الكويت:
يتوجه الناخبون الكويتيون رجالا ونساء غدا إلى صناديق الإقتراع لإنتخاب 50 عضوا لمجلس الأمة في فصله التشريعي ال12 وفقا لنظام الدوائر الخمس الذي يطبق للمرة الأولى في تاريخ الكويت البرلماني. ويحق ل 361684 ناخبا وناخبة التصويت لإختيار أربعة مرشحين من بين 275 مرشحا ومرشحة يتنافسون في الدوائر الانتخابية الخمس على ان يمثل كل دائرة العشرة الاوائل.

وتعتبر انتخابات ال17 من مايو الجاري الثانية في تاريخ الكويت البرلماني التي تشارك فيها المرأة الكويتية ترشيحا وانتخابا حيث بلغ عدد المرشحات 27 مرشحة.
وكان صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح قد اصدر في التاسع من ابريل الماضي مرسوما برقم 98 لسنة 2008 يقضي بدعوة الناخبين لانتخاب أعضاء مجلس الأمة في هذا اليوم بعد صدور مرسوم بحل مجلس الأمة السابق.

يذكر ان اغجمالي الناخبين الذكور يبلغ 161185 بنسبة 6ر44 بالمئة من مجموع أعداد الناخبين في الدوائر المختلفة في حين يبلغ اجمالي الناخبات 200499 يشكلن نسبة 4ر55 بالمئة. ويعد عام 1963 الذي تم فيه انتخاب أول مجلس امة للبلاد العام الذي بدأت معه الكويت تخطو خطواتها الدستورية الأولى نحو النهج الديمقراطي لتأخذ بهذا المبدأ في نظامها السياسي.

وجاءت انتخابات الفصل التشريعي الأول في 23 يناير 1963 تنفيذا لاحكام الدستور الصادر في 11 نوفمبر 1962 وقد تنافس على مقاعد البرلمان ال 50 في ذلك الوقت 205 مرشحين في حين بلغ عدد الناخبين 16889 ناخبا موزعين على 10 دوائر انتخابية واستمرت كذلك حتى الفصل التشريعي الرابع على نظام الدوائر الانتخابية العشر.

وفي 16 ديسمبر 1980 صدر مرسوم أميري بإعادة تحديد الدوائر الانتخابية لعضوية مجلس الأمة حيث قسمت الكويت الى 25 دائرة انتخابية وتم على أساسها انتخابات الفصول التشريعية من الخامس حتى ال 11.

ومجلس الأمة وفقا للمادة 80 من الدستور والمادة الأولى من اللائحة الداخلية للمجلس الصادرة بالقانون رقم 12 لسنة 1963 يتألف من 50 عضوا ينتخبون بطريق الانتخاب العام السري المباشر وفقا لقانون الانتخاب . ويعتبر الوزراء غير المنتخبين بمجلس الأمة أعضاء في هذا المجلس بحكم وظائفهم ولايزيد عدد الوزراء (16 وزيرا) جميعا على ثلث أعضاء مجلس الأمة.

ووفقا للمادة 83 من الدستور والمادة الثالثة من اللائحة الداخلية فان مدة مجلس الأمة أربع سنوات ميلادية من تاريخ اول اجتماع له و يجري التجديد خلال ال 60 يوما السابقة على نهاية تلك المدة مع مراعاة حكم المادة 107 من الدستور. وتختص السلطة التشريعية ممثلة بمجلس الامة بالتشريع والرقابة على تنفيذ السلطة التنفيذية للقوانين ولا يصدر قانون الا اذا اقره مجلس الأمة وصدق عليه أمير البلاد.

وتتمحور اختصاصات السلطة التشريعية في ثلاث قضايا رئيسية هي الشؤون التشريعية وتشمل مشروعات القوانين والمراسيم بقوانين والمعاهدات . اما الشؤون السياسية فتشمل القرارات والرغبات وتوجيه الأسئلة والاستجوابات لرئيس مجلس الوزراء والى الوزراء إضافة الى طلبات المناقشة او التحقيق وتلقي ومعالجة العرائض والشكاوى التي يبعث بها المواطنون الى المجلس. وحول الشؤون المالية فإنها تشمل المناقشة والتصديق على الميزانيات العامة وحساباتها الختامية السنوية وإقرار ميزانية المجلس.

ووفقا للمادة 31 من قانون الانتخاب رقم 35 لسنة 1962 فان عملية الانتخاب تبدأ من الساعة الثامنة صباحا الى الساعة الثامنة مساء فيما يعلن رئيس اللجنة حسب المادة 35 ختام عملية الانتخاب في تمام الساعة الثامنة مساء واذا حضر جميع الناخبين قبل هذا الموعد أعلن رئيس اللجنة ختام العملية بعد ابداء رأي الناخب الأخير وبعد اعلان ختام عملية الانتخاب تأخذ اللجنة في فرز الأصوات تمهيدا لإعلان النتائج الرسمية .

وخول القانون القاضي من يراه في التحقق من هوية أي امرأة ناخبة وان هناك أركانا أساسية في اللجنة الانتخابية وهي مندوبة وزارة الداخلية ومندوبات المرشحين والمرشحات ويعتبرن ركنا في اللجان و للقاضي الحق في ان يفوض أيا منهن للتأكد من هوية أي امرأة. وفي سبيل تسهيل العملية الانتخابية بالصورة المطلوبة أجازت المادة 48 من قانون الانتخاب لرئيس لجنة الانتخاب بأن يحرر محضرا بالجرائم التي تقع داخل قاعة الانتخاب أو يشرع في ارتكابها او الجرائم التى نمى الى علمه وقوعها خارج القاعة ويأمر بالقبض على المتهم وتسليمه الى رجال الشرطة لاتخاذ الإجراءات القانونية كما يحيل رئيس اللجنة المحضر المشار إليه الى النائب العام فور انتهاء عمل اللجنة.

وكانت وزارة الداخلية أصدرت قرارا في 23 من ابريل الماضي حددت فيه مقار اللجان الأصلية والفرعية لانتخابات أعضاء مجلس الأمة 2008 وفقا لقانون الدوائر الخمس اشار الى ان الدائرة الانتخابية الأولى تتكون من لجنة أصلية و74 لجنة فرعية والثانية تتكون من لجنة أصلية و48 لجنة فرعية والثالثة تتكون من لجنة أصلية و67 لجنة فرعية والرابعة تتكون من لجنة أصلية و104 لجان فرعية والخامسة تتكون من لجنة أصلية و115 لجنة فرعية.