وسائل إعلام تيّار المستقبل تعاود البث اليوم رغم استمرار التهديدات
الملا: الكلمة في مواجهة السلاح

هدوء حذر وسجالات سياسية quot;متحفظةquot;... لبنان ينتظر الحلول أو الإنفجار؟
الوفد العربي يصل غدًا... والجيش يهدّد بإستخدام القوة لفرض القانون

إيلاف، بيروت: تستأنف الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة التابعة لتيّار المستقبل، الفضائيّة منها وكذلك الأرضيّة والتي توقفت بسبب تهديدات حزب الله،البثّ في تمام الساعة الرابعة والنصف بالتوقيت المحلي (1:30 تغ) من خارج مقارها الرئيسية. أمّا صحيفة المستقبل، فستصدر غدًا.

في هذا الإطار، قال نديم الملا رئيس مجلس إدارة إخباريّة المستقبل quot;شعارنا هو الكلمة في مواجهة السلاحquot; مؤكّدًا أن quot;السياسة الاعلامية الجديدة تهدف الى عكس معاناة المواطنين اللبنانيين واظهار الحقيقة لما يجري من انتهاكات على الأرضquot;. وفي ردّه على سؤال حول خشيتهم من ان يتعرضوا لأيّة اعتداءات اخرى، قال الملا quot;الإعلامي في لبنان اختار مهنة الكلمة ونتمسك بالكلمة وشعارنا ليس السلاح للدفاع عن السلاح بل الكلمة للدفاع عن الكلمة والكلمة في مواجهة السلاحquot;. ولم يخف الملا التهديدات المستمرّة التي يتعرّض لها العاملين في وسائل إعلام تيّار المستقبل وكذلك في بعض وسائل الإعلام العربيّة التي تبثّ من بيروت.

وقالالملا إنَّ quot;الطرف الذي أجبر تلفزيون المستقبل على إيقاف بثه قصرًا كان يعلم ويعي تمامًا ماذا يفعل لأنه كان يريد أن يغطي على ما يجري في داخل بيروتquot;. وتابع quot;الطرف الذي اوقف البث عليه ان يعي ان هذا الأمر هو عبثي ولا يستطيع أحد في لبنان ان يمنع الصوت الحر والكلمة الحرّةquot;. وأضاف quot;أود ان اقول للاخوان في حزب الله وحركة امل انهم يتحملون كافة المسؤولية في حال تعرضت منشآت تلفزيون المستقبل وجريدة المستقبل الى مزيد من الأضرارquot;.

وعن الضمانات التي أعطيت لوسائل إعلام المستقبل، أوضح الملا quot;كنت اتمنى ان اعادة البث يأتي بسبب تطمينات لكن للأسف القرار يأتي بسبب استمرار التهديداتquot;. وأضاف quot;كنا نتمنى ان تهدأ النفوس ونعيد البث من نفس المكان الذي توقّف فيه قصرًا وكنت اتمنى ان يقوم من قطع الأسلاك في مبنى الاخبارية بإعادة وصلها بنفسهquot;.

وسيكون لاحراق المبنى التابع لتلفزيون المستقبل، في منطقة الروشة، تأثيرًا سلبيّاً خصوصًا انّ كل مواد الأرشيف احترقت، لكنّ الملا اوضح ان quot;المؤسسات الإعلامية وضعت امكاناتها بتصرفنا وسنقوم بالاستعانة ببعض المواد الأرشيفية من كافة المحطات المحليةquot;.

من جانبه، قال حسين الوجه مدير قسم الاخبار في quot;اخبارية المستقبلquot; وquot;اذاعة الشرقquot; ان استئناف العمل ياتي تحت شعار quot;كلمتنا اقوىquot; وسيبدا quot;الساعة الراعة والنصف من بعد ظهر اليوم الثلاثاءquot;. وقال quot;ستستانف هذه الوسائل الاعلامية بثها من خارج مقراتها بانتظار ان تسمح الظروف للعودة الى المقرات الاصليةquot;.

وكانت هذه الوسائل إضافة الى صحيفة المسقبل قد توقفت الجمعة بسبب قيام مسلحين من المعارضة بتهديدها اوتخريبها.
ففجر يوم الجمعة، هاجم مسلحون مبنى صحيفة المستقبل في منطقة الرملة البيضاء عند مدخل بيروت الجنوبي ما ادى الى احتراق احد طوابق المبنى من دون ان يصاب احد باذى قبل ان يتدخل الجيش لابعاد المسلحين. كما تعرض مبنى تابع لمحطة quot;المستقبلquot; في الروشة في بيروت الغربية ويستعمل لتخزين الارشيف للاحراق عدة مرات وكذلك مقر اذاعة quot;الشرقquot; التابعة.

وطوق مسلحون من حزب الله مبنى quot;اخبارية المستقبلquot; وهددوا عبر الجيش بتخريبها اذا لم يتوقف البث فوضعتها الادارة في عهدة الجيش. ولاحقا دخل مسلحون المبنى وquot;قطعوا كل الكابلات المرقمة مما سيتطلب عملا طويلا عندما يتقرر استئناف البثquot; كما اوضح حينها احد تقنيي المحطة.