جنرال إسرائيلي: حزب الله لم يشأ تولي السلطة في لبنان
بيروت، وكالات: إعتبر عدد من المحللين الخميس إن الحكومة اللبنانية بتراجعها عن قرارين خلافيين تحت وطأة التدخل المسلح ضدها من حزب الله تلقت ضربة قوية إفقدتها الكثير من صدقيتها، إلا أن حزب الله في المقابل لم يحقق نصرا حاسما. وإعتبر الكاتب والمحلل في صحيفة quot;النهارquot; القريبة من الاكثرية نبيل بو منصف ان تراجع الحكومة عن قراريها يشكل quot;هزيمة لا توصف للاكثرية الا انها حصلت تحت وطأة انقلاب مسلح بعدما قررت المعارضة استخدام السلاح فدفعت الاكثرية الثمنquot;. واستبعد بو منصف ان يتكرر استخدام السلاح لانه quot;بقدر ما كان مؤلما للاكثرية كان ايضا مؤلما لحزب الله الذي قد يكون منهزما بالمردود السياسي لانه استنفر بوجهه حساسيات سياسية ومذهبية كثيرةquot;.

وكانت الحكومة اللبنانية وافقت مساء الاربعاء على الغاء القرارين المتعلقين بشبكة اتصالات حزب الله واقالة رئيس جهاز امن المطار العميد وفيق شقير الذي يعتبر قريبا من الحزب بناء على اقتراح قائد الجيش العماد ميشال سليمان.

وكان هذان القراران وراء المواجهات العنيفة التي شهدتها بيروت وعدد من المناطق اللبنانية خلال الاسبوع الفائت بين مناصري المعارضة والاكثرية النيابية بعدما اعتبرهما الامين العام لحزب الله حسن نصرالله بمثابة quot;اعلان حرب على المقاومةquot;. وقد اسفرت هذه المواجهات عن 65 قتيلا ونحو مئتي جريح.

من جهته، رأى عمر نشابة الكاتب في جريدة quot;الاخبارquot; المعارضة quot;انه سيكون من الصعب على الحكومة ان تعمل بشكل سليم بعد ما حصل وهي اصلا لم تكن تعمل بشكل سليمquot;. وعن الخسارة والربح بين المعارضة والاكثرية قال نشابة ان quot;الاحتقان المذهبي الذي نتج من هذه الاحداث قد يخرج الامور عن سيطرة هذا الطرف او ذاك وعندها لن يكون بامكان احد التحكم بها او الاستفادة منها سياسياquot;.

وفي اشارة مباشرة الى عزم المعارضة على الاستفادة سياسيا من الاحداث الاخيرة في لبنان خصوصا، عنونت صحيفة الاخبار القريبة من حزب الله الخميس quot;المعارضة تسترد الثلث المعطل بالقوةquot;، في اشارة الى ان المعارضة لن تقبل بعد اليوم الا بالحصول على اكثر من الثلث في اي حكومة جديدة ما سيؤمن لها تعطيل اي قرار مهم لا توافق عليه بحسب الدستور اللبناني.

ونقلت صحيفة quot;النهارquot; عن وزير في الحكومة قوله في تبرير لتراجع الحكومة عن قراريها quot;ان قرار التراجع عن القرارين يهون امام مسؤولية الحفاظ على السلم الاهلي في البلدquot;. واوضحت الحكومة ان التراجع عن القرارين جاء quot;حرصا على المصلحة الوطنية وسلامة المواطنين وتسهيلا لمهمة وفد اللجنة الوزارية العربية وتمهيدا لتنفيذ بنود الحل العربيquot;.

ويتوقع ان تعلن اللجنة الوزارية العربية التي وصلت الاربعاء الى بيروت واجرت سلسلة لقاءات مع اقطاب المعارضة والموالاة، اتفاقا على انهاء العصيان المدني للمعارضة تمهيدا لاستئناف الحوار بين الاطراف اللبنانيين في الدوحة على الارجح.

من جهته، اعتبر الاستاذ الجامعي زياد بارود ان تراجع الحكومة quot;اضعفها بالتأكيدquot; الا انه لاحظ ان quot;التحدي الحقيقي لكل من الاكثرية والمعارضة على السواء هو على طاولة الحوار ويبدو ان بنود جدول الاعمال لم تتغير ولا اعتقد ان مواقف الطرفين تغيرت بفعل ما حصلquot;. ورأى ان quot;القراءة الموضوعية للامور تفيد ان التراجع لدى الاكثرية والانتصار لدى المعارضة، يبقيان محدودين استنادا الى ظرف محدود، قد يكون معبرا من دون ان يكون حاسماquot;.

وعلى المستوى الاقليمي، قال بو منصف ان المنتصر الاكبر في هذه المواجهات في لبنان quot;هو المحور السوري الايراني الذي سيتمكن من توظيف هذا الامر اكثر من حزب الله في الداخلquot;. ورأى ان سوريا بعد الاحداث الاخيرة في لبنان quot;صفت حسابات لها مع قوى الرابع عشر من اذار/مارس عبر حزب الله، في حين ان ايران تقول للولايات المتحدة وحلفائها في المنطقة: انا الاقوىquot;.

وتتهم الاكثرية حزب الله المعارض بانه جزء من محور سوري-ايراني يسعى الى اثارة الفوضى في لبنان، في حين يتهم الحزب الغالبية بانها تنفذ ارادة الولايات المتحدة. وعن المعنى الاقليمي لما حصل في لبنان قال نشابة ان حزب الله quot;اختار لحظة مهمةquot; تزامنت مع زيارة الرئيس الاميركي جورج بوش للمنطقة لتأكيد quot;قدرة القوى الممانعةquot; في الشرق الاوسط. ووصل بوش الاربعاء الى اسرائيل للمشاركة في احتفالات الذكرى الستين لقيام الدولة العبرية، وتستمر جولته في الشرق الاوسط خمسة ايام.

إستئناف حركة الطيران في مطار بيروت

الى ذلك أعلنت شركة طيران الشرق الأوسط اللبنانية الخميس أن طائرة تابعة لها ستصل نحو الساعة 19:00 (16:00 تغ) الى مطار بيروت قادمة من باريس على ان تصل لاحقا طائرات اخرى في ما يعتبر استئنافا للرحلات التجارية الى المطار بعد توقف دام اسبوعا.

وجاء في بيان صادر عن شركة الطيران اللبنانية انه اضافة الى الطائرة القادمة من باريس ستقلع طائرة تابعة للشركة الى لارنكا في قبرص الساعة 20:30 (17:30 تغ) على ان quot;يعلن في وقت لاحق مواعيد اقلاع ووصول طائرات اخرى الى ابو ظبي ودبي والرياض والقاهرة وعمانquot;. وكان من الصعب جدا الاتصال بمكاتب شركة طيران الشرق الاوسط بسبب تهافت المواطنين لتاكيد حجوزاتهم.

مصر تؤكد دعمها لحكومة السنيورة

بدوره أكد وزير الخارجية المصرى أحمد أبو الغيط اليوم دعم بلاده لرئيس الوزراء اللبنانى فؤاد السنيورة وحكومته فى كافة الخطوات التى تتخذها انطلاقا من مسؤولياتها. وذكر المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية حسام زكى فى تصريح صحافى أن ابو الغيط أبدى فى اتصال هاتفى أجراه مع السنيورة quot;تفهمه الكامل للحيثيات التى وردت فى بيان الحكومة حول الغاء القرارين اللذين لم يصدر بهما مرسوم تنفيذى من الاساسquot;.

ولفت فى هذا الاطار الى أن ابوالغيط أجرى عددا من الاتصالات الهاتفية فى اطار متابعة مصر للاوضاع فى لبنان فى ضوء مهمة اللجنة العربية الوزارية الى بيروت بناء على تكليف من مجلس وزراء خارجية الجامعة العربية. وأشار الى أن ابوالغيط تلقى اتصالا من الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى اطلعه خلاله على ما امكن للجنة العربية التوصل اليه لنزع فتيل العنف الذى شهده لبنان على مدار الاسبوع الماضى.

ونوه بترحيب ابو الغيط لموسى quot; بأية خطوات يمكن تحقيقها وبشكل سريع من اجل تنفيذ قرار مجلس وزراء الخارجية وبالذات فيما يتعلق بما ورد فيه من ضرورة فتح وتأمين الطرق وبشكل خاص من والى مطار بيروت الدولى واعادة تشغيل مرفأ بيروتquot;. وأضاف أن أبو الغيط اعرب للامين العام للجامعة العربية عن تأييد مصر لجهود اللجنة فى اطار المساعى العربية لتحقيق الاستقرار فى لبنان مشيرا الى أن ابو الغيط اجرى اتصالا بالنائب سعد الحريرى زعيم تيار المستقبل لبحث الوضع فى اعقاب قرار الحكومة الاستجابة لطلب قائد الجيش بالغاء قراريها اللذين سبقا الاحداث الاخيرة.

سولانا يثني على المبادرة العربية

وأثنى المنسق الاعلى للسياسة الخارجية والأمنية لدى الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا هنا اليوم على مبادرة جامعة الدول العربية. وقال سولانا في بيان صحافي ان quot; هذا برهان على التضامن مع لبنان ولجهودا مثل هذه يتعين توجيه التحية لها وآمل في التطلع الى اقامة حوار بناء والعودة الى الوضع السياسي الطبيعيquot;.

وجدد دعم الاتحاد الاوربي الكامل للبنان ولحكومتها الشرعية بقيادة السنيوره ولتقديم الخدمات الأمنية اللازمة لها. وأضاف quot;سوف يستمر الاتحاد الاوروبي في الوقوف الى جانب لبنان والشعب اللبناني في هذه الأيام العصيبة جداquot;.

يذكر ان لجنة مؤلفة من وزراء الخارجية العرب يرأسها رئيس مجلس الوزراء القطري وزير الخارجية الشيخ جاسم بن جبر آل ثاني والأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى بدأت العمل في بيروت منذ يوم امس للتوسط بين الفرقاء اللبنانيين في سبيل ايجاد تسوية وسط ترضي كافة الأطراف المتنازعة.

براون يشجب سلوك حزب الله

لندن: كما اكد رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون على دعمه للحكومة اللبنانية وشجب سلوك حزب الله اللبناني في الأحداث الأخيرة وقال انها غير مقبولة. واوضح في ايجازه الصحافي الشهري من مقر الرئاسة البريطانية اليوم quot;أعلم ان المجتمع الدولي يرغب في تقديم الدعم - لرئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيوره - واعلم بوجود مبادرة جامعة الدول العربية ويتعين علينا بذل كل ما في وسعنا من اجل تمكين السلام والاستقرار في الأرض التي تشهد متاعب كبيرةquot;.

ابو الغيط والحريري

القاهرة: بالتزامن اجرى وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط الخميس اتصالا هاتفيا مع زعيم الاكثرية البرلمانية في لبنان سعد الحريري وبحث معه quot;الخطوات التي ينظر في اتخاذها مستقبلاquot;. اعلن ذلك المتحدث باسم الخارجية المصرية حسام زكي مؤكدا ان ابو الغيط ناقش مع الحريري quot;الخطوات المستقبلية التي ينظر في اتخاذها من موقعه كزعيم للاكثرية بما يمكن ان يحقق انفراجا للازمة شريطة تجاوب المعارضة اللبنانية مع الجهود العربية وابدائها للمرونة الكافية لتنفيذهاquot;.

واوضح المتحدث ان ابو الغيط اجرى كذلك اتصالا مع رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة واكد له quot;دعم مصر له وللحكومة اللبنانية في كافة الخطوات التي تتخذها انطلاقا من مسؤولياتها وابدى تفهمه الكامل للحيثيات التي وردت في بيان الحكومة حول الغاء القرارين اللذين لم يصدر بهما مرسوم تنفيذي بعدquot;.

وكان هذان القراران وراء المواجهات العنيفة التي شهدتها بيروت وعدد من المناطق اللبنانية خلال الاسبوع الفائت بين مناصري المعارضة والاكثرية النيابية بعدما اعتبرهما الامين العام لحزب الله حسن نصرالله بمثابة quot;اعلان حرب على المقاومةquot;.

من جهة اخرى قال المتحدث باسم الخارجية المصرية ان ابو الغيط تشاور هاتفيا كذلك مع نظيريه السعودي سعود الفيصل والاردني صلاح الدين البشير حول المستجدات الاخيرة في لبنان. واضاف ان ابو الغيط شدد خال الاتصالين على quot;اهمية ابداء جميع الاطراف الاستعداد لانجاح فرص الحوار المقترح بهدف انهاء الازمة السياسية في البلاد بشكل كاملquot;.

ويتوقع ان تعلن اللجنة الوزارية العربية التي وصلت الاربعاء الى بيروت واجرت سلسلة لقاءات مع اقطاب المعارضة والموالاة، اتفاقا على انهاء العصيان المدني للمعارضة تمهيدا لاستئناف الحوار بين الاطراف اللبنانيين في الدوحة على الارجح.