أعلنت شخصيات سياسية وإعلامية أردنية اليوم الأحد تأييدها للخطوات التي قام بها حزب الله اللبناني ، بفرض سيطرته على العاصمة اللبنانية بيروت مؤكدين أن الحزب يمثل مشروع مقاومة الوجود الأمريكي للمنطقة . وجاء ذلك في رسالة بعثت بها 60 شخصية أردنية لكل من الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله والرئيس اللبناني السابق إميل لحود وزعيم التيار الوطني الحر العماد ميشيل عون .

وجاء في الرسالة الموجهة ( لحماة المقاومة العربية في لبنان)quot; إن مصير الأمة العربية ومستقبلها كله يتقرر الآن في معارك المواجهة فيما بين قوى المقاومة و قوى الاحتلال .و أمام المقاومة في لبنان الآن دور تاريخي كبير لتكون هي قاعدة و قيادة المقاومة العربية الواحدة في الوطن العربي كله quot; .

وأكد الموقعون على الرسالة رفضهم تصنيف المعركة الدائرة الآن في لبنان وفق أسس مذهبية وطائفية او إقليمية ،مؤكدين أن المعركة quot;تدور بين قوى المقاومة و المواجهة والاستشهاد وبين قوى الهيمنة و الأمركة والتهويد والاستسلامquot; ،

وقال الوزير والنائب الأردني السابق عبد الرحيم ملحس وهو احد الموقعين على الرسالة في تصريحا ليونايتد برس إنترناشونال quot; نعم نؤيد حزب الله والمقاومة في لبنان لأنهم مشروع مواجهة الوجود والهيمنة الأمريكية على المنطقة quot;، مؤكداً على حق المقاومة في لبنان الدفاع عن وجودها وسلاحها .

ومن بين الموقعين على الرسالة خمسة وزراء سابقون ونواب ورؤساء نقابات مهنية وأمناء عامون لأحزاب المعارضة يتقدمهم حزب جبهة العمل الإسلامي أكبر أحزاب المعارضة في الأردن . وجاء في الرسالة quot; إننا نجزم أن سماحة السيد حسن نصر الله هو القائد الذي اختاره الشعب العربي قائداً لمقاومته وذلك لمواصفاته القيادية في مواجهة الغطرسة الصهيونية الأمريكية quot;. كما أكد الموقعون على الرسالة أنهم يعتبرون أنفسهم quot;جزء من المقاومة للمشروع الصهيوني الأمريكي بقيادة حزب الله و بقيادة سماحة السيد حسن نصر الله quot; . ومع تفجر الأوضاع الأمنية في لبنان ، دعا الأردن الفرقاء اللبنانيين لتغليب لغة الحوار كما أكد دعمه للحكومة الشرعية في لبنان برئاسة فؤاد السنيورة .

الأردن ينقل 212 من رعاياه في لبنان
من جانب آخر، وصل الى عمان مساء أمس السبت 212 مواطناً أردنيا قامت وزارة الخارجية بإجلائهم من بيروت نتيجة تدهور الأوضاع الأمنية في لبنان . وذكر بيان لوزارة الخارجية الأردنية نشرته الصحف الأردنية اليوم الأحد أنه تم إجلاء هؤلاء الرعايا بواسطة أربع حافلات عبر الحدود السورية ،وأن السفارة الأردنية في العاصمة اللبنانية ستبقى على اتصال بالرعايا الأردنيين في لبنان وترتيب نقل من يرغب منهم للأردن . وتشير تقديرات أن هناك حوالي 2000 أردني يقيمون في لبنان معظمهم من الطلبة الدارسين في جامعاته . وكانت الخارجية الأردنية أعدت خطة طوارئ لإجلاء الرعايا الأردنيين من لبنان في أعقاب سيطرة حزب الله وقوى المعارضة اللبنانية على العاصمة بيروت .