بغداد:قتل ثلاثة جنود اميركيين الاربعاء في انفجار قنبلتين في في شمال بغداد وجنوبها، حسب ما اعلن الجيش الاميركي مما يرفع الى خمسة عدد جنوده الذين قتلوا منذ الثلاثاء. وبهذا يصبح شهر نيسان/ابريل الاكثر دموية بالنسبة الى الجيش الاميركي منذ ايلول/سبتمر 2007.

وبحسب بيان للجيش الاميركي، فقد قتل جندي في انفجار قنبلة خلال دورية في شمال العاصمة العراقية، في حين قتل جنديان في انفجار قنبلة لدى مرور آليتهما في جنوب بغداد قرابة الساعة 15،16 (15،13 ت غ).

وذكر بيان صادر عن القيادة الاميركية ان جنديين اميركيين آخرين قتلا الثلاثاء في هجومين منفصلين احدهما بعبوة ناسفة واخر باطلاق نار على دورية في بغداد. وبذلك يرتفع عدد القتلى من الجنود الاميركيين الى 49 خلال نيسان/ابريل الجاري، ما يجعله الاكثر دموية بالنسبة الى الجيش الاميركي منذ ايلول/سبتمر 2007 الذي شهد مقتل 65 جنديا اميركيا.

كما يرتفع الى 4061 عدد القتلى من الجنود الاميركيين منذ بدء العمليات العسكرية في العراق عام 2003 حسب حصيلة اعدتها وكالة فرانس برس استنادا الى معلومات موقع مستقل على شبكة الانترنت. ومن اصل الجنود الاميركيين ال49 الذين قضوا في نيسان/ابريل في العراق، لقي 23 منهم مصرعهم في بغداد حيث يخوض الجيش الاميركي معارك شوارع عنيفة مع ميليشيات شيعية غالبيتها من جيش المهدي بزعامة رجل الدين مقتدى الصدر.

مقتل 1073 عراقيا على الاقل في اعمال عنف في ابريل

في المقابل، قتل 1073 عراقيا على الاقل في شهر نيسان/ابريل غالبيتهم في المعارك بين ميليشيات شيعية والقوات الامنية، بحسب ارقام رسمية نشرت الاربعاء.وكشفت الارقام التي جمعتها وكالة فرانس برس من وزارات الداخلية والدفاع والصحة العراقية ان 966 مدنيا و38 جنديا و69 شرطيا جيعهم عراقيون قتلوا خلال هذا الشهر.

وقال مصدر امني عراقي لفرانس برس ان quot;حصيلة قتلى نيسان/ابريل زادتها بشكل رئيسي المعارك التي جرت بين الميليشيات الشيعية والقوات العراقيةquot;. وبحسب هذه الارقام، جرح في الفترة عينها 1745 مدنيا بالاضافة الى 104 جنود و159 شرطيا.

وتدور معارك عنيفة بين القوات النظامية العراقية ووحدات اميركية من جهة وميليشيات شيعية من جهة اخرى في مدينة الصدر معقل رجل الدين الشيعي المناهض للاميركيين مقتدى الصدر.

واعلنت الحكومة العراقية برئاسة نوري المالكي، مدفوعة من الاميركيين، عزمها القضاء على ظاهرة الميليشيات المسلحة مطالبة اياها بتسليم اسلحتها.وخلال شهر آذار/مارس قتل 1082 عراقيا على الاقل مقابل 721 في شباط/فبراير، بحسب مصادر رسمية.