واشنطن: حذر الرئيس الأميركي جورج بوش اليوم من أن تصبح وزارة الدفاع غير قادرة على دفع رواتب جنودها في العراق وأفغانستان بعد انقضاء يوليو/تموز المقبل إذا لم يعمد الكونغرس إلى إقرار الموازنة الخاصة بالقوات الأميركية التي تحارب الإرهاب في الخارج.

وقال بوش في خطابه الإذاعي الأسبوعي، بحسب ما أورد البيت الأبيض على موقعه الإلكتروني الرسمي، إنه إذا لم يقر الكونغرس قانون تمويل القوات الذي كان أحاله إليه منذ 16 شهراً، فإنه quot;بعد يوليو/تموز المقبل، لن تكون وزارة الدفاع قادرة على دفع الرواتب لجنودنا، بمن فيهم أولئك المتواجدين في أفغانستان والعراقquot;.

وأضاف أنه quot;إذا لم يتصرف الكونغرس، فإن الحسابات المالية الأساسية في وزارة الدفاع ستجف قريباً. في بداية الشهر المقبل، سيواجه الموظفون المدنيون في وزارة الدفاع التسريح المؤقتquot;.

وأردف أن وزارة الدفاع سيكون عليها في بداية الشهر المقبل كذلك أن quot;تغلق برنامجاً حيوياً يهدف إلى توظيف المتمردين المحتملين. وسيفتقد البنتاغون إلى المال الذي يحتاجه من أجل دعم العمليات الأساسية التي تتم بشكل يومي وتساعد في الحفاظ على وطننا آمناًquot;.

وشدد على الشروط التي حددها لإقرار هذا القانون بشكل quot;يؤمن، أولاً، الموارد التي يحتاجها جنودها لهزيمة الإرهابيين والمتطرفين. وثانياً، يجب ألا يؤدي القانون إلى تكبيل أيدي قوادنا. وثالثاً، يجب ألا يتعدى مستويات التمويل المنطقية والمسؤولة التي طلبتهاquot;.

وأردف بوش quot;غالباً ما سمعت أعضاء في الكونغرس يقولون إنهم يعارضون الحرب لكن مع ذلك سيدعمون الجنود. الآن لديهم الفرصة للبرهنة على ذلكquot;.