دوشنبه، طهران: صرح بولات نور علييف، الأمين العام لمنظمة شنغهاي للتعاون، بأن مسألة قبول عضوية إيران في المنظمة يجب أن تقرر بإجماع أعضائها.

جاءت تصريحاته ردا على تصريحات منوشهر مرادي، المسؤول في وزارة الخارجية الإيرانية الذي قال في 25 يونيو أن بلاده تأمل في الانتساب إلى العضوية الكاملة لمنظمة شنغهاي في أغسطس من العام الجاري.

وذكر المسؤول الدبلوماسي الإيراني أن إيران طلبت قبل شهرين من طاجيكستان التي تتولى رئاسة منظمة شنغهاي في المرحلة الراهنة أن تساعدها على الانتساب إلى العضوية الكاملة للمنظمة.

وتضم منظمة شنغهاي للتعاون روسيا والصين وقرغيزيا وكازاخستان وطاجيكستان وأوزبكستان. وحصلت إيران وأفغانستان ومنغوليا وباكستان على صفة المراقب فيها.

لاريجاني: مقترحات الوسطاء لحل المشكلة النووية الإيرانية وعود فارغة

من جهته وصف رئيس البرلمان الإيراني علي لاريجاني عرض التعاون الذي قدمه الوسطاء الدوليون لأجل حل المشكلة النووية الإيرانية بأنه وعد فارغ، مشيرا إلى أن الأوروبيين لا يريدون أن تحقق الأمة الإيرانية حقها في الاستخدام السلمي للطاقة النووية وفق إفادة التلفزيون الإيراني.

وجاء في عرض جديد للتعاون قدمه ممثل الاتحاد الأوروبي خافيير سولانا نيابة عن الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي وألمانيا إلى القيادة الإيرانية في 14 يونيو إن الدول الست مستعدة لمساعدة إيران في الاستخدام السلمي للتقنية النووية بما في ذلك تزويد إيران بمفاعلات نووية تعمل بالماء الخفيف وبالوقود النووي، إلى جانب زيادة حجم التبادل التجاري والتعاون الاقتصادي والتعاون في مجال الطاقة.. إلخ، مقابل أن تجمد طهران نشاطاتها المتعلقة بتخصيب اليورانيوم.

وقد أعلنت طهران أنها لن تتباحث مع دول العالم الرئيسية بشأن تجميد أعمال تخصيب اليورانيوم.