بغداد: قال رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي السبت أن quot;بؤرا للإرهابquot; والقاعدة والخارجين عن القانون وquot;بقايا البعثquot; لا تزال موجودة في البلاد لكنه اكد في الوقت ذاته ان الطريق اصبحت سالكة quot;من شمال العراق الى جنوبهquot;. واضاف المالكي خلال حفل تأبيني للزعيم الشيعي الراحل محمد باقر الحكيم quot;لا تزال هناك بؤر للخارجين عن القانون وللقاعدة وللعصابات وبقايا حزب للبعث لكنهم لا يزالون ايضا تحت الملاحقة والمطاردةquot;.

واكد quot;فتح جميع الطرق المؤدية الى بغداد بعد ان كانت قطعت بسبب العمليات الارهابية (...) استلمنا العراق وبغداد محاصرة وكل الطرق المؤدية الى المحافظات مقطوعة (...) كانت الحركة بين المحافظات تعتبر تحديا ومزيدا من الخطورةquot;. واضاف المالكي quot;لكن اصبحت كل الطرق في العراق سالكة وليس هناك طريق مقطوعة ابدا ويتحرك الناس من الشمال الى الجنوب بكل حريةquot;.

وتابع بحضور رئيس الجمهورية جلال طالباني وعبد العزيز الحكيم رئيس الائتلاف الشيعي ومسؤولين اخرين ودبلوماسيين اجانب بينهم السفيران الاميركي راين كروكر والايراني حسن كاظمي قمي quot;لقد تمكنا من فك الحصار عن بغداد كانوا يخططون للاجهاز عليها وطوقوها من مختلف الجوانب (...) كانت معهم ارادات سيئة مع الاسف من دول كنا نعتقد انها ستكون لنا عونا ودعما من اجل استقرار العراقquot;.

يذكر ان الحكيم قضى بتفجير انتحاري بواسطة سيارة رباعية الدفع فور خروجه من مرقد الامام علي في النجف في 29 آب/اغسطس 2003 ما ادى الى مقتل 83 اخرين على الاقل واصابة العشرات بجروح.