القدس، الدوحة، وكالات: اشار سفير اسرائيل في تركيا غابي ليفي الاحد الى مفاوضات سلام على مراحل قد تبدأ بين اسرائيل وسوريا بوساطة تركية.وصرح ليفي للاذاعة الاسرائيلية العامة ان quot;المرحلة الاولى سيتولاها موظفون عاديون وتكنوقراط، وفي حال سارت الامور في الاتجاه الصحيح وافضت الى نتيجة يمكننا ان نتوقع ان تتواصل المباحثات على مستوى اعلى بكثيرquot;.وتحدثت اذاعة الجيش الاسرائيلي وصحيفة quot;معاريفquot; عن قمة محتملة بين رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت والرئيس السوري بشار الاسد.

واضاف الدبلوماسي الذي كان يتحدث من انقرة quot;لا يمكنني اعطاء تفاصيل حول العملية التي اطلقت حاليا مع الجانب السوريquot;.واكد ايضا على اهمية الوساطة التركية.

وكان رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان التقى السبت في دمشق الرئيس بشار الاسد الذي اعرب عن استعداده لمواصلة التعاون مع تركيا حول تحريك مفاوضات السلام بين سوريا واسرائيل.وقال ليفي quot;يريد الاتراك المشاركة فعليا في هذه العملية. سبق ان ساعدونا مرات عدة انهم يتمتعون بنفوذ في المنطقة وفي العالم الاسلامي يمكنهم المساعدة لكنهم لا يستطيعون قيادة عمليةquot; سلام.ومضى يقول ان quot;الاتراك يعتقدون ان قوة مثل الولايات المتحدة او كتلة مثل الاتحاد الاوروبي لها وحدها قدرات اقتصادية لدعم مثل هذه العملية، لكنهم يظنون انهم قادرون على المساهمة (في هذه العملية) بسبب وضعهم الخاصquot;.

الاسد ينفي ان يكون الموقع الذي قصفته اسرائيل لمفاعل نووي

إلى ذلك نفى الرئيس السوري بشار الاسد في تصريحات صحافية نشرت اليوم الاحد ان يكون الموقع الذي قصفته اسرائيل داخل سوريا لمفاعل نووي كما اكدت الولايات المتحدة، مؤكدا ان دمشق لا تريد امتلاك القنبلة النووية.

وقال الاسد في مقابلة مع صحيفة quot;الوطنquot; القطرية ان الغارة الاسرائيلية في ايلول/سبتمبر الماضي quot;ضربت موقعا عسكريا تحت الانشاء، وليس موقعا نوويا، كما زعمت وروجت اسرائيل واميركاquot;.

وتساءل quot;هل من المعقول ان نشيد موقعا نوويا في الصحراء، وليس محميا بالمضادات؟quot;، مضيفا quot;موقع نووي تحت رؤية الاقمار الصناعية وفي وسط سوريا وفي مكان مفتوح؟quot;.

واكد الرئيس السوري حليف طهران ان سوريا quot;ضد اسلحة الدمار الشاملquot;، وقال quot;اننا لا نريد القنبلة النووية لو امتلكتها ايرانquot;.ويشتبه في ان ايران تطور برنامجا نوويا عسكريا، لكنها تؤكد ان طموحاتها محض مدنية.واكدت الولايات المتحدة الاسبوع الماضي ان الموقع الذي دمرته غارة جوية اسرائيلية في سوريا في ايلول/سبتمبر الماضي هو مفاعل نووي تشيده سرا بمساعدة كوريا الشمالية.