أسامة مهدي من لندن : اكدت القوات الاميركية في العراق اليوم اعتقالها قائدي فرقتي موت متورطين بعمليات قتل وتفجير في منطقتين من العاصمة بغداد واشارت الى القبض على عدد اخر من المسلحين ومصادرة كميات من الاسلحة الايرانية الصنع بينها قذائف هاون وصواريخ .

وقالت القوات في بيانات عسكرية صباح اليوم ان جنودا من اللواء الرابع , الفرقة الجبلية العاشرة ndash; التابعة الى قطاعات الفرقة المتعددة الجنسيات ndash;بغداد قد القت القبض على احد المجرمين المطلوبين في منطقة امن الكرادة في شرق بغداد . واوضحت انه حينما كان جنود من الفوج الخامس لواء المدفعية 25 يقومون بعمليات التفتيش الامنية تم القاء القبض على هذا الشخص وهو quot;اهم قادة المجاميع الاجرامية الخاصة في منطقة الزعفرانية وضالع في عمليات فرق الموت ومشاركاته المباشرة في عمليات الاختطاف والقتل والهجوم على قوات الامن العراقية وجنود قوات التحالفquot;.

وقد تحدث الرائد جوي سولنكر من اللواء الرابع الفرقة الجبلية العاشرة التابعة الى الفرقة المتعددة الجنسيات- بغداد قائلاً quot; ان القبض على هؤلاء المجرمين يعتبر نصر حقيقي لابناء الزعفرانية وسوف يسمح لكافة المدنيين في شرق بغداد بأن يعيشوا بعيداً عن العنف والاقتتال واضاف ايضاً ان ابعاد العناصر المجرمة من شوارع بغداد امر ضروري من اجل استقرار وامن مستقبل كل العراقيين والقوات الامنية والحكومة العراقيةquot; .

كما احتجز جنود القوة متعددة الجنسيات في بغداد عضو رئيسي في منطقة بغداد الجديدة بشرق بغداد . وقام جنود اللواء القتالي الرابع ، الفرقة الجبلية العاشرة باعتقال عنصر رئيسي أثناء تنفيذ عمليات خططت خصيصاً للإستهدافه بمنطقة العبيدي في بغداد الجديدة وهو quot;قيادى إجرامي متورط في هجمات بأسلحة في شرق بغداد هذا العام وتنفيذ عمليات قتل واختطافquot; ..

وقال الرائد جوي سولينجر المتحدث باسم اللواء القتالي الرابع ، الفرقة الجبلية العاشرة quot; إن القبض على شخص بهذه النوعية وإبعاده عن شوارع بغداد يعد خطوة هامة في مواصلة تثبيت الحالة الأمنية لشعب العراق، وبإزالة التهديدات التي تواجه إستقرار العراق يزداد العراق قوة الآن ولأجيال قادمةquot;.
معروف ان فرق الموت تضم عناصر مسلحة منشقة عن جيش المهدي بقيادة الزعيم الشيعي مقتدى الصدر وتتهمها القوات الاميركية بتلقي تدريبات في ايران والحصول على اسلحة واموال منها .

مصادرة اسلحة ايرانية الصنع

وإكتشف جنود الجيش العراقي المناط بهم تأمين منطقة مدينة صدر في بغداد مخابئ أسلحة تحتوي على أربعة قذائف هاون عيار 120 ملم ، وقذيفة هاون عيار82 ملم ، وقذيفة هاون عيار 60 ملم، وأربعة قذائف صاروخية عيار 30 ملم. سلمت الأسلحة فيما بعد إلي جنود القوة متعددة الجنسيات بالمحطة الأمنية المشتركة. كما عثر جنود اللواء 44 ، الفرقة 11 بالجيش العراقي على 171 قالب نحاسي. وايضا قادت معلومة أدلى بها مواطن عراقي جنود القوة متعددة الجنسيات ببغداد إلي ضبط مخبأ أسلحة في بغداد . وتلقى جنود اللواء القتالي الثاني ، الفرقة الجوية 101، في حوالي الساعة الرابعة مساءاً ، معلومة أدت لإكتشاف صاروخين كاتيوشا ، و30 قذيفة هاون عيار 60 ملم في منطقة الكاظمية ببغداد. وعثر الجنود الذين إستمروا في التفتيش على 28 قذيفة هاون إيرانية عيار 60 ملم ، وصاروخان إيرانيين عيار 107 ملم، وفتيلتي تفجير صينية الصنع.

كما عثر الجنود العاملين مع اللواء القتالي الثاني سترايكر في حادثة منفصلة على 14 قذيفة هاون عيار 82 ملم، وقذيفتين هاون عيار 81 ملم ، و200 ذخيرة لسلاح الدوشكا عيار 14.6 ملم ، ، في حوالي الساعة الرابعة مساءاً ، وذلك بشمال بغداد.

وصرح العقيد ستيف ستوفر المتحدث باسم القوة متعددة الجنسيات ببغداد قائلاً quot; مع تطوير وتقدم شركائنا تواصل القوة متعددة الجنسيات ببغداد في كسب ثقة المجتمع العراقي ، التي قادت إلي إكتشاف هذا المخبأ ، مما جعل شوارع بغداد أكثر أمنا ، وأزالت الخطر المحتمل للذخيرة المميتةquot;.

إكتشاف مخابئ وإعتقال مسلحين في عملية quot; تطويع الحديدquot;

إكتشفت قوات التحالف والقوات العراقية مخابئ أسلحة وإعتقلت ثلاثة إرهابيين خلال تنفيذها لعملية quot; تطويع الحديد quot; وهي جزء من عملية للقوة متعددة الجنسيات ndash; شمال لتعقب عناصر تنظيم القاعدة في العراق. وأسفرت العملية عن إكتشاف عدة مخابئ للأسلحة في محافظات شمال بغداد ، ديالي ، وصلاح الدين ، وكركوك ،ونينوى . وإحتوت المخابئ على ذخيرة أسلحة خفيفة ، ومتفجرات وقذيفة هاون التي أثبتت وجود لغاز الخردل.
كما عثرت الفرقة المتعددة الجنسيات وجنود الجيش العراقي على كميات من الاسلحة والذخائر في بغداد اثناء استمرارهم بعمليات التفتيش الامنية التي تهدف الى امن واستقرار مدينة بغداد.

فقد عثر جنود لواء سترايكر الثاني, فرقة المشاة 25 على 120 ملم هاون روسية الصنع والتي لا تحتوي على زعانف وكذلك بقية الاجزاء وكذلك تم العثور على 15 قذيفة هاون فارغة عيار 82 ملم سوفيتية الصنع و2 باوند من المواد الشديدة الانفجار واغطية مطاطية وقد تم العثور عليها في منطقة شمال بغداد. ثم عثر الجنود من اللواء الثاني الفرقة المحمولة جواً 101 على قذيفة هاون عيار 130 ملم في منطقة المنصور في بغداد.

وفي عمليات اخرى منفصلة عثر جنود الفوج الثالث اللواء الثالث الفرقة الاولى الجيش العراقي وبالتعاون مع جنود الفوج الثاني اللواء الثالث الفرقة الاولى الجيش العراقي على 2 من الاسلحة الخفيفة و2 من مخازن الاسلحة الخفيفة مملوءة بالذخيرة و293 بندقية اي كي -47 و24 بندقية اخرى بالاضافة الى العثور على 9 هويات تعود الى المجاميع الخاصة واجهزة تفجير وقنبلة هاون عيار 120 ملم و2 من قنابل الهاون عيار 60 ملم و7 قنابل مدفعية و9 الغام مضادة للدبابات و2 قنابل يدوية و6صناديق مملوءة بذخيرة دوشكة واجزاء عبوة ناسفة و50 بندقية اس كي اس الاتوماتيكية وبنادق ار بي كي وذخيرة فرنسية الصنع واسلحة خفيفة سويدية الصنع وانواع متعددة من الاسلحة الخفيفة والمتوسطة حيث تم العثور عليها في منطقة شمال بغداد.

وخلال عمليات اخرى تمكن اللواء الاول فرقة المشاة الرابعة من العثور على 13 قذيفة هاون في منطقة غرب الرشيد في بغداد .

وقد تحدث الناطق الرسمي من الفرقة المتعددة الجنسيات- فرقة المشاة الرابعة المقدم ستيف ستوفر قائلاً quot;ان العمليات التي يقوم بها كلا من الجيش العراقي وبالتعاون مع جنود الفرقة المتعددة الجنسيات عمليات مشجعة حيث انها تثبت اننا نركز في عملنا على هدف واحد وهو حماية وخدمة الشعب العراقي ونحن جادون في العمل على تخليص الشعب وشوارع بغداد من الاسلحة والعناصر المجرمةquot; .