دمشق: مصادرة أجهزة المحمول من سجناء صيدنايا العسكري
سجناء لإيلاف: لا يمكن حتى الآن إحصاء عدد القتلى

بهية مارديني من دمشق: أكد سجناء في سجن صيدنايا العسكري لإيلاف وقوع جرحى وقتلى في سجن صيدنايا العسكري اثر استخدام السلطات المسؤولة عن السجن الرصاص الحي بعد إضراب نفذه سجناء في وقت مبكر من صباح اليوم ، فيما اشاروا الى انه من غير الممكن إحصاء أي عدد للقتلى او الجرحى ، لان السجن عبارة عن مهاجع وأجنحة والعناصر المسؤولة عن السجن طوقت كل اجنحة السجن وعزلت السجناء وفرقتهم وطوقت منطقة السجن، واكد شقيق سجين مصادرة جهاز المحمول التابع لشقيقه وزميليه ، فيما لم يرد اي توضيح او تصريح من اطراف سورية رسمية فيما من المتوقع ان يصدر بيان رسمي من وزارة الداخلية سيبث في وكالة الانباء السورية quot;ساناquot; وسيبث على التلفزيون السوري الرسمي .

ولفت سجين في اتصال من السجن مع إيلاف إلى أن الاحداث بدأت بإضراب واعتصام من قبل السجناء الساعة السابعة صباحا ، وافاد انه حتى حوالى الساعة 11 ظهرا لم تستطع السلطات تطويق المعتصمين واعادة الهدوء الى السجن ، ولفت الى ان السلطات منعت في وقت سابق الزيارات من اهالي سجناء صيدنايا كما لم ُتحضر العديد من الموقوفين الى المحاكمات.

وأبلغ الدكتور عمار قربي رئيس المنظمة الوطنية لحقوق الانسان في سوريا إيلاف أن أهالي السجناء في سوريا وخارجها عبروا عن قلقهم الشديد للمنظمة اثر ورود أرقام في الاعلام حول مئات القتلى من السجناء ، مطالبا بعدم الحديث عن ارقام في عدد القتلى والجرحى ان لم يكن هناك دقة واحصاء حقيقي ، ولفت الى ان الامر ليس سياسيا وبعيد كل البعد عن السياسة كما انها ليست المرة الاولى التي تتم فيها هذه الاضرابات في سجن صيدنايا المركزي ، فقد شهد سجن صيدنايا منذ حوالي الشهرين حريقا على خلفية اعتصام من السجناء الامر الذي يؤكد ضرورة تحسين واقع السجون في سوريا وواقع السجناء والخدمات المقدمة لهم اضافة الى حل مشكلة الاكتظاظ وتضخم الاعداد في السجون السورية ، وقال ان المعتقلين ليسوا فقط من المعتقلين السياسيين بل هناك سجناء على خلفية جنائية ، مدينا استخدام الرصاص الحي من قبل السلطات، مشددا على فتح تحقيق للوقوف عن المسؤولين عن اطلاق النار ومحاسبتهم ، وقال على وزارة الداخلية وإدارات السجون في سوريا الوقوف على مشاكل السجناء بشكل جدي .

وحاولت إيلاف الاتصال من جديد بأكثر من سجين الا ان الاتصالات باءت بالفشل منذ حوالى الحادية عشرة والنصف حيث كانت الهواتف خارج نطاق التغطية ، وقال شقيق احد السجناء على خلفية اسلامية انه تمت مصادرة اجهزة المحمول من السجناء .

وحسب مصادر حقوقية فإن عدد السجناء في سجن صيدنايا العسكري 3000 سجين بينهم حوالى 200 سجين سياسي منهم على خلفية اسلامية، بينما في سجن عدرا quot;سجن دمشق المركزي quot; 6 الاف سجين. بينما هو معد لاستقبال 2500 سجين ، وبين السجناء موقوفون وسياسيون .

من جانبه قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن نحو 25 سجينا قتلوا داخل السجن في quot; عصيان quot; نفذه معتقلون اسلاميون. وجاء في بيان للمرصد ومقره في لندن quot; علم المرصد السوري لحقوق الانسان من سجين سياسي في سجن صيدنايا العسكري قرب دمشق ان عصيانا وقع داخل السجن صباح السبت نفذه معتقلون اسلاميون quot;.

واضاف ان quot; اطلاق الرصاص الحي على السجناء من قبل عناصر الشرطة العسكرية لا يزال مستمرا quot;. واوضح ان quot; عدد القتلى بلغ 25 شخصا quot;. وتابع البيان ان quot;السجناء صعدوا الى سطح السجن خوفا من القتل quot;.

وقال المرصد انه quot; تلقى اكثر من اتصال هاتفي من اهالي المعتقلين الاسلاميين في سجن صيدنايا وجهوا فيه نداء استغاثة عبر المرصد للرئيس السوري بشار الاسد من اجل التدخل لوقف عملية القتل المستمرة داخل السجنquot;. وطالب المرصد الرئيس السوري quot;التدخل الفوري لوقف هذه المجزرة ومحاكمة كل من اطلق الرصاص الحي على السجناء quot;.

وتلفزيون الجديد يؤكد

وتأكيدا للخبر ذكرت قناة تلفزيون quot;الجديدquot; اللبنانية أنها تلقت اتصالاً من موقوف في سجن quot;صيدناياquot; السورية اتهم فيها الحكومة السورية بـquot;الغدر والقتلquot; مشيراً إلى أنها هاجمت المساجين وهم نيام فضربت رصاصا حيا وقتلت عددا منهمquot; معلناً أن المساجين قاموا بأسر نحو 400 من العسكريين السوريين للتفاوض عليهم.

السجين السوري، الذي أذاعت المحطة اللبنانية رسالته الصوتية منذ بعض الوقت، ناشد وسائل الاعلام ومؤسسات حقوق الانسان التحرك معتبراً أن المساجين هم من أصحاب الفكر والرأي.

quot;الجديدquot; أشار إلى أنه حاول الاتصال بالأجهزة الأمنية السورية لكنها لم تؤكد أو تنف النبأ في حين لفتت وزارة الداخلية إلى أن لا اطلاع لديهاعلى هذا الموضوع.

مناشدة أهالي سجناء صيدنايا للرئيس السوري بالتدخل

من جهة ثانية ناشد أهالي سجناء في سجن صيدنايا العسكري في اتصالات مع إيلاف الرئيس السوري بشار الاسد بالتدخل لمعرفة مصير ابنائها والكشف عنها .

وقال والد أحد السجناء وزوجة معتقل على خلفية اسلامية وشقيق معتقل شاب انهم حاولوا الانتقال الى سجن صيدنايا فور معرفتهم عن الاضطرابات التي حدثت الا ان عناصر الشرطة والامن التي ملأت المكان أعادتهم من محيط السجن ولاحقتهم على دراجات نارية حتى ركوبهم وسيلة المواصلات والمغادرة ، وقالوا ان بعض النساء تعرضن للاهانة ، وطلب من بعض الاهالي العودة الساعة السابعة مساء لمعرفة مصير ابنائهم وازواجهم .

وقالوا انه على مايبدو quot; تم فرز السجناء على جزئين الجزء الاول على سطح السجن وضم ّمن استسلم من السجناء ، وبقي في الداخل بعض المعتصمين من السجناء quot;، ونقل الأهالي انهم شاهدوا سيارات اسعاف تدخل السجن ، واكد شقيق سجين ان الاحداث في السجن بدأت منذ مساء امس وليس اليوم .

واكدوا ان المفاوضات مع السجناء المضربين افشلتها السلطات السورية وطلبت من السجناء تسليم انفسهم دون شروط .

وشددوا انهم قلقون على مصير ابنائهم وازواجهم واشقائهم مناشدين الرئيس السوري بالتدخل وايقاف مايجري والكشف عن مصير السجن