واشنطن:قالت وزارة الدفاع الاميركية ( البنتاغون) يوم الثلاثاء ان ايران لديها القدرة على اطلاق صاروخ ذاتي الدفع يمكنه اصابة اجزاء من شرق أوروبا وجنوبها. وقال تراي اوبرنج اللفتنانت جنرال بالقوات الجوية ومدير وكالة الدفاع الصاروخي للصحفيين انه يعتقد ان ايران تملك الان صاروخا مداه 1250 ميلا (2000 كيلومتر) لكنه رفض ان يقول هل تم تجربة اطلاق هذا السلاح أم لا.

وقالت ايران الاسبوع الماضي انها اجرت اختبارين لاطلاق صواريخ تضمنا عددا من الاسلحة من بينها ما سماه التلفزيون الايراني الحكومي الصاروخ quot; الجديدquot; شهاب-3 وهو صاروخ متوسط المدى يمكن استخدامه في ضرب اسرائيل.

ويبلغ مدى النسخ القديمة من الصاروخ شهاب-3 (800 ميل) 1300 كيلومتر لكن نسخة جديدة مطورة يعتقد ان مداها يصل الى 1250 ميلا الامر الذي يجعله قادرا على اصابة اهداف في اليونان وصربيا ورومانيا وروسيا البيضاء.

ويقول البنتاجون ان ايران تعكف أيضا على تطوير صاروخ يعمل بالوقود الصلب يعرف باسم عاشورا يبلغ مداه 1250 ميلا.

وكان اللفتنانت جنرال مايكل مابلز مدير وكالة استخبارات الدفاع التابعة للبنتاجون قال في شهادة امام لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ في 27 من فبراير شباط quot;ايران مستمرة في تطوير واكتساب صواريخ ذاتية الدفع يمكنها ضرب اسرائيل ووسط اوروبا بما في ذلك مزاعم ايران بشأن نسخة ذات مدى أكبر من الصاروخ شهاب-3 وصاروخ جديد ذاتي الدفع متوسط المدى يبلغ مداه 2000 كيلومتر ويسمى عاشوراء.quot;