اشتباكات متنقّلة أعادت إلى اللبنانيين ذكرى الحرب الأهليّة
المعارضة اللبنانيّة تلوّح بتحويل الإضراب إلى عصيان مدني
حزب الله: أبواب جهنم ستفتح على حكومة السنيورة

quot;إيلافquot; من بيروت، الوكالات: تحول إضراب الاتحاد العمّالي العام في لبنان المدعوم من المعارضة إلى اشتباكات مسلحة تنقلت بين منطقة وأخرى وتدخّل الجيش لضبطها. وشل الإضراب طوعًا أو قسرًا بيروت، وجعل من أحيائها مسرحًا لأحداث أعادت إلى أذهان اللبنانيين مشاهد مريرة لحرب أهليّة كان من المفترض أنها أصبحت جزءًا من الماضي.ففي الشارع، كانت الاشتباكات التي دارت بين مناصرين للمعارضة التي دعمت الإضراب ومناصرين للموالاة التي تتهم الطرف الآخر باستخدام التحرك العمالي لتحسين موقعه، سيدة الموقف. أما عبر وسائل الإعلام، فإن تراشق الاتهامات بين الفريقين أخذ حيزًا واسعًا من معركة اليوم. وأكد مصدر حكوميّ ان حزب الله ارسل عشرات المسلحين الى منطقة الاعتصام في وسط بيروت بعد الظهر الاربعاء متهما الحزب بالتحضير quot;لعصيان مسلح من اجل الاستيلاء على السلطةquot;،فيما أكد مصدر معارض أن الاضراب وما يرافقه من قطع طرق سيستمر ويتحول الى quot;عصيان مدنيquot; حتى تتراجع الحكومة عن القرارات الاخيرة التي اتخذتها وتعتبرها المعارضة مساسا بأمن حزب الله.

وصفه بأنه يختطف المطار ويبتز الدولة بدعم خارجيّ
المفتي قباني: أهل السنة ضاقوا ذرعًا بتجاوزات حزب الله

وفي خطاب وصف بأنّه الأقسى يصدر عن دار الفتوى، اتهم مفتي الجمهورية اللبنانية للطائفة السنية الشيخ محمد رشيد قباني الاربعاء حزب الله quot;بمحاولة الهيمنة على لبنان بدعم خارجي تحت غطاء المقاومةquot;، داعيا قادة الحزب الى quot;سحب المسلحين من شوارع بيروتquot;. وقال قباني في كلمة متلفزة وجهها الى اللبنانيين quot;لبنان يتعرض لمحاولة هيمنة حزب الله بدعم خارجي وتحت غطاء المقاومةquot;.(التفاصيل)

حزب الله... الآتي أعظم
وكان مصدر في حزب الله اعتبر في اول تعليقات الحزب على أحداث اليوم لوكالة انباء quot;فارسquot; الإيرانية أن quot;الآتي اعظم، وستفتح ابواب جهنم على حكومة فؤاد السنيورة العميلةquot;. ولفت المصدر ان الشلل الذي اصاب البلد من شماله الى جنوبه دليل ساطع على ان هذه الحكومة سقطت شرعيتها الشعبية، وما عليها سوى الرحيل.

مراسل إيلاف في بيروت، تجوّل في شوراع المدينة فكانت مشاهدات يوم الإضراب المشتعل:

السؤال عن الهوية يستعيد وهجه في بيروت
مشاهدات يوم الإضراب المشتعل

واللافت انّ حركةتراشق الاتهامات بين الفريقين (المعارضة والموالاة) في لبنان، جاءت على لسان مصادرفضّلت quot;عدم الكشف عن هويتهاquot; لوكالة فرانس برس. فالمصدر الحكوميّ أوضح للوكالة quot;وصلتنا معلومات متطابقة عن وصول عشرات المسلحين في فانات (شاحنات صغيرة) تواكبها دراجات نارية الى منطقة الاعتصامquot; التي نصبت فيها المعارضة خيمها منذ اكثر من 150 يوما بمحاذاة السرايا الحكومي، مشيرا الى احتمال quot;وجود نية لدى حزب الله لتوسيع انتشاره المسلح لاستخدامه في خطوات لاحقة في الساعات المقبلةquot;، معتبرا ان quot;ما يجري ليس عصيانا مدنيا هو عصيان مسلح يقوده حزب الله للاستيلاء على السلطةquot;. أما المصدر المعارض، فقال إنّ quot;الاضراب الجاري بكل ما فيه سيستمر وهو مثل العصيان المدني وذلك حتى تتراجع الحكومة عن قراراتها الاخيرةquot;. وقي ما يلي أبرز التصريحات المحليّة التي شهدها لبنان اليوم:

الإضراب العمالي في لبنان: سجالات محليّة

وفي ما يلي أبرز ما جاء من مواقف وتصريحات محليّة:

جعجع بعد لقائه السنيورة: نستطيع فتح طريق المطار
quot;14 آذارquot;: لن نقف مكتوفي الأيدي أمام انقلاب حزب الله الموحى من ايران
غصن: هل تكفي الـ900 الف ليرة السنيورة؟
فرنسوا باسيل: نأسف لتسييس الاضراب والمصارف ستلتزم زيادة الأجور
فارس سعيد: نتخوف من وجود قرار quot;بالاستحكام بالمطار تمهيدًا لاسقاطهquot;
نبيل نقولا: الحكومة متواطئة تخضع لأوامر خارجية لأخذ البلد الى الفتنة
فادي عبود: المصانع غير معنية بإضراب الاتحاد العمالي العام
طراد حمادة: الحكومة لم تصدق مرة واحدة مع الشعب والحساب بدأ اليوم
مروان حمادة: الاضراب محصور بحزب الله ونحن الأقوياء لن نقبل بالفتنة
علوش :quot;حزب اللهquot; quot;يستعرض عضلاته ليرينا السيناريو الممكن حدوثهquot;
مخزومي :على الحكومة استدراك quot;القرارات المتهورة واللامسؤولةquot;
عبد الأمير نجدي :نتمنى أن تعود الحكومة لرشدها وتنظر في مطالب العمال
حسن السبع :تظاهرة الاتحاد العمالي العام لم تحصل على إذن رسمي
فتفت: quot;حزب اللهquot; يتصرف كميليشيا ويزج طائفته في أتون لا مصلحة لها فيه
وهاب :حكومة السنيورة quot;علقت مشنقتها بيدها عبر خطواتها الأخيرةquot;
سمير فرنجية: العماد عون quot;تبخّرquot; والمنطقة التي يدّعي تمثيلها لم تُضرِب
نقولا : المعركة ليست سياسية إنما إقتصادية فـquot;الفقر يطال الجميعquot;
حركة التوحيد الاسلاميquot;: اعتبار شبكة الاتصالات تعدٍ هو لمصلحة اسرائيل
quot;الشيوعيquot; نبه من مخاطر التوتر السياسي والأمني وسياسة التجويع
النائب علم الدين :قرارات الحكومة الأخيرة جريئة
نجاح واكيم : على المعارضة تشكيل جبهة وطنية لتغيير شكل الصراع مع السلطة
خريس : قرار تعليق التظاهرة دليل على وعي الإتحاد العمالي
زهرا : تظاهرات اليوم سياسية وليست مطلبية وشروطها غير منطقية
الياس عطاالله: quot;حزب اللهquot; يتخلى عن صفة المقاومة لصالح التنظيم المسلح
شهيب: هدف التظاهرات السيطرة على مطار لبنان وجعله مطار نصر الله
حوري دعا العماد عون إلى الإستقالة من quot;التيار الوطني الحرquot; والنيابة
جعجع: quot;حزب اللهquot; ذهب الى ثورة بالعنف والنار وتحول الى quot;جيش مهديquot; ثان
نبيل دو فريج حذر من إقفال المطار quot;لأنه سيتسبب بإراقة الدماءquot;
محمد قباني: مطار القليعات مجهز ويمكن اعتماده كمطار دولي عند الحاجة
الغاء رحلات طيران الشرق الاوسط من مطار بيروت حتى ظهر الغد
سليمان فرنجية: الإضراب مستمر وغدا يوم تصعيد آخر بحال بقاء الحكومة على موقفها

(التفاصيل)

وعلى خلفية التصعيد والاشتباكات التي وقعت في بيروت، صدر العديد من ردود الفعل العربيّة والأجنبية.

ردود فعل عربيّة ودولية

*مصر تؤكد مجددا دعمها لحكومة السنيورة وتحمل ضمنا المعارضة مسؤولية التصعيد
*إيران تؤكد عدم تدخلها بالشؤون الداخلية للبنان
*عمرو موسى : لا بد من الوصول الى ضوء في نهاية نفق الخلافات في لبنان
*قطر تعرب عن قلقها تجاه تطورات الاحداث في لبنان
(التفاصيل)

اشتباكات متنقلة في الأحياء
وبعد ان بدأت الاشتباكات في محلة كورنيش المزرعة ما استدعى تدخل الجيش، انتقلت المواجهات الى محلة رأس النبع حيث استعملت الأسلحة الخفيفة والقنابل الصوتية بين مناصرين للموالاة والمعارضة. وانتقلت الاشتباكات الى محيط الجامعة العربية حيث سمع دوي كثيف لإطلاق النار. ففي مناطق رأس النبع والنويري والبسطة، دارت اشتباكات بين أنصار لحزب الله وحركة أمل (معارضة) من جهة ومؤيدين لتيار المستقبل وبعض أنصار الحزب التقدمي الاشتراكي (موالاة) استخدمت فيها الأسلحة الرشاشة وبعض قذائف الـquot;أر بي جيquot; كما أفاد شهود عيان، فيماسعى الجيش للانتشار بين الطرفين للحؤول دون تفاقم الوضع.

اسلحة رشاشة استخدمت أثناء الاشتباكات التي شهدتها أحياء بيروت

كما شهدت محلّة كورنيش المزرعة عدة مواجهات بالحجارة بين الطرفين تدخلت القوى الأمنية لضبطها مطلقة النيران في الهواء.كما نقلت وسائل الاعلام أن منطقة الطيونة تشهد عمليات إطلاق نار. وقطعمتظاهرون منذ الساعات الأولى من صباح الأربعاء طريق مطار بيروت وطرقا أخرى في العاصمة بيروت وحولها، وذلك بإضرام النار في سيارات قديمة وفي إطارات السيارات لمنع المركبات من المرور. وانضمت منطقة quot;كورنيش المزرعةquot; إلى بقية المناطق المقفلة بالاطارات المشتعلة.وشهدت منطقة شرق بيروت حركة سير خفيفة جدًا منذ فجر اليوم. كما تم قطع جسر quot;الرينغquot; بمكعبات إسمنتية وحرق إطارات في منطقة quot;بشارة الخوريquot; كما شهدت مناطق بلونة وجعيتا إقفالاً تمامًا، وتم اقفال طريق برج أبي حيدر وشارع الجزائر والاستقلال - محطة الضناويكما اقفلجسر سليم سلام ومستديرتي السفارة الكويتية وشاتيلا بالاطارات.

رشاشات وغيرها من الأسلحة استخدمت خلال الاشتباكات في أحياء بيروت اليوم. رويترز

أما مناطق عاليه وعكار والضنية فتشهد حركة طبيعية ولم تلتزم بالاضراب. وتم قطع طريق المصنع - ضهر البيدر بالاطارات ايضًا. كما توقفتالحركة الملاحية الجوية بالكامل وألغت شركات الطيران المدني جميع رحلاتها لهذا اليوموقال مسؤولونإن 32 رحلة من المطار المدني الوحيد للبنان وإليه تأجلت أو ألغيت. ومن المقرر ان ينضم موظفو المطار الى الاضراب من الساعة6:00 لغاية الساعة12.00 بتوقيت غرينتش.

... وطلقات ناريّة في الهواء. رويترز

سقوط جرحى

وفيما لم تتوفر معلومات من مصادر مستقلة عن وقوع إصابات تنقل بعض محطات التلفزة صورًا حية لأشخاص مصابين ببعض الجروح من دون أن تحدد هويتهم.وتقوم القوى الامنية المنتشرة في مختلف أنحاء بيروت بإرشاد قلة من المواطنين تتنقل لتجنب المناطق الساخنة.

وذكرت بعض وسائل الاعلام المحلية وقوع اشتباكات في محلة كورنيش المزرعة بعد إلقاء قنبلة صوتية على المتظاهرين ما ادى الى اصابة عدد من الاشخاص وقد عمل الجيش على تطويق الحادث . كما وقع اشكال اخر في المنطقة نفسها بين مناصرين للسلطة متظاهرين ما استدعى تدخل الجيش واطلاق النار بالهواء لتفريق الطرفين. وذكر تلفزيون quot;العربيةquot; أن شخصًا أصيب في الإشكال بين مناصري quot;المستقبلquot; والمتظاهرين في منطقة كورنيش المزرعة.

الدفاع المدني يعالج مصورًا صحافيّاً تعرّض للضرب على يد متظاهرين. رويترز.

يذكر أن عددا من الصحافيين أصيبوا خلال المواجهات بينهم مصوران من جريدة quot;البلدquot; ومراسلة لتلفزيون الـquot;OTVquot; ومراسل لقناة المنار.وذكرت مصادر امنية انه تم العثور على قنبلة موضوعة قرب مكتب لـquot;التيار الوطني الحرquot; التابع للنائب ميشال عون في ضبية، ويعمل الجيش على تفكيكهاquot;. كما تم العثورعلى قنبلة يدوية معدة للتفجير في محلة باب التبانة في طرابلس بين منطقتي quot;جبل محسنquot; وquot;التبانةquot; وتعمل فرق الهندسة في الجيش على نقل العبوة الى مكان آمن.

ويأتي التحرك الذي دعت المعارضة وفي مقدمها حزب الله إلى المشاركة فيه على خلفية أزمة سياسية حادة بين المعارضة المتمثلة بالأقلية النيابية والموالاة الممثلة بالأكثرية النيابية، اشتدت إثر قرارات اتخذتها الحكومة الثلاثاء واعتبرها حزب الله تمس بأمنه. وكانت الحكومة قررت احالة قضية شبكة اتصالات الحزب الهاتفية ومراقبته مطار بيروت الدولي امام القضاء المختص باعتبارهما quot;اعتداء على سيادة الدولةquot;، واعادة قائد جهاز امن المطار العميد وفيق شقير الذي تعتبره الاكثرية مقربا من حزب الله، الى ملاك الجيش، كما قررت رفع الحد الأدنى للأجور من 200 دولار إلى 330 دولارًا في الشهر. ويطالب الاتحاد برفع الحد الأدنى للأجور إلى 600 دولار شهريًا.

ومباراة لكرة القدم تتوسط الطريق المقطوع والذي يؤدي الى المطار. رويترز

الاتحاد العمالي يعلّق التظاهرة
من جهته قرر الإتحاد العمالي العام إلغاء التظاهرة التي كان قد دعا إليها بسبب الظروف الأمنية وقرر الإستعاضة منها بتنظيم اعتصامات عند التقاطعات الرئيسة. وأكد رئيس quot;الاتحاد العمالي العامquot; غسان غصن أن quot;التظاهرة اليوم لم تلغَ بل عُلِّقتquot;، وقال quot;ما جرى اليوم هو منع للتحرك ومحاولة للتصدي له من قبل أزلام السلطةquot;، معتبرا أن quot;كان يجب على القوى الأمنية أن تؤمن سلامة التحرك، ومن واجبها فتح الطرقات وتسيير التظاهرةquot;.

الحركة العمالية في لبنان منقسمة بين الاتحاد العمالي الذي تدعمه المعارضة وهيئة الانقاذ النقابية التي تضم تشكيلات نقابية تعارض مواقفه.

وقبل اعلان غصن اكد بطرس سعادة امين العلاقات الخارجية في الاتحاد أن التظاهرة quot;علقت لتعذر وصول المشاركينquot; مضيفا quot;سيجتمع الاتحاد لاحقا لتحديد موعد اخرquot; من دون إعطاء تفاصيل اضافية. وذكرت الوكالة الوطنية للاعلام الرسمية ان الاتحاد العمالي العام قرر quot;إلغاء التظاهرة التي كانت مقررة اليوم نظرا الى الظروف الامنيةquot;. والتجمع في البربير اقتصر على وجود عشرات الاشخاص فقط بعد مرور ساعة كاملة على الموعد المقرر للانطلاق الساعة العاشرة بالتوقيت المحلي. وكان الاتحاد العمالي رفض قرار الحكومة برفع الحد الادنى للاجور من 300 الف ليرة لبنانية (200 دولار اميركي تقريبا) الى 500 الف (330 دولارا) واعطاء علاوات على الرواتب وتقديم مساعدات لطلاب القطاع العام معتبرا ذلك غير كاف.

زيادة في اسعار المحروقات
واعلنت الحكومة رفع سعر صفيحة البنزين خال من الرصاص 98 اوكتان و95 اوكتان 400 ليرة لبنانية، وسعر صفيحة الكاز 700 ليرة لبنانية، وسعر صفيحة المازوت 900 ليرة لبنانية، والديزل اويل للمركبات الآلية 800 ليرة لبنانية، وطن الفيول اويل (1% كبريت) 9 دولارات اميركية، وطن الفيول اويل للعموم 4 دولارات اميركية، وسعر قارورة الغاز زنة 10 كلغ 200 وزنة 12,5 كلغ 300 ليرة لبنانية.

النيران تلتهم سيارة مركونة الى جانب الطريق في شوارع المدينة. رويترز

وكان حزب الله قد دعا الثلاثاء جميع اللبنانيين إلى المشاركة في الإضراب، كما دعا ميشيل عون زعيم تكتل التغيير والإصلاح العمال وأرباب العمل معًا إلى الإضراب احتجاجًا على سياسات الحكومة الاقتصادية. ومن ناحية أخرى، أعلن حزب الله الثلاثاء ايضًا أن أمينه العام حسن نصر الله سيعقد مؤتمرًا صحافيًا الخميس للرد على القرارات الحكومية المتعلقة بشبكة الاتصالات التي يملكها الحزب وإقالة مدير الأمن في مطار بيروت. وكان مجلس الوزراء اللبناني قد قرر في اجتماع مطول امتد للساعات الأولى من صباح الثلاثاء إعفاء الجنرال وفيق شقير من مهامه كمدير الأمن في مطار بيروت على خلفية اتهامات لحزب الله بوضع كاميرات مراقبة في المطار وإقامة شبكة اتصالات خاصة به في لبنان.

تجاذبات سياسية
نرجيلة على الطريق العام المؤدي الى مطار بيروت الدولي بعد قطعه بالسواتر الترابيّة. رويترز