هراري: يزور رئيس جنوب افريقيا ثابو مبيكي زمبابوي لعقد محادثات مع نظيره روبرت موجابي على خلفية قلق متزايد بشأن العنف الذي اندلع عشية الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية. وكان مبيكي قد قام بدور الوسيط بين موجابي وقادة المعارضة، لكن الاخيرة قالت انها لا تتوقع الكثير من هذه المحادثات. وسيواجه موجابي زعيم quot;الحركة من اجل التغيير الديموقراطيquot; مورغان تسفانجيراي في الجولة الثانية بعدما لم يحصل الاول على نسبة الاصوات الكافية لحسم الجولة الاولى لصالحه.

وجاءت زيارة مبيكي بعدما عبر امين عام الامم المتحدة بان كي مون عن quot;قلقه العميقquot; ازاء اعمال العنف التي اندلعت في البلاد قبل انتخابات 27 يونيو حزيران. وقال بان ان هذه الظروف ان استمرت (في اشارة الى ما يتعرض له انصار المعارضة من تخويف واعتقالات)، فان نتائج الانتخابات لن تكون ذات مصداقية.

وسبق وحذر المراقب الدولي مارويك كومالو انه لن يقبل نتائج الانتخابات ان استمر العنف على ما هو عليه. وقال كومالو الذي يترأس فريق المراقبين البرلمانيين الافارقة انه تلقى quot;تقارير مريعةquot; عن الهجمات التي يتعرض لها انصار المعارضة، وان تلك الظروف لا تسمح بانتخابات حرة. وقالت وزارة خارجية جنوب افريقيا ان زيارة مبيكي الى مدينة بولاوايو للقاء موجابي quot;جزء من مساعيه للوساطة بين الجانبينquot;.

وهذه ثالث زيارة لمبيكي الى زمبابوي في ثلاثة اشهر، لكن الزيارة الحالية جاءت في ظروف اشد توترا بسبب اتساع رقعة العنف وانتشارها من القرى الى المدن، حسبما يقول مراسل بي بي سي بيتر بايلز. وفي هذه الاثناء، دعا رئيس وزراء كينيا رايلا اودينجا الى نشر قوة حفظ سلام دولية في زمبابوي لضمان انتخابات نزيهة وعادلة، وذلك خلال لقاء مع وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس في واشنطن. كما دعا اودينجا رئيس زمبابوي الى التنحي. أما رايس، فقالت انه آن الاوان ليقول القادة الافارقة لموجابي ان شعبه يستحق انتخابات نزيهة وعادلة.

ومن جهته، قال رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون انه تحدث الى زعيم الحزب الحاكم في جنوب افريقيا، جاكوب زوما، بشأن نشر فريق من حزبه، قوامه 1000 عنصر، لمراقبة الانتخابات في زمبابوي. وعلى صعيد آخر، ظهر نائب زعيم الحزب المعارض بزمبابوي، تنداي بيتي، امام محكمة بتهمة الخيانة، وهو مغلول الساقين، كما منع من التحدث الى محاميه.

كما اشتكت المعارضة من انها تمنع من استخدام وسائل الاعلام الحكومية التي يسيطر عليها حزب موجابي، زانو بي اف. وفي مدينة كاراكو شمال هاراري، قتل مراقب امام اعين افراد اسرته، حسبما افادت مجموعة محلية لمراقبة الانتخابات.

رايس تريد لفت الانتباه الدولي الى زيمبابوي في مجلس الامن

الى ذلك اعلنت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس الاربعاء انها تريد لفت quot;الانتباه الدوليquot; الى الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية في زيمبابوي خلال مناقشات في مجلس الامن الخميس. وفي اشارة الى اجتماع لمجلس الامن سترأسه مع نظيرها البوركيني، قالت رايس quot;سيتاح لنا ان نلفت الانتباه الدوليquot; الى الانتخابات في زيمبابوي.

ومع اقتراب الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية، ارتفعت حدة اعمال العنف في زيمبابوي، وتحدثت هيئة للاطباء عن حوالى ثلاثة الاف ضحية بسبب الاعتداءات السياسية الطابع. وفي 27 حزيران/يونيو، ستجرى الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية التي يتنافس فهيا الرئيس روبرت موغابي (84 عاما) الذي يتولى السلطة منذ 1980، وزعيم المعارضة مورغان تسفانجيراي (56 عاما).