واشنطن: اكد المرشح الديموقراطي للانتخابات الرئاسية الاميركية باراك اوباما الخميس ما كان اعلنه الاربعاء حول وضع القدس مؤكدا في تصريح لشبكة quot;سي ان انquot; التلفزيونية ان لاسرائيل quot;حق شرعيquot; على هذه المدينة. وقال quot;يعود بالتأكيد للطرفين المتواجدين فيها التفاوضquot; حول الوضع النهائي لمدينة القدس. ولكنه اضاف ان اي تقسيم لهذه المدينة quot;سيكون من الصعب جدا تطبيقه من وجهة نظر عمليةquot;.

واوضح quot;سيكون من الذكاء العمل على نظام يمكن الجميع من الوصول الى المواقع الدينية في القسم القديم من المدينةquot; مؤكدا quot;لكن لاسرائيل حق شرعي على هذه المدينةquot;. وكان اوباما اعلن الاربعاء ان quot;القدس ستبقى عاصمة اسرائيل ويجب ان تبقى موحدةquot;، وذلك في خطاب القاه امام الاجتماع السنوي للجنة الشؤون العامة الاميركية الاسرائيلية (ايباك)، اقوى منظمة مؤيدة لاسرائيل في الولايات المتحدة.

وبعد ان اكد انه quot;صديق حقيقيquot; لاسرائيل، عبر اوباما عن ارتياحه quot;للعلاقات التي لا يمكن تخريبهاquot; بين الولايات المتحدة واسرائيل، مدينا الذين ينكرون محرقة اليهود في الحرب العالمية الثانية او الذين لا يعترفون باسرائيل. واضاف quot;لا مكان على طاولة المفاوضات للمنظمات الارهابيةquot;، مؤكدا ان quot;امن اسرائيل مقدسquot;. وقد احتلت اسرائيل القدس الشرقية في 1967.

وتبنى البرلمان الاسرائيلي في 30 تموز/يوليو 1980 quot;قانونا اساسياquot; يؤكد ان القدس quot;عاصمة موحدة وابدية لاسرائيلquot;، لكن الاسرة الدولية لم تعترف باجراء الضم هذا. ويطمح الفلسطينيون الى جعل القدس الشرقية التي يعيش فيها 250 الف فلسطيني، عاصمة لدولتهم المقبلة في اطار تسوية دائمة للنزاع الاسرائيلي الفلسطيني.

من جهة اشاد اوباما الخميس بقائد القوات الاميركية والحليفة في العراق الجنرال ديفيد بتراوس معتبرا ان تحسن الوضع الامني على الارض ساهم في صدقيته.

وفي مقابلة مع شبكة التلفزيون الاميركية quot;سي ان انquot;، قال اوباما quot;ليس هناك ادنى شك حيال تحسن نوعي في الوضع الامني على الارضquot; في العراق. واضاف quot;جنودنا والجنرال بتراوس يستحقون شكرا كبيرا على هذا الامرquot;.

واكد سيناتور ايللينوي انه سيتوجه الى العراق في وقت لاحق للوقوف على الوضع والتحدث الى الجنود الاميركيين هناك.واكد ايضا انه ينوي سحب الجنود الاميركيين من العراق ولكنه اوضح ان هذا الامر سيتم بالاتفاق مع القادة العسكريين على الارض. وقال ايضا quot;انا منفتح على الوقائع وعلى العقلquot;. واضاف quot;انا مقتنع تماما ان الشيء الافضل الذي يمكن ان نقوم به هو ان نضع جدولا زمنيا واضحا وان نقول للعراقيين اننا سنبدأ بالانسحابquot;.

واوضح اوباما ان همه الاول سيكون تأمين quot;امن جنودناquot; خلال عملية الانسحاب. وقال ايضا quot;ليس من السهل اعادة الاف الجنود والاطنان من التجهيزات من العراقquot;.

ويجب ان يترافق سحب القوات الاميركية بالتوازي مع تعزيز دور الامم المتحدة والوكالات الانسانية في العراق للحؤول دون حصول quot;ابادة او تطهير عرقيquot;. وقال اوباما quot;هناك الكثير الذي يجب القيام بهquot; في العراق. واضاف ان سحب الجنود الاميركيين سيكون quot;عملية معقدة جداquot; ولكن يجب ان يعلم العراقيون انه quot;يتوجب عليهم تسوية المسائل الصعبةquot; وان الاميركيين quot;ليسوا هناك الى الابدquot;.