أوباما يتهكم على منافسته كلينتون في انديانا

هاغتنا (الولايات المتحدة):فاز باراك اوباما المرشح للفوز بترشيح الحزب الديموقراطي للانتخابات الرئاسية الاميركية في الانتخابات التمهيدية التي اجريت السبت في جزيرة غوام الصغيرة في المحيط الهادىء، كما افاد موقع صحيفة باسيفيك ديلي نيوز الذي اورد النتائج الرسمية.

وكان الفارق سبعة اصوات فقط بين اوباما الذي حصل على 2264 صوتا ومنافسته هيلاري كلينتون (2257 صوتا)، في غوام التي لن تعد سوى اربعة مندوبين الى المؤتمر الديموقراطي.ولم يتوجه اي من المرشحين شخصيا الى الجزيرة، لكن كلينتون واوباما بثا كثيرا من الاعلانات في الاذاعات وشبكات التلفزة المحلية لدعوة الديموقراطيين في غوام الى المشاركة في الانتخابات التمهيدية السبت.

وقال تس فنزون احد سكان هاغتنا quot;نحن جزيرة صغيرة لا يعيرونها عموما الاهتمام الكافي، لاننا نبعد الاف الكيلومترات عن واشنطنquot;. ولا يصوت المواطنون الاميركيون في غوام في الانتخابات الرئاسية الاميركية.

وتاتي الانتخابات التمهيدية في غوام قبل يومين من انتخابات تمهيدية هامة في ولايتي انديانا ونورث كارولينا.

و العامل الحاسم الان في تحديد مرشح الديموقراطيين هو موقف quot;كبار المندوبينquot; وهم من كبار اعضاء الحزب غير المنتخبين الذين يصوتون في مؤتمر اغسطس. واعلن كلا المرشحين عن تاييد عدد من كبار المندوبين له هذا الاسبوع، ويظل اوباما متقدما. الا انه مر باسبوع عصيب اذ كان عليه الرد على تعليقات سلبية من راعي كنيسته سابقا وعلى خطط كلينتون بتعليق الضريبة على البنزين في الصيف.

واظهر استطلاع حديث للراي ان عدد الديموقراطيين الذين يعتقدون ان اوباما سيفوز بترشيح الحزب تراجع الى ما يزيد عن النصف بقدر ضئيل.