برازيليا: اعلن مدير منظمة الاغذية والزراعة (فاو) التابعة للامم المتحدة جاك ضيوف الجمعة ان المؤتمر الثلاثين لهذه المنظمة في اميركا اللاتينية والكاريبي اظهر اهمية القرارات السياسية في ضمان الامن الغذائي في الدول النامية. وناقشت وفود 33 دولة منذ الاثنين في برازيليا استراتيجيات وسياسات عامة من شانها ان تضمن الامن الغذائي في المنطقة التي يعاني فيها 52 مليون نسمة من نقص في التغذية اي 10% من سكان المنطقة.

واكد ضيوف ان من اكبر مساهمات المؤتمر الذي ينتهي الجمعة -تحضيرا لقمة الفاو في حزيران/يونيو المقبل في روما- quot;الدلالة على ان الارادة السياسية هي العنصر الاساسي لبلوغ الامن الغذائيquot;. وقال ضيوف في مؤتمر صحافي ان quot;مثل الرئيس البرازيلي (لويز انياسيو لولا دا سيلفا) كان بالغ الاهمية لدعم مبادرات الفاو وتاكيد اهمية دور الارادة السياسيةquot;.

واضاف ان الفاو متاكدة ان بامكان العالم ان يضاعف انتاج الاغذية في ظرف خمس سنوات لكن لا بد لذلك quot;من الارادة السياسيةquot; لتوفير الشروط الضرورية. ومن بين الشروط ذكر ضيوف quot;اعمال الري والبنى التحتية الريفية والتنمية الزراعية العائلية والتخزين الصحيح للمواد الزراعية وتوفير القروض واعادة صياغة معايير التجارةquot;.

وذكر بان الفو حذرت في ايلول/سبتمبر الماضي من ارتفاع شامل لاسعار المنتوجات الزراعية. وقال quot;حذرنا من انه اذا استمرت الاسعار في الارتفاع فان فقراء الدول النامية لن يبقوا مكتوفي الايدي امام انعكاساتها على عائلاتهم. وهذا ما جرى في عدة دول في الجنوب خصوصا في افريقيا ومصر واندونيسيا ومؤخرا في تاهيتيquot; حيث تسبب ارتفاع الاسعار في اضطرابات.