غزة : التفتت الحكومة المقالة التابعة لحركة حماس في قطاع غزة، بعد التصدي لتجار المخدرات وباعة الكحول، الى مكافحة المواقع الالكترونية الاباحية عبر حجب هذه المواقع عن المشتركين في خدمات الانترنت في قطاع غزة. يقول علي الصيرفي صاحب احد مقاهي الانترنت في غزة quot;قبل اسبوعين قامت حكومة حماس بفلترة خطوط الانترنت لمنع الناس من تصفح المواقع الاباحية التي كانوا يصلون اليها في الماضي بكل سهولةquot;.

ويضيف علي من داخل المقهى الذي كان يعج بمستخدمي الانترنت سواء من طلاب الجامعات او شباب قصدوا المقهى لمراجعة بريدهم الالكتروني، واستخدام برامج الدردشة او التسلية او غيرها، quot;في السابق كنت اضطر لوضع برنامج مراقبة لاجهزة الكمبيوتر في المقهى الذي كان يزوره البعض خصيصا لتصفح هذه المواقعquot;.

ويتابع الصيرفي quot;كنت اقوم بصرف كل من يتصفح هذه المواقع من خلال اجهزتي الا انني كنت اجازف بجلب المتاعب لنفسي عندما يكون الشخص المعني من عائلة متنفذةquot;.

وكانت مجموعة مسلحة فلسطينية اطلقت على نفسها اسم quot;سيوف الحق الاسلاميةquot; قامت بتفجير عدد من مقاهي الانترنت في قطاع غزة خلال العام الماضي وهدفها المعلن من وراء ذلك quot;منع انتشار الرذيلة في مقاهي الإنترنتquot;.

وفي منتصف ايار/مايو الماضي، وقعت وزارة الاتصالات الفلسطينية التابعة للحكومة المقالة اتفاقية مع شركة الاتصالات الفلسطينية، المزود الوحيد لخطوط الانترنت السريع في فلسطين، يقضي بفلترة مواقع الانترنت.

وقال يوسف المنسي، quot;وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلوماتquot; في الحكومة المقالة لوكالة فرانس برس quot;بدانا في 15 ايار/مايو الماضي تنفيذ هذا القرار الذي يستهدف مواقع اباحية ومخلة بالاداب نعاني منها كمجتمع فلسطيني. اتخذنا هذا القرار حفاظا على اخلاقيات المجتمع واستمرارا لتطبيق سياسات وضعتها حكومات سابقةquot;.

واضاف quot;استمرت المباحثات مع شركة الاتصالات الفلسطينية حوالي سنة حتى تمكنا من حجب هذه المواقع عن المشتركينquot;.

واشار المنسي الى انه quot;في الضفة الغربية يطبق هذه النظام بمقابل مادي وبناء على طلب المشترك اما في قطاع غزة فيتم حجب هذه المواقع عن جميع مشتركي الخدمة السريعة كمرحلة اولى الى حين تتمكن الشركة من استجلاب اجهزة جديدة لتغطي كافة احتياجات القطاع والضفةquot;.

اما المحامي شرحبيل الزعيم عضو مجلس ادارة المجموعة الفلسطينية للاتصالات والمستشار القانوني للمجموعة في غزة، فاوضح ان quot;وزارة البريد والاتصالات التابعة لحكومة حماس طلبت فلترة المواقع الاباحية على الانترنت في قطاع غزة وحجبها عن جميع المشتركينquot;.

وتابع quot;من جهتنا وضحنا للحكومة انه يجب ترك الخيار للمواطن لكن الحكومة اتخذت قرارهاquot;، موضحا ان quot;الشركة لا تستطيع فلترة الخدمة لاكثر من 5000 مشترك لذلك اقتصر الموضوع على مشتركي النت السريع وهذا سبب تباطؤا في سرعة الانترنتquot;.

وكشف مصدر في شركة الاتصالات الفلسطينية رفض الكشف عن اسمه ان quot;عدد مشتركي الانترنت السريع اكثر من خمسين الف مشتركquot; في قطاع غزة المكتظ الذي يعد مليون ونصف مليون نسمة.

واثار تباطؤ دفق الانترنت استياء مستخدمي الشبكة الالكترونية وخصوصا في مقاهي الانترنت.

ويعرب محمد صاحب احد مقاهي الانترنت في مدينة غزة عن امتعاضه من نظام الفلترة، قائلا quot;منذ اسبوعين والانترنت بطئ جدا والناس لا تريد ان تنتظر ساعتين حتى تتمكن من فتح صفحةquot;.

ويتابع محمد quot;اذا ارادت الحكومة ان تحجب المواقع الاباحية فلتقم بذلك ولكن دون تعريض اعمالنا للضرر بالاضافة الى طلاب الجامعات والشركات الذين لا يستطيعون الاستغناء عن الانترنت، وعامل الوقت والسرعة مهم لدى الجميعquot;.

واقر المنسي بانه quot;مع بدء تنفيذ نظام الفلترة، تباطأت سرعة الانترنت لدى المشتركينquot;، لكنه عزا ذلك الى quot;اخطاء فنية في استخدام جهاز الفلترة لدى شركة الاتصالاتquot;.

واضاف ان quot;الشركة بدات بمعالجة هذه الاخطاءquot;.

لكن يبدو ان الكثير من المشتركين تمكنوا من الالتفاف على الفلترة عبر تنزيل برنامج عن الانترنت يتيح لهم مشاهدة المواقع الممنوعة.