الرباط: افاد المركز المغربي لحقوق الانسان في بيان ان الشرطة اعتقلت ليل الخميس الجمعة في الرباط ابراهيم سبع الليل المسؤول المحلي عن منظمة حقوق الانسان في سيدي ايفني جنوب المغرب.
واضاف المركز ان quot;عشرة شرطيين بالزي المدني اقتحموا الجمعة في الساعة 01,30 (00,30 تغ) منزل ابراهيم سبع الليل في الرباط واقتادوه الى وجهة غير محددةquot;.
واكدت المنظمة ان quot;هذا الاعتقال تم بعد ساعات قليلة من مؤتمر صحافي عقده المركز وتدخل خلاله ابراهيم سبع الليل بعد عرض تقرير تمهيدي حول اعمال العنف التي شهدتها مدينة سيدي ايفنيquot; وصفها المركز بانها quot;انتهاكات خطيرة لحقوق الانسانquot;.
وتدخلت قوات الشرطة بعنف في السابع من حزيران/يونيو لفتح مداخل ميناء سيدي ايفني التي كان شبان عاطلون عن العمل اغلقوها ما ادى رسميا عن سقوط 48 جريحا بينهم 28 شرطيا واعتقال 188 شخصا.
واكد شاب وشابة من سيدي ايفني خلال المؤتمر ان تدخل الشرطة ادى الى quot;اقتحام منازل وتدمير اثاث وضرب السكان ومضايقتهم والتحرش جنسيا بنساءquot;.
وقد ادين سبع الليل في الثالث عشر من حزيران/يونيو مع مدير مكتب قناة الجزيرة القطرية في الرباط حسن الرشيدي، بتهمة quot;نشر اخبار كاذبة وتواطؤquot;.
وكان سبع الليل قال للصحافيين ان يوم تدخل الشرطة سقط ما بين quot;قتيل وخمسة قتلىquot; وهو ما نفته السلطات المغربية قطعا.