القاهرة: قال وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط في مقابلة ان مصر ترى بأن ايران quot;في فورةquot; في العالم العربي وتستخدم الكثير من أوراق اللعب السياسية والدبلوماسية بغض النظر عن المصالح العربية. وقال quot;هذه الكروت السياسية التي تمسك بها ايران لا تمسك بها رغبة في الدفاع عن مصالح عربية ولكنها تمسك بها رغبة في الدفاع عن مصالح إيرانية. قد يكون هذا حق ايران أن تسعى.. ولكن حق مصر أن تدافع عن الأرض العربية.quot;

وأضاف quot;ايران في فورة وتتصور أنها قادرة على التأثير على الإقليم.. ولعلهم قادرون على التأثير على الاقليم... لكننا دائما ما نقول لاخوتنا في ايران فليكن التأثير على الاقليم تأثيرا ايجابيا.quot; وكان أبو الغيط يتحدث خلال مقابلة مع صحيفة روزاليوسف ونشرت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية نص المقابلة يوم الاحد.

والحكومة المصرية جزء من تحالف عربي غير رسمي ضد النفوذ الإيراني في العالم العربي لكن نادرا ما يتحدث مسؤولون مصريون علنا ضد طهران. وأشار أبو الغيط الى النفوذ الايراني في العراق ولبنان حيث تدعم حركة جماعة حزب الله الشيعية وفي الاراضي الفلسطينية حيث تساعد حركة المقاومة الاسلامية (حماس).

وقال quot;ما نشهده في لبنان حاليا يمثل اتجاها خطرا لتقسيم هذا البلد ومن بعده تقسيم العالم الاسلامي وتحقيق مكاسب لطرف اسلامي أعني به ايران.quot; وذكر أن ايران تسعى لتكتسب نفوذا يمكنها من المساومة بسبب نزاعها مع الولايات المتحدة وأوروبا وان المنطقة الوحيدة التي يمكن أن تكتسب نفوذا فيها هي العالم العربي. وقال ان هذا له تأثير ايجابي على القضية الفلسطينية ولبنان الى حد ما.