فيينا : صرح رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة في مقابلة مع الصحيفة النمساوية quot;دير ستانداردquot; الاثنين ان تشكيل حكومة وحدة وطنية يحتاج الى مزيد من الوقت.وقال السنيورة الذي يشارك الاثنين في فيينا في مؤتمر للجهات المانحة لاعادة اعمار مخيم نهر البارد للاجئين الفلسطينيين في شمال لبنان ان quot;الباب لم يغلق لكنه ليس مفتوحا ايضا. انه في الوسطquot;.واضاف quot;لا نخرج كل شيء للاعلام لانني اؤمن اكثر بدبلوماسية التكتم حتى نتوصل الى نتيجة (...) وهذا سيستغرق بعض الوقتquot;.

ودعا اتفاق الدوحة الذي تم التوصل اليه بعد ازمة سياسية استمرت 18 شهرا وسمح بانتخاب الرئيس ميشال سليمان، الى تشكيل حكومة وحدة وطنية تضم ثلاثين وزيرا بينهم 16 للاغالبية و11 للمعارضة وثلاثة لرئيس الدولة الذي ينبغي ان يعين شخصيات حيادية لهذه المناصب.

لكن السنيورة قال quot;ليس لدينا سوى 22 حقيبة والاقلية لا تريد الاعتراف حاليا سوى بتلك الموزعة حسب النسب المحددة في الدوحة اي ثماني حقائب من اصل 22 بدلا من 11 حقيبة من اصل ثلاثينquot;.ويتعثر تشكيل الحكومة خصوصا بسبب مطالبة العماد ميشال عون الزعيم المسيحي المعارض، الرئيس سليمان بتعيين وزير واحد فقط وليس اثنين لاحدى الوزارات السيادية (الدفاع والداخلية والمالية والخارجية).وقال السنيورة ان quot;ميشال عون من الاقلية ويعتقد انه يمثل المسيحيين ويريد حقيبة سيادية لانه كما يقول بنفسه يريد تعويضا لانه لم يحصل على منصب الرئيسquot;.

بدء مؤتمر في فيينا لاعادة بناء مخيم فلسطيني في لبنان

وافتتح في فيينا الاثنين مؤتمر دولي للمانحين تنظمه الحكومة اللبنانية بالاشتراك مع البنك الدولي ووكالة الامم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (انروا)، لجمع اموال بهدف اعادة بناء مخيم نهر البارد للاجئين الفلسطينيين في شمال لبنان.وقد شهد هذا المخيم الذي كان يضم نحو 31 الف شخص مواجهات عنيفة العام الفائت بين الجيش اللبناني وتنظيم فتح الاسلام الاصولي، ادت الى تدمير اجزاء كبيرة منه.

وافتتح المؤتمر في مركز المؤتمرات في هوفبورغ، القصر الامبراطوري القديم في العاصمة النمسوية، بحضور رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة ورئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض والامين العام للجامعة العربية عمرو موسى والمفوضة الاوروبية للشؤون الخارجية بينيتا فيريرو فالدنر ووزيرة الخارجية النمسوية اورسولا بلاسنيك.وفي مطلع حزيران/يونيو قدرت الانروا ب450 مليون دولار المبلغ الضروري لاعادة بناء المخيم و15 قرية قريبة من نهر البارد.

واكدت الوكالة الاممية ان نحو 1900 عائلة عادت حتى الان الى نهر البارد، فيما لا تزال اكثر من 2400 اسرة تعيش في البداوي وكذلك في طرابلس كبرى مدن شمال لبنان وفي بلدات اخرى مجاورة.وافاد الجهاز الاعلام للسنيورة ان الدعوات وجهت الى حوالى 80 حكومة ومنظمة للمشاركة في مؤتمر فيينا الذي يتوقع ان يستمر يوما واحدا.

وصرح رئيس الحكومة اللبناني في حديث لصحيفة quot;دير ستانداردquot; النمساوية نشر الاثنين ان بلاده quot;تحملت دوما جزءا غير متكافىء من الاعباءquot; بالنسبة لاربعمئة الف فلسطيني يعيشون في لبنان موزعين على 13 مخيما.واضاف ان quot;المؤتمر سيوفر فرصة لوضع هذه المسألة (مخيمات اللاجئين) في اطارها الحقيقي ولفهم حجم المشكلةquot;، مذكرا quot;بان اسرائيل لم توافق حتى الآن على منح حق العودة للاجئين الفلسطينيين، كما انها لم توافق على مبادرة السلام العربيةquot;.

وقال عارف العبد المستشار الاعلامي للسنيورة ان الحكومة اللبنانية حددت هدفين اولويين: تلبية الاحتياجات الانسانية للاجئين النازحين من نهر البارد وتقديم المساعدة الضرورية لاعادة اعمار المخيم.

الجيش يبدأ بعد الظهر قمع التجاوزات في مناطق الاشتباكات في طرابلس

الى ذلك اكد مصدر عسكري ان الجيش سيبدأ بعد ظهر الاثنين quot;قمعquot; التجاوزات مهما كان مصدرها في مناطق الاشتباكات بين انصار الموالاة والمعارضة في طرابلس كبرى مدن شمال لبنان بدون ان يحدد ساعة معينة.وقال المصدر quot;ابتداء من بعد ظهر الاثنين سيعزز الجيش انتشاره في مناطق الاشتباكات ويمنع اي مظاهر مسلحة ويقمع التجاوزات مهما كان مصدرهاquot;.

وفي حصيلة جديدة من مصدر امني ارتفع عدد قتلى الاشتباكات التي بدات فجر الاحد بين ناشطين سنة من انصار الاكثرية متمركزين في حي باب التبانة وبين عناصر من العلويين من انصار المعارضة في جبل محسن الى سبعة قتلى بعد وفاة جريح من جرحى الاحد.واشارت حصيلة سابقة الى سقوط ستة قتلى.واوضح المصدر العسكري بان هذه الخطوة تقررت بعد quot;اجماع الاطرافquot; على تكليف الجيش ضبط الامن.

وكان نائب طرابلس في البرلمان مصباح الاحدب قد اعلن في وقت سابق لوكالة فرانس برس انه quot;تلقى وعدا بان يتم ذلك (تدخل الجيش) اليومquot;.وتساءل ومسؤولون سياسيون في طرابلس عن اسباب عدم قيام الجيش بضبط الوضع بعد ان وافق الطرفان على ذلك.

وكان ممثلون للاطراف المتقاتلة وقعوا الاحد وثيقة شرف في مركز مخابرات الجيش تتضمن quot;سحب جميع المسلحين ورفع الغطاء عن كل مخل بالامن (...) ودعوة الجيش والقوى الامنية الى ممارسة دورها في حماية المواطنين وممتلكاتهم ومصادرة مستودعات السلاح حيث ما وجدت بدون اعتبار للسقف السياسي الذي يغطيهاquot;.كما توافقوا على تشكيل لجنة برئاسة مفتي طرابلس (للطائفة السنية) مالك الشعار للتحقق من التنفيذ.

ولاحقا مساء الاحد شاركت فعاليات المدينة في اجتماع في منزل المفتي صدر عنه بيان اثنى على ما ورد في وثيقة الشرف وطالب القوى الامنية بضبط الوضع quot;ولو ادى ذلك للرد على مصادر النيرانquot;.

مفتي الجمهورية اللبنانية يطالب القوى الأمنية بالتدخل لايقاف الاشتباكات في طرابلس

من جهة ثانية طالب مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ الدكتور محمد رشيد قباني هنا اليوم الجيش اللبناني والقوى الأمنية بquot;التدخل الفوري لايقاف الاشتباكات في مدينة طرابلسquot;.
ودعا المفتي قباني في تصريح صحافي الى اليقظة والتنبه والتعامل مع الاخلال بالأمن بالحسم والحزم حفاظا على أمن الوطن وجميع اللبنانيين.


وحذر من quot;الخلل الأمني الذي يحصل بين الحين والآخر في مختلف المناطق اللبنانية لترهيب المواطنينquot; مشددا على ضرورة العمل على وضع حد للعنف المتنقل لتعزيز السلم الأهلي والوحدة الوطنية.
وشدد المفتي قباني على quot;سحب السلاح من جميع المناطق اللبنانية لعدم عودة الاقتتال والالتزام بالدولة وحدها فقط لأنها الملاذ الوحيد في حفظ الأمن والطمأنينةquot;.
ودعا جميع اللبنانيين الى quot;عدم الانجرار وراء فتنة يعمل لها من لا يريدون للبنان أمنا ولا سلاما ولا استقرارا ولا حكومةquot;.


وأكد مفتي الجمهورية أن لا خلاف بين الرؤساء الروحيين وهو ما سيتم تأكيده في القمة الروحية في القصر الجمهوري غدا وأن الخلاف الجاري هو سياسي محض ويجب أن يبقى ضمن هذا الاطار.