استياء رسمي وشعبي إسرائيلي بعد تسلم جثتي الجنديين
وصول الاسرى المحررين الخمسة الى الاراضي اللبنانية


-حزن واشمئزاز في اسرائيل ... واحتفالات في لبنان

*حزب الله يتسلم جثث المقاتلين العرب واللبنانيين
*بكاء في منازل الجنديين الاسرائيليين بعيد الكشف عن مصيرهما
*مهرجان احتفالي بعد ظهر اليوم والامين العام لحزب الله يتحدث عن تفاصيل المفاوضات والتبادل
*عائلات الجنديين :ماتا من أجل لا شيء ونصرالله سيدفع الثمن
*والد الجندي الاسرائيلي غولدفاسر: لم نرد أن نرى جثة إبننا وفضلنا تذكره كما كان
*موفاز: تقرير حزب الله عن آراد غير مقبول من اسرائيل

إيلاف من بيروت، وكالات: استقبل الرئيس اللبناني ميشال سليمان وشخصيات سياسية وروحية لبنانية الاسرى الخمسة العائدين من اسرائيل لدى وصولهم عصر الاربعاء الى مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت قادمين من الناقورة في جنوب لبنان.

والاسرى الخمسة هم اضافة الى سمير القنطار، العضو في جبهة التحرير الفلسطينية الذي حكم عليه في اسرائيل العام 1980 بالسجن 542 عاما، اربعة عناصر من حزب الله اسرتهم اسرائيل في معارك حرب صيف 2006 وهم خضر زيدان وماهر كوراني ومحمد سرور وحسين سليمان.واستقبل سليمان الاسرى الخمسة المحررين فور نزولهم من مروحيتين عسكريين للجيش اللبناني. وقدمت التحية للمحررين فرقة من الحرس الجمهوري وقفت قرب منصة وقد فرش السجاد الاحمر على الطريق المؤدية اليها.

وهنأ الرئيس سليمان في كلمة القاها للمناسبة حزب الله على هذا التحرير واصفا العائدين بـquot;الابطالquot;.وقال quot;عودتكم نصر جديد واشراقة لمقاومة لبنان وتاكيد غلبة نصر المتشبث بالحقquot;.واضاف quot;قلت (سابقا) ان فرحة تحرير الجنوب من الاحتلال (عام 2000) لن تكتمل الا بعودة الاسرى واقول اليوم فرحتنا تبلغ اوجها حين يستعيد لبنان سيادته الكاملة على ارضه في مزارع شبعا وتلال كفرشوباquot; التي تستمر اسرائيل باحتلالها.واشار الى quot;ان التحرير لا يكتمل في ظل الالغام والقنابل العنقودية الاسرائيليةquot;. وقال quot;اهنىء المقاومة على هذا الانجاز الجديد واشكر كل من ساهم في جعل تحرير الاسرى حقيقة راسخةquot;.ثم انتقل الاسرى للقاء عائلاتهم التي كانت تنتظر في احدى قاعات المطار.

الترحيب بسمير القنطار لدى الافراج عنه
وشارك في الاحتفال الرسمي رئيسا البرلمان والحكومة نبيه بري وفؤاد السنيورة والوزراء وحشد نيابي وفق دعوات وجهتها الرئاسة الاولى.

وقد تولى فريق من المراسم في القصر الجمهوري ووحدات من الحرس الجمهوري تنظيم هذا الاستقبال الرسمي.

ثم انتقل المحررون في موكب من السيارات الى الطريق الممتدة من المطار الى ضاحية بيروت الجنوبية معقل الحزب الشيعي حيث ارتفعت يافطات الترحيب واعلام حزب الله والاعلام اللبنانية.

وغصت جوانب الطريق بالمحتشدين ينثرون الورود والارز على المحررين في طريقهم الى ملعب الراية الذي تصدرت مدخله يافطة كتب عليها quot;نصر من الله على ايديناquot;.

وفي ملعب الراية احتشد عشرات الالاف للمشاركة في احتفال شعبي حاشد يلقي خلاله نصر الله كلمة في المحتشدين.

وقد طالب حزب الله انصاره بعدم اطلاق العيارات النارية ابتهاجا وفق تقليد لبناني كما اعلنت محطة المنار.

وكانمصدر من حزب الله افادان موكب الأسرى اللبنانيين الخمسة دخل بعد ظهر الاربعاء الى الاراضي اللبنانية تنفيذا لاتفاق التبادل الجاري بين الحزب وإسرائيل . وقال المصدر quot; دخلت قافلة الصليب الاحمر الدولي الى الاراضي اللبنانية وهي تقل المحررين الخمسة quot; .

ونقلت محطة تلفزيون quot; المنار quot; الناطقة باسم حزب الله صور عبور قافلة من سيارات الاسعاف ترفع علم المنظمة الدولية معبر الناقورة حيث كان يقف وفيق صفا المسؤول في حزب الله عن لجنة الارتباط والتنسيق .

وكانت قد انطلقت المرحلة الثانية منعملية تبادل الأسرى والمعتقلين وذلك بنقل رفات 199 مقاتلاً لبنانياً وعربياً إلى جنوب لبنان، وتسلم quot;حزب اللهquot; رفات ثمانية من مقاتليه سقطوا في حرب تموز 2006. ووصل الى الأراضي اللبنانية عبر نقطة الناقورة موكب الرفات لمقاتلي quot;حزب اللهquot; اتماما لصفقة التبادل مع اسرائيل.وكانالصليب الأحمر قد اعلن بدء عملية تبادل الأسرى بين quot;حزب اللهquot; وإسرائيل وسلم مسؤول لجنة الإرتباط في quot;حزب اللهquot; وفيق صفا جثتي الجنديين الإسرائيليين للصليب الأحمر بعد غموض استمر حتى اللحظة الاخيرة حول مصير الجنديين الداد ريغيف وايهود غولدفاسر.وقال وفيق صفا المسؤول الأمني في حزب الله quot;على اسم الله تعالى نبدأ بتنفيذ عملية الرضوان لتبادل الاسرى والمعتقلين. نقوم اليوم والآن بتسليم الجنديين الاسرائيليين الاسيرين اللذين اسرتهما المقاومة الاسلامية في 12 (يوليو) تموز 2006 والذي بقي مصيرهما مجهولا حتى هذه اللحظة رغم الحرب التي شنت علينا من أجل استعادتهما ورغم الضغوطات الدولية التي مورست علينا من أجل كشف المصير.quot;وأضاف بحضور مسؤولين عن اللجنة الدولية للصليب الأحمر quot;اليوم نقوم بتسليم ايهود جولدفاسر والداد ريجيف الى رئيس اللجنة الدولية للصليب الاحمر الدولي. الان سيتم كشف المصير.

quot;وعرض تلفزيون المنار التابع لحزب الله مشاهد لصندوقين اسودين قال ان بداخلهما جثتي الجنديين الاسيرين وسلمهما صفا الى مسؤول اللجنة الدولية للصليب الاحمر حيث اقلتهما سيارات تابعة للصليب الاحمر باتجاه اسرائيل.وقال صفا quot;بعد وضع الاسيرين بيد الصليب الاحمر الجانب الاسرائيلي يقوم الآن بتسليم المجاهد العربي الكبير عميد الاسرى سمير القنطار ورفاقه الى اللجنة الدولية للصليب. هذه أول خطوة في هذه العملية على ان تنفذ تباعا ولاحقا.quot;

وفي اول رد فعل قالت عائلات الجنديين الاسرائيليين ان ولديهما ماتا من أجل لا شيء وان نصرالله سيدفع الثمن.من جهته أعلن شلومو غولدفاسر والد الجندي الاسرائيلي ايهود غولدفاسر أنه ووالدته لم يريدا رؤية جثة ابنهما، واكتفيا برؤية نعشه، quot;لأننا نريد أن نبقيه في ذاكرتنا كما كان، لا كجثة هامدةquot;.وقال شلومو غولدفاسر إن quot;معرفة ان الجنديين كانا ميتين لم تفاجئنا، لكن الصعب كان مواجهة هذه الحقيقةquot;.

لحظة الكشف عن مصير الجنديين الاسرائيليين :
حزب الله يسلم الصليب الاحمر نعشين

وذكر تلفزيون quot;المنارquot; أن فحوصات الحمض النووي التي اجراها الصليب الاحمر تطابقت مع جثتي الجنديين الاسرائيليينو ذكر التقرير الاسرائيلي الأولي ان الجثتين المسلمتين من quot;حزب اللهquot; الى اسرائيل تعودان للجنديين الداد ريغيف وايهود غولدفاسر وكان المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي قال إن عملية تبادل الأسرى عُلّقت بانتظار الانتهاء من عملية تشخيص جثتي الجنديين الاسرائيليين مشيراً إلى أنّ كل الخطوات المتبقية من الصفقة مربوطة بهذا التشخيص.وذكر راديو اسرائيل ان الجيش الاسرائيلي أكد رسميا ان الجثتين اللتين استلمتهما ضمن صفقة التبادل مع quot;حزب اللهquot; تعودان بالفعل الى الجنديين الأسيرين الداد ريغيف وايهود غولدفاسر

وفي حديث إلى تلفزيون quot;العربيةquot;، عبّر المتحدث الاسرائيلي عن خيبة الأمل الاسرائيلية بعد الافراج عن الأسير سمير القنطار مقابل جثتين فهاجم الأخير الشعب اللبناني بمجمله بقوله quot;ويل لشعب يحتضن مجرماً كسمير القنطار حطّم جمجمة طفلة بيديه العاريتين يحتضنه كبطلquot; قائلا إن quot;الشعب اللبناني يعرف أن القنطار ليس بطلاًquot;. من جهتها سلمت إسرائيل الأسرى اللبنانيين الخمسة وضمنهم سمير القنطار للصليب الأحمر الدولي تمهيدا لنقلهم إلى لبنان. وذكرت صحيفة quot;يديعوت أحرونوتquot; أن صوت البكاء والصراخ ارتفع في منزل الجندي الإسرائيلي إلداد رغيف، بعد اكتشاف مصيره بعدما سلم quot;حزب اللهquot; الصليب الأحمر نعشين .

من جهته أكد رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر في لبنان أن المنظمة تلعب دور الوسيط المحايد لتسهيل تنفيذ عملية تبادل الأسرى مشدداً على أن اللجنة لم تكن يوماً جزءاً من المفاوضات غير المباشرة التي حصلت بين quot;حزب اللهquot; وإسرائيل حول الأسرى.وأكد quot;إننا مستعدون أتم الاستعداد لعملية التبادلquot; مشيراً إلى أنه لا يتوقع حصول أي مشاكل في العملية.ونفى وجود معلومات لديه حول مصير جثمان الفلسطينية دلال المغربي وما إذا كان سُحب من الصفقة فعلاً. وكان صحيفة يديعوت احرونوت قد ذكرت صباح اليوم ان اسرائيل لم تعثر على رفات دلال المغربي بعد نبش قبرها بعد ان تردد امس معلومات مفادها ان اسرائيل لن تسلم رفات المغربي . واكد حزب الله انه تسلم رفات دلال المغربي في إطار عملية التبادل مع إسرائيل.

من جهتها تستعد عائلة يحيى سكاف لاستقبال جثمانه تمهيدا لمواراته الثرى في تراب بلدته بحنين في منطقة المنية، وهي اتخذت بالتعاون مع لجنة أصدقائه وفاعليات المنطقة الإجراءات الأولية المطلوبة لهذا الحدث. وأشار جمال سكاف، شقيق يحيى، إلى quot;أننا ننتظر إبلاغنا بنتيجة الحمض النووي الذي أجري للتأكد من وجود يحيى ضمن جثامين الشهداء، وسنجري له عرسا وطنيا يجسد الوحدة الوطنية في المنية، وإعادة اللحمة إليهاquot;.

حزب الله سلم الصليب الاحمر الدولي اشلاء جنود اسرائيليين سقطوا عام 2006

سلم حزب الله الاربعاء مندوب اللجنة الدولية للصليب الاحمر اشلاء جنود اسرائيليين سقطوا في الحرب التي شنتها اسرائيل على لبنان صيف عام 2006 كما افاد تلفزيون quot;المنارquot; الناطق باسم الحزب الشيعي.

ولم يوضح المصدر عدد الجثث التي تعود اليها هذه الاشلاء التي لم يأت اتفاق تبادل الاسرى والجثامين بين حزب الله واسرائيل على ذكرها.

ونقلت المحطة في بث مباشر من الناقورة صورا حية ظهر فيها وفيق صفا المسؤول في حزب الله عن لجنة الارتباط والتنسيق لعملية مفاوضات التبادل وهو يسلم مندوبة اللجنة الدولية صندوقا اسود quot;فيه اشلاء جنود اسرائيليين سقطوا في حرب تموز عام 2006quot;.

يذكر ان حزب الله فاجأ اسرائيل في مطلع حزيران/يونيو بتسليمها اشلاء جنود سقطوا في حرب تموز/يوليو عندما اعادت الاسير نسيم نسر الى لبنان بعد ان امضى فترة عقوبته بتهمة التعامل مع حزب الله.

بان كي مون رحب بعملية التبادل بين حزب الله وإسرائيل

رحب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بصفقة التبادل بين quot;حزب اللهquot; وإسرائيل، مشيراً إلى أنه يستمد التشجيع منها بالنسبة إلى احتمالات إعادة الجندي المخطوف جيلعاد شاليط قريباً.مون، وفي مؤتمر صحافي في برلين، أشاد بجهود الوسيط الألماني الذي سعى إلى إعداد صفقة التبادل.

موفاز: تقرير حزب الله عن آراد غير مقبول من اسرائيل

وإعتبر وزير النقل الاسرائيلي شاوول موفاز أن quot;تقرير حزب الله عن الطيار الاسرائيلي المفقود رون آراد لم يكن مقبولا، ليس فقط للحكومة الاسرائيلية وأجهزة الاستخبارات، بل للوسيط الأممي كذلكquot;، معتبراً أن quot;حزب اللهquot; يملك معلومات أكثر عن ذلك.

بيريز: العار للبنان والانتصار المعنوي لاسرائيل

بدوره وصف الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز الاحتفالات التي تقام في لبنان لاستقبال الاسرى الذين افرجت عنهم اسرائيل بانها امر quot;معيب للبنانquot; مؤكدا ان quot;الانتصار المعنوي الكبير هو لاسرائيلquot;.

وقال quot;نشاهد في لبنان احتفالا رسميا لاستقبال القنطار المجرم الذي حطم بعقب البندقية جمجمة اينات ذات الاربعة اعوام ولم يعبر عن اسفه حيال ذلكquot;.

واضاف بيريز ان quot;اسرائيل تذرف الدموع. لقد دفعنا الثمن غاليا لكي يرقد ايهود غولدفاسر والداد ريغيف بسلام بيننا.اين هو الانتصار المعنوي الكبير؟ انه هنا مع شموع الذكرى وليس هناك. عار على لبنانquot;.


حراس سجن اسرائيلي يحرسون سمير القنطار
قبل اطلاق سراحه من سجن قرب مدينة نتانيا

صفقة التبادل

وتشمل عملية التبادل خمسة أسرى لبنانيين مقابل جنديين إسرائيليين خطفا في تموز/يوليو 2006 . كما تسلم اسرائيل بموجب الاتفاق الذي تولى الوساطة للتفاوض حوله الالماني غيرهارد كونراد بتفويض من الامم المتحدة، حزب الله جثث حوالى 200 مقاتل من الحزب ومن الفلسطينيين. وهذا الاتفاق هو الثامن لتبادل الاسرى بين اسرائيل وحزب الله منذ 1991.وبدأت عملية التبادلمع ساعات الفجر الأولى بحيث انطلقت خمس سيارات تنقل الأسرى اللبنانيين الخمسة بشكل منفصل من سجن quot;هداريمquot; باتجاه الناقورة.وفي المقابل نقل الجنديان الاسرائيليان الأسيران لدى quot;حزب اللهquot;وذلك بحضور الوسيط الأممي.

وابرز الاسرى الذين سيفرج عنهم سمير القنطار، العضو في جبهة التحرير الفلسطينية الذي حكم عليه في 1980 بالسجن 542 عاما في اسرائيل. واقدم القنطار ليلة الثاني والعشرين من نيسان/ابريل 1979 على قتل شرطي في شمال اسرائيل، ثم حاول ان يأخذ مدنيا اسرائيليا رهينة وابنته البالغة الرابعة من العمر. وما لبث ان قتل الرجل برصاصات عدة في الظهر والطفلة بضربة من عقب البندقية على رأسها، بعد ان حاصره الجنود .

واصدرت الحكومة الاسرائيلية امس عفوا رسميا عن القنطار ، وبعد ساعات من موافقة مجلس الوزراء الاسرائيلي بشكل نهائي على المقايضة قال الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريس انه استخدم سلطاته بموجب القانون للعفو عن سمير القنطار الذي سعى حزب الله للافراج عنه مقابل الافراج عن الجنديين الاسرائيليين .وقال بيريس في بيان انه quot;اتخذ هذا القرار الصعبquot; على الرغم مما وصفه quot; بالالم الذي لا يطاقquot;. وأصر على أن quot;هذا القرار لا يشكل بأي حال صفحاquot; عن القنطار .اما الاسرى الاربعة الآخرون وهم آخر المعتقلين اللبنانيين في السجون الاسرائيلية، فهم: خضر زيدان وماهر كوراني ومحمد سرور وحسين سليمان. وقالت صحيفة الحياة في عددها الصادر اليوم ان بين الرفات ثمانية للحزب الشيوعي اللبناني ومن أبرزهم فرج الله فوعاني، جمال ساطي وميشال صليبا، والأخيران كانا برفقة الياس الحرب في عملية ضد إذاعة laquo;جيش لبنان الجنوبيraquo; الذي كان متعاوناً مع إسرائيل.

بكاء في منزل الجندي الاسرائيلي إلداد رغيف بعيد الكشف عن مصيره

وستستعيد اسرائيل الجنديين الداد ريغيف وايهود غولدفاسر اللذين خطفهما حزب الله في 12 تموز/يوليو 2006 عند الحدود اللبنانية الاسرائيلية وتلت ذلك حرب بين اسرائيل وحزب الله استمرت 34 يوما وقتل خلالها 1200 شخص في لبنان معظمهم من المدنيين و160 من الجانب الاسرائيلي بينهم عدد كبير من الجنود.كما نص اتفاق التبادل على ان يزود حزب الله اسرائيل بمعلومات حول مصير رون اراد، الطيار الاسرائيلي الذي فقد في لبنان بعد سقوط طائرته عام 1986. واعتبر رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت الاثنين ان التقرير عن اراد الذي قدمه حزب الله غير كاف. وجاء في التقرير، بحسب وسائل الاعلام الاسرائيلية، ان رون اراد لم يعد على قيد الحياة، الا ان الحزب لا يملك معلومات دقيقة حول مصيره.

وفيما تعرض اتفاق التبادل في اسرائيل لانتقادات كثيرة وبدت العملية بمثابة تنازل من الحكومة الاسرائيلية، فان حزب الله اعد استقبالا للابطال quot;للشهداء والمقاتلينquot;. ورفعت في القرى الجنوبية الاعلام واللافتات الترحيبية والمشيدة بquot;انتصاراتquot; الحزب في مواجهة اسرائيل. وسيلقي الامين العام لحزب الله حسن نصرالله خطابا في المناسبة.

الاسرى قبيل نقلهم

وقد اعلن لبنان اليوم الأربعاء عطلة رسمية بمناسبة إطلاق سراح هؤلاء الأسرى الذين يأتي على رأسهم سمير القنطار وهو الأسير اللبناني والعربي الأقدم في السجون الاسرئيلية الذي اسر في عملية في نهاريا شمالي إسرائيل عام 1979 . وكان حزب الله قد اعلن انه قدم بهدف تسهيل الإفراج عن القنطار معلومات عن الطيار الاسرائيلي رون اراد، والذي لازال في عداد المفقودين منذ ان سقطت طائرته في الاجواء اللبنانية عام 1986.

وكشف مصدر مطلع النقاب عن حوالى عشرين اسما من عناصر quot;جبهة التحرير العربيةquot; والذين ستشملهم صفقة التبادل بين إسرائيل وحزب الله رفاتهم.
وقال حسين رحال quot; أبو عامر quot; نائب أمين عام جبهة التحرير العربية انه يعتقد ويأمل ان جثامين الشهداء التالية أسماؤهم ستكون من ضمن صفقة تبادل الأسرى مع حزب الله . وأضاف: ان الأمر برمته يعكس قومية المعركة وإنسانيتها.

وحسب رحال فان هؤلاء العناصر الـ 15 ستكون جثامينهم ضمن الصفقة وسيجري نقل رفاتهم من مقبرة الأرقام الى راس الناقورة ومن ثم الى لبنان.

عملية مسكاف بتاريخ 6/7/1980
1- محمد احمد عيد (سوري)
2- ميرا فضل خان (باكستاني)
3- عبد الرحيم احمد محمود (فلسطيني)
4- يسري عبد الرسول أبو عبيد (مصري)
5- لهيب عبد الزهرة محمد (عراقي)

عملية كفار يوفال بتاريخ 15/6/1975

1- حسن الصوفي (فلسطيني)
2- رشيد الطائي (عراقي)
3- عبد الرحمن افرغار (مغربي)
4- رستم مراد (تركي)

عملية كفار جلعادي بتاريخ 10/12/1975

1- نعيم توفيق الحاج سعيد (فلسطيني)
2- احمد شلال التميمي (عراقي)
3-احمد خالد الجلاب (سوري)
4- جواد كاظم موات (عراقي)

عملية طبريا بتاريخ 4/8/1977

1- خالد محمود الذيب (فلسطيني)
2- فهمي إبراهيم صالح أبو عيشة (فلسطيني- بئر السبع).

سير عملية التبادل

وقد اطلق الحزب على عملية التبادل اسم عملية الرضوان نسبة الى الاسم المستعار للقيادي في حزب الله عماد مغنية الذي اغتيل في دمشق مؤخرا. وسوف تشمل الصفقة بالاضافة الى الاسرى الاحياء تسع جثث لمقاتلين من حزب الله سقطوا في حرب يوليو/تموز 2006، وكذلك جثث 199 لبنانيا وفلسطينيا سقطوا في عمليات ضد القوات الاسرائيلية داخل الاراضي اللبنانية او انطلاقا منها.

وسوف تنقل الجثامين بناقلات خاصة جهزها حزب الله وتسير على طول الخط الساحلي من الناقورة باتجاه بيروت حيث ستكون هنالك محطات تكريمية عدة في مدن رئيسة منها مدينة صيدا عاصمة الجنوب. ومن المتوقع أيضا ان يقيم حزبالله احتفالا في ملعب رياضي بالأسرى يلقي فيه الأمين العام للحزب حسن نصر الله خطابا.
وقد فرضت سرية تامة على الطريق التي ستسير فيها قافلة الأسرى المحررين من السجن إلى معبر الناقورة خشية تعرضهم لأي أذى. وتناقلت بعض وسائل الاعلام معلومات مفادها بان التبادل سيكون على الشكل التالي : عشر شاحنات وسيارة من الجانب الإسرائيلي للجانب اللبناني مقابل سيارة واحدة من الجانب اللبناني للجانب الإسرائيلي.

والد احد الجنديين الاسرائيليين
يتحدث الى وسائل الاعلام صباح اليوم

احتفالات في لبنان

زين مناصرو حزب الله بأقواس النصر ولافتات الترحيب الطرق في جنوب لبنان والتي تؤدي الى قرى تتهيأ لاستقبال السجناء المطلق سراحهم، او لاحتضان رفات من قضى منهم في مواجهة القوات الإسرائيلية التي كانت تحتل جنوب لبنان لاعوام طويلة. وامتلأت بلدة عيتا الشعب بلافتات الترحيب والاعلام الحزبية واللبنانية. وتبعد عيتا الشعب امتارا قليلة عن الحدود مع اسرائيل. ويسميها الاهالي quot;عاصمة الوعد الصادقquot; وهو اسم عملية خطف الجنديين الاسرائيليين في يوليو 2006.

وفي بلدة الناقورة الحدودية، التي سيصل اليها رفات نحو 200 جثة من لبنانيين وعرب قتلوا منذ عام 1978 فقد رفعت يافطتان ضخمتان كتبت عليهما عبارتا quot;نحن قوم لا ننسى اسرانا في السجونquot; و quot;تحرير الاسرى والجثامين انجاز الله على ايديناquot;.

ومن بين الرفات، رفات الفلسطينية دلال المغربي قائدة عملية quot;الشهيد كمال عدوانquot; التي نفذتها حركة فتح في 11 مارس/اذار عام 1978 على شاطئ يافا واختطفت فيها باصا اسرائيليا وقتلت من فيه.

اما في اسرائيل، فقد قامت عائلتا الجنديين الاسرائيليين المحتجزين لدى الحزب بحملة واسعة في المجتمع الاسرائيلي من اجل دفع الحكومة الى التصويت على الصفقة. الا ان الجميع في اسرائيل لا يوافق على الطريقة التي تتم بها الصفقة، وبخاصة بعد ان تحدثت تقارير صحافية عن امكانية ان يكون الجنديان الاسرائيليان قد قتلا خلال عملية حزب الله . وقامت عائلة الاسرائيليين الذين قتلوا في العملية التي نفذها القنطار عام 1979 بحملة ضد اطلاق سراحه لكنها فشلت في عرقلة قرار العفو عنه.

موكب للصليب الاحمر قرب موقع ليمان العسكري شمال اسرائيل

ردود فعل لبنانية


حبالله : يوم تاريخي نكبر فيه امام جبروت إسرائيل

علق عضو كتلة quot;الوفاء للمقاومةquot; النائب حسن حب الله على عملية التبادل بين حزب الله وإسرائيل، مشيرا إلى أن هذا اليوم تاريخي وعظيم quot;نكبر فيه جميعا امام جبروت اسرائيل، ونؤكد ان المقاومة الاسلامية استطاعت ان تلحق الهزيمة تلو الهزيمة بهذا العدو المتغطرس وتلقنه اننا شعب واننا امة لا نترك حقنا ولا نترك اسرانا ولا نترك شهداءنا كما لن نترك ارضنا تحت الاحتلالquot;.

خريس : إننا نرى سلسلة من الإنتصارات على إسرائيل

علق عضو كتلة quot;التنمية والتحريرquot; النائب علي خريس على عملية التبادل بين quot;حزب اللهquot; وإسرائيل، مشيرا إلى quot; اننا نرى سلسلة من الانتصارات على اسرائيلquot;.خريس، لفت إلى أن إسرائيل quot;لا تفهم الا لغة القوة، واليوم في الناقورة وفي كل لبنان وفي بيت كل شهيد قاوم ودافع عن الوطن وسيادته وعروبته تعم الفرحةquot;.

الريس :quot;التقدمي الإشتراكيquot; سيشارك في استقبال القنطار في عبيه

أكد المسؤول الإعلامي في الحزب التقدمي الإشتراكي رامي الريس أن حزبه سيشارك في احتفالات استقبال الأسير المحرر سمير القنطار في بلدته في عبيه.و أكد أهمية اللجوء للمؤسسات من أجل معالجة الخلافات بين اللبنانيين.

العماد عون: موضوع المقاومة حسم اليوم من خلال الإستراتيجية الدفاعية

رحب رئيس تكتل quot;التغيير والإصلاحquot; العماد ميشال عون بعملية تبادل الأسرى بين quot;حزب اللهquot; وإسرائيل، مشيرا إلى أن الكتمان سمح للمفاوضات أن تبدأ وتنتهي بأفضل شروط للبنان.وأكد أن موضوعquot; المقاومةquot; حسم من خلال الإستراتيجية الدفاعية، مشددا على أهمية الإتفاق على الدبلوماسية اللبنانية مع الأمم المتحدة والمدعومة داخليا معquot; المقاومةquot;.وأكد أن لا اختلاف بينquot; المقاومة والجيش في روحية الدفاع عن لبنان، مشيرا إلى تكامل بين هاتين القوتين المسلحتين.ودعا quot;quot; إلى تكريم الأسرى والإهتمام بشؤونهم الإجتماعيةquot;.

حزب الله يستعد لاستقبال الجثامين

المفتي قبلان : إنه يوم الفرحة والانتصار

علق المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان على عملية تبادل الأسرى، مشيرا إلى أن هذا اليوم هو quot;يوم الفرحة الكبرى والانتصار المظفرquot;.وهنأ قبلان حزب الله والأسرى واللبنانيين بهذا الانتصار.

وديع الخازن: الحرب كلفتنا كثيرا لكن المقاومة حققت انتصارات كثيرة

رأى رئيس المجلس الماروني العام الوزير السابق وديع الخازن ان quot;الرئيس ميشال سليمان المح الى الحل العسكري لانه مقاوم وشارك المقاومة في حرب تموز، وما زال مستمرا بعقيدته، ولكن هذا لا يعني اننا ذاهبون الى الحربquot;. واشار الى ان quot;الكل يعلم كم كلفتنا الحرب، ولكن المقاومة حققت انتصارات كبرىquot;.واعتبر انه quot; ليس هناك موقف جديد للادارة الاميركية، فهي تركت لفرنسا مجال ايجاد حل سلمي في المنطقة. واضاف ان ساركوزي وفرنسا مهتمان بلبنان لانه بوابتها على الشرق الاوسط، وسوريا بوابتها الثانية، من هنا تحرص فرنسا على علاقتها مع سورياquot;.

الرابطة الوطنية اللبنانيةquot;: عودة الأسرى أثبتت نظرية المقاومة ودعمت خيارها

أصدرت quot;الرابطة الوطنية اللبنانيةquot;، تعليقا على عملية تبادل الأسرى، البيان التالي: quot;نبارك للأمة العربية وللشعوب الحرة في العالم بمناسبة عودة أسرانا الابطال وأجساد شهداء الوطن الأبطال.اليوم سقطت أتفاقية كمب دايفيد كما سقطت اتفاقية وادي عربة، واثبتت كل الاتفاقيات الصهيونية العربية عدم جدواها. كما ان هذه العودة المباركة أثبتت نظرية المقاومة ودعمت خيارها وبشرت الكيان الصهيوني بعصر أسود سيؤدي بشكل أكيد الى زوال الكيان الغاصب وعودة كامل الأراضي العربية المحتلةquot;.

شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز نعيم حسن نوه بعودة الأسرى

نوه شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن quot;بعودة الأسرى إلى ربوع الوطن وفي مقدمتهم عميدهم سمير القنطار ابن الجبل الأشم المفطور ودعا الشيخ حسن لأن يكونquot;يوم السادس عشر من تموز يوم حصاد وطني حقيقي، وإننا ندعو الجميع إلى المشاركة الكثيفة في هذا العرس الوطني التاريخي لاستقبال الأسرى والشهداء والأبطالquot;.

البطريرك غريغوريوس لحام يهنئ لبنان بتبادل الاسرى

رحب بطريرك الروم الملكيين الكاثوليك غريغوريوس الثالث لحام بنجاح عملية تبادل الأسرى بين لبنان واسرائيل، معتبرا أن quot;هذا الإنجاز الذي يحمل أبعادا إنسانية ووطنية وقومية يجب استثماره لتعزيز أواصر الانصهار الوطني والتضامن القومي، تأكيدا على الانتصار للحق واكبارا لتضحيات الأسرى الذين تحرروا والشهداء الذين يعودون إلينا رفاتا ليحتضنهم تراب الوطن، الذين بذلوا حياتهم في سبيل كرامة كل أهلهquot;.وهنأ لبنان quot;رئيسا ودولة وشعبا وأحزابا بهذا النجاح الذي يختصر بمعانيه اجماع اللبنانيين بتوزعاتهم السياسية والدينية حول قيم الشهادة والمقاومة التي امتزجت دماء كل اللبنانيين بكتابة تاريخهاquot;.

الوزير شمس الدين :نوجه quot;تحية الاكبار والاحترام الى المقاومين الابطالquot;

توجه وزير الدولة لشؤون التنمية الادارية ابراهيم شمس الدين بالتهنئة الى quot;العرب واللبنانيين لمناسبة تحرير الاسرى واستعادة رفات الشهداء المقاومين ليدفنوا في تراب وطنهم وبين اهلهم لانهم مواطنون، ولن يعودوا غرباءquot;. وتوجه بـquot;تحية الاكبار والاحترام الى المقاومين الابطال على عملهم وادائهم في الدفاع عن لبنانquot;. وخص بالتهنئة اهالي quot;المقاومين الاسرى الذين تم تحريرهمquot;، وقال: quot;ان هذا اليوم هو يوم عزيز ومبارك، لانه جمع الشمل بين جميع الابناء الاحبة احياء وشهداء الذين رد الله غربتهم واعادهم الى حيث يجب ان يكونوا بين اهاليهمquot;.

مصطفى حسين: عملية تبادل الأسرى استكمال لانتصار حرب تموز

رأى رئيس quot;الحركة الشعبية اللبنانيةquot; النائب مصطفى علي حسين quot;أن عملية تبادل الأسرى هي quot;استكمال لانتصارquot; المقاومة على إسرائيل في حرب تموز 2006، معتبرا أن هذه العملية هي بمثابة quot;الرد الصريح على كل الذين حاولوا طعن المقاومة في الظهر حيث ثبت للجميع ان المقاومة في موقع القوة والعدو في موقع الضعف والهزيمة والهوانquot;. وهنأ النائب حسين باسمه وباسم الحركة الشعبية اللبنانية امين عام quot;حزب اللهquot; السيد حسن نصر الله وقيادة المقاومة لتحقيقها هذا الانجاز الكبير، كما هنأ عائلات الاسرى بعودة ابنائهم، محيياquot; كل ارواح الشهداء الابرار الذين سقطوا دفاعا عن لبنانquot;.

صلوخ : الفرحة اليوم هي فرحة جميع اللبنانيين

هنأ وزير الخارجية والمغتربين فوزي صلوخ قيادة المقاومة وعموم اللبنانيين، لمناسبة quot;الانجاز الكبير الذي تحقق من خلال عودة الاسرى والجثامين الى ربوع الوطنquot;. واعتبر quot;هذا الانجاز تتويجا لمسار طويل من التضحيات والدماء والمفاوضات الصعبة والحكيمة والملتزمة التي قادها quot;حزب اللهquot;، ورأى quot;ان الفرحة اليوم هي فرحة جميع اللبنانيين وفرحة كل من اسهم في شكل مباشر او غير مباشر في صنع عناصر القوة للبنان التي تمكنت من فرض الشروط المشرفة على العدو الاسرائيليquot;. وتوقع الوزير صلوخ quot;ان يتم البناء على هذا الانجاز من خلال توطيد الوحدة الوطنية وتعزيز التكامل في الجهود بين الدولة اللبنانية والشعب اللبناني، لكي يبقى لبنان سيدا، حرا، مستقلا وعزيزاquot;.

كنعان: الفرحة لن تكتمل بوجود المفقودين والمعتقلين في سوريا

اعتبر امين سر quot;تكتل التغيير والاصلاحquot; النائب ابراهيم كنعان quot;ان الحدث الوطني الكبير الذي تمثل بتحرير الاسرى اللبنانيين من السجون الاسرائيلية هو نتاج الارادة الوطنية التي جسدت ثلاثة معان: الأول أنه لا مستحيل يقف أمام هذه الارادة متى توحدت في مقاومة الاحتلال، وهذا ما تجلى في حرب تموز في معظم المناطق اللبنانية، والثاني عندما يكون هدف اللبنانيين وطنيا تحريريا وتحرريا بامتياز، سواء لتحرير الارض من الاحتلال او تحرير القرار الوطني من كل وصاية خارجية، والثالث عندما يكون هنالك جيش وطني ذا عقيدة قتالية راسخة ترفض الاحتلال والوصاية وتدعم كل مقاومة لازالتهماquot;. كنعان أكد أن هذه الفرحة اللبنانية الكبيرة لن تكتمل بوجود quot;غصة المصير المجهول للمفقودين والمعتقلين اللبنانيين في السجون السورية كما قضية اللاجئين اللبنانيين قسرا الى اسرائيلquot;، مشيرا إلى أن quot;اذا كانت مسألة المعتقلين قد أمكن حلها مع العدو فأولى بها ان تحل مع الشقيق، وهاتان المسألتان يجب ان توضعا في رأس سلم أولويات حكومة الوحدة الوطنيةquot;.

سعد الحريري رحب بتحرير الأسرى ودعا للإنطلاق بلبنان إلى الأمام

رحب رئيس كتلة quot;المستقبلquot; النائب سعد الحريري بتحرير الأسرى وطي صفحة هذه القضية quot;التي شكلت مصدر قلق لجميع اللبنانيين وكانت مطلبا ملحا لدى الدول الصديقة والمنظمات الدولية لوقف الظلم الاسرائيلي اللاحق بحقهم وانهاء معاناتهمquot;. الحريري دعا للإنطلاق بلبنان إلى الأمام بالتزامن مع انطلاق عمل حكومة الوحدة الوطنية. وتوجه بالتهنئة الى جميع ذوي وعائلات الاسرى المحررين وبالتعازي من ذوي الشهداء.هذا وكان الحريري قد استقبل سفيرة النروج او ديلز نورهيم، وعرض معها للتطورات في لبنان والعلاقات الثنائية.

ردود فعل اسرائيلية

شالوم: لماذا قمنا بحرب إذا كنا سنستعيد رفات جنديينا عبر عملية تبادل؟

انتقد وزير الخارجية الاسرائيلي الأسبق سيلفان شالوم عملية التبادل التي حصلت اليوم عبر إطلاق الأسير سمير القنطار مقابل جثتين إسرائيليتين مرجحاً أنّ quot;هذه العملية ستجعلنا ندفع ثمناً باهظاً لاطلاق جلعاد شاليط الذي لا يزال حياًquot;.ونقلت وسائل الاعلام الاسرائيلية عن شالوم قوله إنّ هذه العملية فتحت ثغرة ليست ببسيطة متسائلاً لماذا قمنا بهذه الحرب إذا كنا سنلجأ في النهاية إلى عملية تبادل.

النائب تصاحي هنيغبي :صفقة التبادل تكشف ضعف القيادة الاسرائيلية

من جهته انتقد رئيس لجنة الخارجية والأمن البرلمانية الاسرائيلية النائب تصاحي هنيغبي من quot;كاديماquot; صفقة التبادل مع quot;حزب اللهquot; معتبراً أنها quot;كشفت - كسابقاتها - ضعف القيادة الإسرائيلية ومواطن الخلل لدى المجتمع الإسرائيليquot;.وقال هنيغبي إن quot;الصفقة تدل على أن إسرائيل عاجزة عن تحليل مصالحها الحقيقية برباطة جأش فيما يحق للطرف الآخر الاحتفال بصمودهquot;.ورأى هنيغبي أنه quot;كان يجدر بإسرائيل عزل السجناء اللبنانيين المشمولين في الصفقة عن العالم الخارجي كإجراء يقابل رفض حزب الله تسليم أي معلومات مسبقة حول مصير الجنديين المفقودينquot;.

النائب يوفال شتاينتس : حكومة اسرائيل رضخت لضغوط اعلامية بإقرارها الصفقة

انتقد نائب حزب quot;الليكودquot; الاسرائيلي يوفال شتاينتس بشدة صفقة التبادل مع quot;حزب اللهquot; معتبرا أن quot;الحكومة الاسرائيلية رضخت لضغوطات إعلامية وحادت عن سواء السبيل بموافقتها على الإفراج عن مخربين أحياء مقابل جثثquot;.

عائلة الجندي إلداد رغيف بعيد الاعلان عن وفاته

نتنياهو أكد تعاطفه مع عائلتي ريغيف وغولدفاسر

أعرب زعيم المعارضة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو عن تعاطفه مع عائلتي الجنديين الإسرائيليين القتيلين إيهود غولدفاسر وإلداد رغيف، مشيرا إلى أن ألمهما أصبح اليوم أعمق.

شقيق الشرطي الذي قتله القنطار: نشعر بالذل والهزيمة

عبّر داني هاران، شقيق الشرطي الذي قتل أثناء تنفيذ سمير القنطار لعملية نهاريا أنه شعر quot;بالذل والهزيمةquot; لدى رؤيته نعشي الجنديين الاسرائيليين الاسيرين ايهود غولدفاسر والداد ريغيف.وتابع قائلا: quot;كان الامر أخف وطأة اذا كان احد الاسيرين حيا، لكن عندما رأينا النعشين عرفنا كيف تم التلاعب بناquot;.

العضو العربي في الكنيست طلان السنة : قرار التبادل كان حكيما

توجه العضو العربي في الكنيست الإسرائيلي طلان السنة بالتعازي إلى عائلتي الجنديين الإسرائيليين إلداد ريغيف وإيهود غولدفاسر، مؤكدا أن قرار تبادل الأسرى مع quot;حزب اللهquot; كان حكيما وعادلا.

النائب تالان السنا : تبادل الأسرىحكيم ويدل على عبثية حرب 2006

اعتبر النائب الاسرائيلي عن quot;اللائحة العربية المتحدةquot; تالان السنا ان قرار القيام بمفاوضات لتنفيذ صفقة التبادل مع quot;حزب اللهquot; كان حكيما ومناسبا، ورأى ان القرار quot;يؤكد العبثية وقلة المسؤولية في خوض مغامرة عسكرية أدت للقتل والدمار من دون نتائجquot;.

النائب ارييه الداد : بعد اعادة الجثتين نستطيع تحويل هتاف النصر بلبنان لعويل ونواح

رأى عضو الكنيست الاسرائيلي ارييه الداد من الاتّحاد الوطني- quot;همفدالquot; أنّه quot;بعد إعادة جثتي الجنديين تستطيع إسرائيل أن تحوّل هتاف النصر في لبنان إلى نواح وعويلquot;.وقال الداد إنّ quot;مَن اختطف جنودًا أحياء ثم أعادهم جثثًا يستحقّ الموتquot;.