مؤتمر المنامة يجدد مخاوف النووي الإيراني
البحرين توقع إتفاقية تعاون معلوماتي مع الناتو

مهند سليمان من المنامة: أعلن في البحرين اليوم عن توقيع اتفاقية بين مملكة البحرين وحلف الناتو في مجال أمن المعلومات وذلك لتنظيم تبادل المعلومات المتعلقة بالأمن والدفاع ومحاربة الإرهاب كجزء من مبادرة اسطنبول بحيث تمكن الاتفاقية استفادة كاملة وفعالة لكلا الطرفين من التعاون وتبادل الخبرات، وقعها كل من وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة و جاب دي هوب شيفر الأمين العام لحلف الناتو.

وأكد الشيخ خالد في افتتاح مؤتمر quot;علاقة البحرين بالناتو في إطار مبادرة اسطنبول للتعاونquot; صباح اليوم بحضور الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى أهمية تعزيز التعاون بين حلف الناتو ومملكة البحرين خلال السنوات القادمة لاسيما في ظل الدور المتنامي للحلف في حفظ الأمن والاستقرار بحيث يتخطى هذا التعاون حدود الشؤون الأمنية و العسكرية ليشمل كافة الجهود التي من شأنها دعم التنمية المستدامة خاصة في مجالات الطاقة و توفير الغذاء وقضايا تغير المناخ والكوارث الطبيعية.


وأعرب الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة عن ثقته بأن الشراكة مع الناتو عبر مبادرة اسطنبول ستوفر العديد من الآليات للتغلب على التحديات التي تفرضها العولمة من أجل تحسين الأمن والاستقرار على الصعيدين الإقليمي والعالمي مؤكدا حرص مملكة البحرين على الاستفادة من خبرة الحلف التي اكتسبها عبر تاريخه الطويل الذي يمتد لأكثر من 50 عاما ومشاركته في عدد من المهام المتنوعة في أنحاء العالم.

وأكد وزير الخارجية أن التغييرات التي أحدثتها العولمة فرضت العديد من التحديات والتهديدات التي تواجه العالم بأكمله والتي لا يمكن التصدي لها إلا عبر التضامن الدولي الشامل مشددا على ضرورة الشراكة مع الناتو والدول الأخرى لمواجهة هذه التحديات بما يعود بالنفع على الجميع. وقال الوزير إن المؤتمر يوفر منصة لتسليط الضوء على التعاون مع الحلف في إطار مبادرة اسطنبول للتعاون والتي انضمت إليها مملكة البحرين في بداية عام 2005 لتفتح فصلا جديدا من التعاون بين الطرفين بما يوفر قناة للحوار السياسي ويعزز التعاون في مجالات الدفاع و الأمن فضلا عن إيجاد فرص جديدة لدول الخليج والناتو.

ومن جانبه أكد جاب دي هوب شيفر الأمين العام لحلف الناتو أن التعاون بين الناتو ومملكة البحرين بشكل خاص ودول الخليج بشكل عام يعد مثالا مشجعا لتأمين الأمن والاستقرار في المنطقة حيث استطاعت هذه الدول التوفيق بين تراثها العربي والإسلامي والتحديات التي تفرضها العولمة والتحديث والإصلاح السياسي والاقتصادي.

وقال إن مبادرة اسطنبول للتعاون خير دليل على نجاح التعاون بين الحلف ودول الخليج سواء بشكل ثنائي أو إقليمي مشيرا إلى أن انضمام مملكة البحرين مبكرا لهذه المبادرة يعكس تفهم القيادة البحرينية لأهمية مثل هذا التعاون. وأضاف الأمين العام لحلف الناتو أن الحلف يسعى إلى تعميق تعاونه مع البحرين خاصة في ظل حيوية التعاون بين الجانبين والذي تمثل في مشاركة المملكة في العديد من البرامج والأنشطة التي يقوم بها الحلف.

ونبه شيفر إلى أن التحديات التي يواجهها العالم اليوم لم تعد مقتصرة على مكافحة الإرهاب والذي عانت منه دول شمال أوروبا ومنطقة الخليج والعراق وأفغانستان فضلا عن أن مواصلة إيران لبرنامجها لتخصيب اليورانيوم يشكل مصدر قلق للمجتمع الدولي بصفة عامة وإنما امتدت لتشمل مواجهة الكوارث الطبيعية وتأمين الطاقة وهو ما يتطلب جهودا مكثفة من قبل المجتمع الدولي لمواجهتها بشكل جماعي.

وقال إن الناتو بات ينظر إلى الأمن بنظرة مختلفة عن تلك التي كانت سائدة عند إنشائه في فترة الحرب البادرة حيث أصبح الناتو يتميز بمرونة كبيرة تجاوزت ظروف الدفاع والأمن ابان الحرب الباردة وتيقنت المنظمة أهمية التعاون مع تحالفات ودول أخرى خاصة في ظل العولمة وتشابك المصالح.

ويعقد هذا المؤتمر بتنظيم من وزارة الخارجية البحرينية بالتنسيق مع قسم الدبلوماسية العامة في حلف شمال الاطلسى quot; الناتوquot; بهدف تبادل الآراء ووجهات النظر بين الجانبين وسبل تعزيز العلاقات بينهما ومدى الاستفادة من البرامج التدريبية التي يقدمها الحلف وغيرها من الأفكار الجديدة ضمن quot;مبادرة اسطنبول للتعاونquot;.

ويشهد المؤتمر مشاركة كثيفة من مسؤولي دول الخليج وحلف الناتو حيث يحضره بالإضافة إلى الأمين العام لحلف quot;الناتوquot; ثلاثة من نوابه ورئيس الدائرة السياسية في الحلف وسفراء الدول ال 26 الأعضاء إلى جانب عدد من وزراء الخارجية والمسؤولين في دول مجلس التعاون الخليجي وعدد من الأكاديميين.
ويبحث المؤتمر العديد من المسائل المهمة المتعلقة بالتطورات السياسية واستتباب الأمن ومد جسور التفاهم والتواصل والتصورات الجديدة نحو تفعيل quot;مبادرة اسطنبول للتعاونquot;.