موسكو، وكالات: من المنتظر أن يصدق مجلس النواب الروسي (الدوما)، الخميس، على تعيين فلاديمر بوتين ليكون رئيسا لوزراء روسيا وكان بوتين قد أنهى ولايته الرئاسية الثانية الأربعاء وسلم مقاليد الحكم لخلفه ديمتري مدفيديف.
ورشح مدفيديف بوتين رئيسا لوزراء روسيا بعد ساعات فقط من أدائه اليمين القانونية.ويقول محللون إن السلطات المخولة لشاغل منصب رئيس الوزراء ستتوسع بعد أن يصبح بوتين رئيسا لوزراء روسيا، وقد يحكم مدفيديف وبوتين ررسيا بالتشارك.
ونظرا لأن حزب بوتين quot;روسيا الموحدةquot; يحظى بأغلبية كبيرة في البرلمان، فإن تثبيت الدوما لبوتين في منصب رئيس الوزراء تبدو مسألة مؤكدة.
ويُذكر أن الدستور الروسي لا يسمح لأي رئيس بأكثر من ولايتين رئاسيتين.
وبالتالي، فإن بوتين، البالغ من العمر 55 عاما، لم يترشح خلال الانتخابات الرئاسية التي نظمت في شهر مارس/آذار الماضي.
ويقول مراسل بي بي سي في موسكو، جيمس رودجرز، إن مسألة من المسؤول الروسي الأقوى الذي سيجمع بين يديه سلطات واسعة في الكرملين لا تزال تثير حيرة المراقبين.
ويضيف رودجرز أن بوتين سيظل أكثر سياسي روسي يحظى بالشعبية خلال المستقبل المنظور. ومن ثم، فإن شعبيته ستتيح له ممارسة تأثير كبير على الرجل الذي أعده ليكون خليفة له.
مدفيدف: بوتين سيلعب دورا اساسيا في خطط روسيا حتى العام 2020

من جانبهاعلن الرئيس الروسي الجديد ديميتري مدفيدف الخميس امام البرلمان ان رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين quot;سيلعب دورا اساسياquot; في تحقيق المهمات التي حددت حتى العام 2020 لتطوير روسيا.

وقال مدفيدف ان بوتين quot;وبصفته رئيسا للحكومة سيلعب دورا اساسيا في تحقيقهاquot; في اشارة الى خطط روسيا للتطور في السنوات ال12 المقبلة.
بوتين وقع مرسوما لتطبيق عقوبات ضد ايران

إلى ذلك وقع الرئيس الروسي فلادمير بوتين الاثنين مرسوما ينص على ان تطبق روسيا العقوبات الجديدة التي فرضها مجلس الامن الدولي على ايران، وفق ما اعلنت الخميس الرئاسة الروسية. ونشر المرسوم الذي وقعه بوتين قبل يومين من مغادرة كرسي الرئاسة، على الموقع الالكتروني للرئاسة الروسية.
وكان مجلس الامن الدولي اقر في الثالث من ايار/مايو بشبه اجماع اعضائه وضمنهم روسيا، قرارا يشدد العقوبات المفروضة على ايران لرفضها تعليق تخصيب اليورانيوم.
ويوسع القرار 1803 لائحة الاشخاص والكيانات المرتبطة بالبرنامج النووي الايراني التي يشملها قرار تجميد ارصدة في الخارج وبالنسبة للبعض قرار بالمنع من السفر.