العراق: الصحافيون يتعرضون لاعتداء كل 43 ساعة
إسماعيل دبارة من تونس: وجه الرئيس التونسي زين العابدين بن علي اليوم رسالة إلى الأسرة الإعلامية بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، وأكد في كلمته أن حرية التعبيرquot; حق أساسي من حقوق الإنسان وهو أمر أقرته بلاده وأصدرت من اجل تدعيمه العديد من القواعد والأنظمةquot;.

ونوّه بن علي بنبل وسمو دور الإعلام ورسالته وذكّر ببعض التدابير والإجراءات التي اتخذتها السلطات التونسية على صعيد تطوير قطاع الإعلام والحفاظ على حريته واستقلاليته من قبيل جعل quot;المجلس الأعلى للاتصال quot;مؤسسة لها ذاتيّتها واستقلالها المالي بالإضافة إلى دعمه لصلاحيات هذا المجلسquot; ليتولى متابعة أداء المؤسسات الإعلامية وتقويم برامجها ومضامينها واقتراح التصورات المناسبة لتطويرها بما يستجيب لأخلاقيات المهنة الصحافية والعمل الإعلاميquot;.

ودعا بن علي وسائل الإعلام إلى الالتزام في أداء رسالتها بالنزاهة والموضوعية وصيانة quot;المكتسبات التي حققها القطاع الإعلامي والعمل على تنويعها وإثرائهاquot;.

من جهة أخرى يواصل صحافيان من جريدة الموقف المعارضة إضرابا مفتوحا عن الطعام منذ يوم السبت الماضي احتجاجا على مسمّياه المصادرة المتكررة للصحيفة الأسبوعية والمضايقات التي تتعرض لها باستمرار و هي اتهامات نفتها الحكومة بشدة واعتبرتها تضليلا يعمد إليه الحزب الديمقراطي التقدمي المعارض مالك الصحيفة .

وعلمت quot;إيلافquot; أن الحزب الديمقراطي التقدمي يستعدّ لعقد اجتماع تضامني ضخم يوم غد بمقر صحيفة الموقف لمساندة الصحافيين المضربين رشيد خشانة ومنجي اللوز.

ومن المتوقع أن يحضر عدد كبير من الإعلاميين والشخصيات السياسية و وسائل الإعلام المختلفة هذا الاجتماع.إلى ذلك انتقد الرئيس الأميركي جورج بوش يوم أمس الخميس الأنظمة السياسية في العالم التي تقمع وسائل الإعلام وأدرج تونس في اللائحة السوداء التي تضم ستة دول هي الصين وكوبا ومصر فينزويلا وفيتنام. واتهم بوش الدول الستّ بممارسة quot;الترهيب الجسدي والاضطهاد والتجاوزات الأخرى ضدّ الصحافيين.