مجلس الوزراء السعودي يدعو الى وضع مصلحة لبنان فوق أي اعتبار

بيروت-لندن-روما: اعلنت قيادة الجيش اللبناني مساء الاثنين انها ستمنع اي ظهور مسلح بالقوة ابتداء من صباح الثلاثاء بعد ان عززت انتشارها في المناطق التي شهدت توترا خلال الايام القليلة الماضية. وجاء في بيان قيادة الجيش quot;على اثر الأحداث التي جرت خلال الايام الأخيرة، وبخاصة في بيروت والجبل، عززت وحدات الجيش انتشارها في مناطق التوتر، وهي تعمل على التأكد من استتباب الأمن وفرض النظام، ومنع أي ظهور مسلح أو نشاط أمني من قبل اي من الأفرقاءquot;.

واضاف البيان quot;لذا ستعمد وحدات الجيش إلى ضبط المخالفات على أنواعها، فردية كانت أو جماعية، بالوسائل المعتمدة، ووفقا للاصول القانونية، حتى ولو أدى ذلك الى استعمال القوةquot;. واضاف البيان quot; يبدأ العمل بهذه الإجراءات اعتبارا من الثالث عشر من أيار/مايو في الساعة السادسة صباحا (الثالثة تغ).

ودعت قيادة الجيش جميع quot;الافرقاء للتعاون، انسجاما مع دور المؤسسة العسكرية الضامن لامن الجميعquot;. وكانت قوات الجيش اللبناني انتشرت في المناطق الدرزية شمال شرق بيروت مساء الاحد كما انتشرت في طرابلس فجر الاحد ما ساهم في تراجع حدة التوتر بشكل لافت.

محلل سياسي: الأكثرية لم تواجه حزب الله لتجنب النزاع بين طهران وواشنطن

الى ذلك نفى محلل في شؤون الشرق الأوسط الاثنين تفسير احتلال تنظيم حزب الله اللبناني لمواقع في بيروت الأسبوع المنصرم كمؤشر لحرب أهلية جديدة في البلاد بل كـquot;جزء من مواجهة أكبر في المنطقة بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيرانquot;، على حد وصفه.

واعتبر رئيس برنامج الشرق الأوسط في المعهد الملكي للشؤون الدولية (جاتام هاوس) ببريطانيا نديم شهادي، في حديث مع وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء أحداث لبنان الأخيرة quot;جزءا من مواجهة إقليمية بين واشنطن وطهران تشمل البرنامج النووي للأخيرة والأوضاع الراهنة في الأراضي الفلسطينية والعراقquot;، quot;فحزب الله يمثل إيران وجزء من حرسها الثوريquot;، على حد تعبيره. وقال شهادي إن quot;ائتلاف الأكثرية الحاكم والقوى الموالية لم يردوا على حزب الله ليتجنبوا إشعال الصراع الإقليمي في المنطقة وكي لا يكونوا جزءا منهquot;، على حد وصفه.

ونفى المحلل السياسي إمكانية حدوث انقلاب في لبنان quot;فهذا من المستحيل، ولم يشهده لبنان في تاريخه، ولا توجد آلية في الدستور اللبناني للسيطرة على الحكم في البلادquot; عبر الانقلابات، مذكرا بوجود ما سماه quot;الثقافة المعادية للعسكريين في لبنانquot;، فـquot;الجيش ظل على الدوام ضعيفاquot; في البلاد. وأرجع شعبية حزب الله لمعاداتها لإسرائيل ولرفعها راية الدستور وتوقع انحسارها لـquot;إبراز التنظيم وجهه القبيح وتخطيه الخطوط الحمراء باحتلاله بيروتquot;، على حد وصفه.

فراتيني: لا يمكن لحزب الله أن يقيم دولة داخل دولة وتهريب السلاح مستمر من سوريا

الى ذلك اعتبر وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني أن حزب الله اللبناني quot;لايمكن أن يكون دولة داخل دولةquot; لافتاً إلى أن quot;تهريب السلاح من سوريا إلى لبنان مستمر وللأسف فإن التكليف الأممي لم يفرض نزع السلاح قسراًquot; في إشارة إلى مهمة يونيفيل الأممية في جنوب لبنان.

وأوضح رئيس الدبلوماسية الايطالية في مقابلة متلفزة تبث مساء اليوم أن quot;تغيير قواعد الاشتباك من جانب واحد في مهمة يونيفيل أمر غير وارد في ظل الأزمة الراهنة في لبنانquot; وأضاف quot;إن أي قرار في هذا الشأن يجب أن يتخذ على المستوى الأوروبي ثم على مستوى مجلس الأمن الدوليquot; حسب تعبيره.

وأكد وزير الخارجية الايطالي إلى أنه quot;لا يقع على عاتقنا واجب اسباغ الشرعية على من يقيم دولة داخل دولةquot; مضيفاً القول quot;وعليهم (في حزب الله) أن يكفوا عن فعل ذلكquot; مشيراً إلى أن إدراج الحزب quot;في قائمة التنظيمات الإرهابية quot;أمر لم يحظ بالاجماع بعدquot; حسب تعبيره على حد قوله.

وجدد فراتيني تأكيد التزام إيطاليا بدعم حكومة فؤاد quot;السنيورة لأنه يستحق العون كي يتمكن من تشكيل حكومة وحدة وطنيةquot; مكرراً دعم ايطاليا لجهود الجامعة العربية برئاسة الأمين العام عمرو موسى الذي سيحل على رأس وفد وزاري في العاصمة اللبنانية يوم بعد غد الأربعاء. ولفت الوزير الإيطالي إلى أن quot;الاتحاد الأوروبي والجامعة العربية تقفان في جانب واحد من خلال الرغبة المشتركة في مساعدة لبنان على الخروج من الأزمةquot; واستطرد quot;ورغم كونها مسألة داخلية لبنانية إلا أنها تطال المجتمع الدولي وكذلك أوروباquot; حسب تعبيره.