يوسف عزيزي من طهران: تشهد مناطق شمال غرب ايران التي تقطنها اغلبية كردية صدامات مسلحة مستمرة بشكل شبه يومي منذ نصف شهر بين العناصر الكردية المتمردة التابعة لحزب الحياة الحرة لكردستان (بيجاك) و القوات العسكرية كالحرس الثوري وحرس الحدود الايرانية.

وفي آخر المستجدات في هذا المجال أعلن شهنام رضايي رئیس المركز الإعلامي التابع لقیادة الشرطة في محافظة أذربیجان الغربیة / شمال غرب/ عن مقتل 12 من العناصر المتمردة كانوا یهمون بدخول الأراضي الإیرانیة عن طریق منطقة حاج عمران العراقية القريبة لمدینة بیرانشهر الايرانية.

وأضاف رضایي: كانت تهدف هذه المجموعة المؤلفة من 40 عنصرا إلی تنفیذ عملیات تخریبیة في البلاد حیث تمكنت قوات الأمن والشرطة من قتل 12 عنصرا منها وإصابة آخرین قبل تنفیذ مخططاتها مضیفا: إن العناصر المتبقیة من المجموعة لاذوا بالفرار باتجاه الحدود.

وتابع رضایي: أدت هذه العملیة إلی مقتل 4 من قوات حرس الحدود وإصابة واحد آخر.

وعلى نفس الصعيد أيد ولأول مرة قائد القوات البرية التركية الجنرال ايلكر باش بوغ التنسيق بين ايران و تركيا للهجوم على حزب العمال الكرديالتركيو فرعه الايرانيحزب الحياة الحرة لكردستان.

وقال الجنرال باش بوغ في مقابلة مع تلفزيون سيان ان التركي: قد هاجمنا بالتنسيق مع ايران مجموعتي ب. ك. ك و بيجاك وسنهاجمهما مجددا اذا لزم الامر حيث نقوم بتعاون امني مع ايران.

وتختبي عناصر حزب العمال الكردستاني التركي وحزب الحياة الحرة لكردستان في ملاجئ لها في جبال قنديل الوعرة والواقعة في اقليم كردستان العراق.

وتشهد هذه المناطق منذ شهور، هجمات تقوم بها القوات المسلحة التركية و الايرانية، بعد ان كثفت العناصر الكردية المتمردة من تحركاتها في الاراضي الايرانية و التركية.

حسيني: تصريحات باراك اوباما بشأن إيران غير واقعية

الى ذلك أشار المتحدث باسم الخارجية الإیرانیة محمد علي حسيني الی التصريحات التيأدلی مرشح الحزب الديمقراطي في انتخابات الرئاسة الأميركية بشأن طبيعة البرنامج النووي الإيراني مؤكدا أن هذه التصریحات غير واقعية وتتنافی والحقائق التيتدل علی الطبيعة السلمية للبرنامج النووي الإيراني.

ووصف باراك أوباما البرنامج النووي الإیراني بأنه یشكل مصدر تهدید.
وقال حسیني: إن هذا التقييم أحادي الجانب تماما وغير واقعي ولايمكن قبوله لأنه يتنافی بشكل واضح والحقائق المرتبطة بالطابع السلمي للبرنامج النووي الإيراني.

وأعرب حسیني عن أسفه لمثل هذه الرؤى الانتهازية، معتبرا أن طرح هذه المسائل من قبل مرشح الرئاسة الأميركية يمثل ضربا من الوهم وانعكاسا للإيحاءات الصهيونية قائلا: یتعارض موقف هذا المرشح الأميركي مع حملته الإعلامية في الانتخابات التمهيدية الرامية إلى التصدي للوبیات في أميركا بسبب قلق الشعب والنخب فيالولایات المتحدة الأميركیة من تعرض مكانة بلادهم المستقلة الى هذا الحد من التدهور.

وأكد حسيني أن إيران تعتمد حيال الشعوب المستقلة والحرة سياسة منبثقة من المبادئ والقيم المعترف بها دوليا ومنها ميثاق الأمم المتحدة وهي تؤكد على مواصلتها لهذا النهج.

جنتي: الإتفاقية الأميركية - العراقية غير قابلة للتنفيذ
وعلى صعيد اخر أكد اية الله أحمد جنتيخطیب صلاة الجمعة امس في طهران أن الإتفاقية الأميركية - العراقية طويلة الأمد غير قابلة للتنفيذ، مشيدا بمواقف آية الله السيستاني في هذا الشأن.
وأوضح جنتي أن الشعب العراقي لن يرضى أيضا بهذه الإتفاقية، متسائلا: أستغرب كيف يمكن للبعض أن يتصور أن بإمكانه التوقيع على تلك الاتفاقية.

وشدد جنتي أن هذه الاتفاقية تعني فصل الحكومة الشعبية في العراق عن الشعب العراقي لتصبح حكومة العراق حكومة أميركية وخاضعة لأميركا، قائلا: إن كانت الحكومة العراقية تريد أن تبقى حكومة اسلامية ودينية وشعبية، فعليها أن تقف بوجه أميركا ولاتخشاها.