صنعاء : اوقفت الجهات المختصة بمطار صنعاء الدولي أجنبيا يعمل لحساب إحدى الشركات النفطية العاملة في اليمن وبحوزته مجموعة تماثيل برونزية، وعملات نقدية أثرية قديمة.

واكد مدير عام حماية الآثار والمقتنيات الثقافية في الهيئة العامة للاثار والمتاحف هشام الثور، الذي قال:quot; أن الأجنبي وهو فرنسي الجنسية كان قادما على متن طائرة خاصة تابعة للشركة من بلحاف حضرموتquot;.

وأضاف:quot; أن الجهات المختصة قد اتخذت الإجراءات اللازمة، وتم إحالة الاجنبي إلى نيابة الآثار مع المضبوطاتquot;.. معربا عن شكره لجميع الجهات التي تتعاون مع هيئة الاثار في تطبيق قانون العقوبات، ودورها في مكافحة تهريب وحيازة الاثار والاتجار بها .

ودعا مدير عام حماية الاثار والمقتنيات الثقافية بالهيئة العامة للاثار والمتاحف، الجهات المشرفة على الشركات النفطية العاملة إلى تحمل مسؤولياتها في الرقابة على تلك الشركات، وعلى وسائل النقل المختلفة التي تستخدمها للانتقال في أعمالها من وإلى مواقع، ووضع الضوابط بما يضمن عدم تكرار مثل هذه الأعمال باعتبار أن المسؤولية في الحفاظ على المواقع الأثرية والآثار مسؤولية جماعية.

وأكد في ذات الصدد quot;بأن هذه هي المرة الثالثة التي يتم فيها ضبط موظفين تابعين للشركة وبحوزتهم أثارquot; على حد قوله. وحذر مدير عام حماية الاثار الذي أبدى تخوفه من خروج بعض الآثار عبر وسائل وطرق أخرى غير شرعية إلى خارج البلاد.. حذر من استمرار ما وصفه quot;بالاعتداء على المواقع الاثرية ونهبهاquot;.. مطالبا مثل هذه الشركات احترام الأنظمة والقوانين النافذة للبلاد التي تعمل بها. ولفت مسئول حماية الاثار في ختام تصريحه إلى أن الحصول على هذه الاثار يتم أثناء تنفيذ مثل هذه الشركات لأعمالها ودخول هذه الأعمال في مواقع أثريةquot;.