موسكو: صرح مساعد وزيرة الخارجية الأميركية جيفري فلتمان، بأن واشنطن لديها سيناريوهات متعددة للتعامل مع طهران إذا ما قررت إغلاق مضيق هرمز أو هددت القواعد الأميركية في الخليج.
وقال فلتمان لصحيفة quot;الشرق الأوسطquot;: quot;الجيش الأميركي دائما لديه خطط استعدادية للتأكد من أننا لدينا أفضل دفاع ممكن إزاء أي تهديد. إيران تشكل تهديدا واضحا لأصدقائنا في الخليج، ومن الطبيعي أن نفترض أن الجيش الأميركي بحث سيناريوهات متعددة، ولديه تصورات حول كيفية التصرف إذا ما هددت إيران قواعدنا في الخليج مثلاquot;.
وردا على تهديدات إيران بإغلاق المضيق في حال الهجوم عليها، صرح قائد الأسطول الأميركي الخامس في منطقة الخليج الأدميرال كيفن كوسيغريف بأن الولايات المتحدة لن تسمح لإيران بإغلاق هذا المضيق. وقال في مؤتمر صحفي عقده في مقر قيادة الأسطول الخامس بقاعدة الجفير (شرقي المنامة) في البحرين: quot;إن الإيرانيين لن يتمكنوا من إغلاق مضيق هرمز، لن نسمح لهم بإغلاقهquot;. وأضاف أن quot;التصريحات الإيرانية الأخيرة والتهديد بإغلاق مضيق هرمز غير بناءة وغير مسؤولةquot; وأكد أن مثل هذا العمل لن يكون موجها ضد الولايات المتحدة بل ضد المجتمع الدولي بأسره.
وكان الكاتب الشهير سيمور هيرش قد أعلن أن إدارة الرئيس الأمريكي جورج بوش صعدت العمليات السرية ضد إيران.
وقال هيرش في مقال بعنوان quot;تحضير ساحة المعركةquot; نشره في مجلة quot; The New Yorker quot;، إن الولايات المتحدة قامت بإرسال فرق كوماندوس أمريكية للتجسس على منشآت طهران النووية، وزعزعة نظام الحكم هناك. ومن جانبه رفض البيت الأبيض ووزارة الخارجية الأمريكية التعليق على هذا التقرير.
وقال هيرش في حديث لـ quot;CNN quot; إن الكونغرس سمح بإنفاق 400 مليون دولار على حملة سرية ضد إيران تشارك فيها قوات من فرق العمليات الخاصة الأمريكية ومنشقون إيرانيون.
وأضاف أن بوش ونائبه ديك تشيني رفضا ما خلصت إليه تقارير الاستخبارات التي تشير إلى أن إيران علقت برنامجها النووي. وأكد أن بوش وتشيني لا يريدان مغادرة البيت الأبيض من دون التأكد سواء من مهاجمة إيران أو أنها توقفت عن تطوير برنامجها النووي.
وفي إيران توعد مصدر عسكري إيراني رفيع المستوى، من وصفهم بالمعتدين باستقبالهم من خلال حفر 20 ألف قبر في كل محافظة حدودية في إيران.
وقال المصدر إن كل محافظة حدودية إيرانية ستحفر بين 15 الى 20 ألف قبر quot;للمعتدين ليصل معدل القبور التي يتم حفرها لهم الى 320 ألف قبرquot;.