U.S. Defense Secretary Robert M. Gates takes an aerial tour ...
على متن طائرة عسكرية أميركية: اعتبر وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس الجمعة ان حكومة اسلام اباد الجديدة في حاجة الى quot;بعض الوقتquot; قبل ان تتمكن من ان تحارب بفاعلية المتطرفين الموجودين في المناطق الحدودية مع افغانستان.وقال غيتس في لقاء صحافي في جزيرة غوام (المحيط الهادىء) ان quot;باكستان في مرحلة انتقالية والحكومة المدنية جديدة نسبيا واعتقد انه ينبغي اعطائها بعض الوقت للاستقرار وتقييم التهديدات التي تواجهها واتخاذ الموقف الذي ستتبعهquot; في مواجهة القاعدة وعناصر طالبان اللاجئين الى المناطق القبلية الباكستانية.

وكان غيتس الذي ينتظر وصوله الجمعة الى سنغافورة يرد على تصريحات قائد قوات حلف شمال الاطلسي في افغانستان الجنرال دان ماكنيل الذي عزا الخميس العنف المتزايد في شرق البلاد الى quot;خلل في العمل على الجانب الاخر من الحدودquot; منددا بquot;عدم وجود ضغوط عسكريةquot; في الجانب الباكستاني.

واضاف غيتس quot;لدي انطباع بان الاتصالات بين العسكريين الباكستانيين وقواتنا على طول الحدود لا تزال جيدةquot; في حين اعرب الجنرال ماكنيل، الذي سيحل محله قريبا الجنرال الاميركي ديفيد مكيرنان، عن القلق من نقص حديث في الحوار بين الحلف الاطلسي والمسؤولين الافغان واسلام اباد بشأن المشكلة الحدودية.

وكانت حكومة اسلام اباد الجديدة المنبثقة من الانتخابات التشريعية التي فازت بها الاحزاب المعارضة للرئيس برويز مشرف بدات مفاوضات مع عناصر طالبان الباكستانيين لمحاولة وضع حد لاعمال العنف التي تهز البلاد بصورة لا مثيل لها منذ 18 شهرا.

وقد ابدت الولايات المتحدة الاربعاء quot;تشكيكا كبيراquot; في فرص نجاح اتفاق السلام الذي ابرمته اخيرا الحكومة الباكستانية مع مجموعة مسلحة حدودية في وادي سوات السياحي الذي يبعد حوالى 90 كلم عن الحدود الافغانية.