزيمة

وفي أول إقرار بهزيمة حزبه في الانتخابات التشريعية قال مسؤول الاعلام في الحزب الديمقراطي (يسار الوسط) ارميتي ريالاتشي quot;كنا نأمل في الوصول إلى الحكم لكن إذا ما تأكدت النتائج الجزئية فبوسعي القول أنا واجبنا اليوم لا يكمن في حكم ايطالياquot;.

واوضح ريالاتشي في تعليق على معطيات وزارة الداخلية التي أكدت حسب الفرز الجزئي تفوق يمين الوسط بزعامة حزب شعب الحريات وحليفه رابطة الشمال بفارق وصل إلى سبع نقاط مشيراً إلى أن quot;الحزب الديمقراطي حقق نوعاً من النقدم لكنه لم يكن كافياً لحكم البلادquot; وأردف quot;كنا ندرك منذ البداية أننا ننطلق من حالة غير مواتيةquot;.

من جانب آخر، دعا الأمين العام للحزب الديمقراطي ومرشحه لرئاسة الوزراء فالتر فيلتروني أركان حزبه لاجتماع مفتوح بهدف متابعة نتائج الانتخابات وذلك في مقر الحزب بروما، حيث التزم جميعهم بالصمت ورفضا الادلاء بأي تصريحات.

نسبة المشاركة في الانتخابات التشريعية في ايطاليا 80%

وأعلن وزير الداخلية جوليانو اماتو ان نسبة المشاركة في الانتخابات تجاوزت 80% لكنها تراجعت عن نسبة الاقتراع في 2006 ب3.5 نقاط.وصرح اماتو للصحافيين quot;يمكننا الاستنتاج بان نسبة المشاركة زادت عن 80% لكنها في اي حال اقل ب3.5% مما كانت عليه خلال عمليات الاقتراع السابقةquot;.

وبحسب موقع وزارة الداخلية كانت نسبة المشاركة 80.4% بالنسبة الى 8099 دائرة انتخابية من اصل 8101. وكانت نسبة المشاركة 83.62% في الانتخابات التشريعية في 2006 و81.38% في 2001.