غزة: أعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت عن إعتقاده بأن إيران ستحصل على جميع العناصر والمركبات الضرورية لبناء قنبلة نووية في نهاية العام المقبل او بعد عامين. ونقلت الاذاعة الاسرائيلية عن اولمرت قوله خلال اجتماعه مع مرشح الحزب الديمقراطي في انتخابات الرئاسة الاميركية السيناتور باراك اوباما في القدس الليلة الماضية ان ايران تمتلك الان وسائل لاطلاق اسلحة نووية.

واكد اولمرت دعمه لاتخاذ اجراءات اكثر صرامة ضد طهران دون استبعاد أي خيار بما في ذلك الخيار العسكري مشددا على ضرورة العمل بسرعة لمنع ايران من حيازة اسلحة نووية. واوضحت الاذاعة ان اولمرت واوباما بحثا خلال اجتماعهما الليلة الماضية موضوع الجندي الاسرائيلي الاسير في قطاع غزة جلعاد شاليط والنشاطات التي تقوم بها حركة المقاومة الاسلامية (حماس) وتهريب الاسلحة الى قطاع غزة.

كما تناول البحث quot;الوضع في لبنان بالاضافة الى الاتصالات غير المباشرة مع سوريا والمفاوضات الجارية الان مع الفلسطينيين للتوصل الى اتفاق بشأن قضايا الوضع النهائيquot;. ونقلت الاذاعة عن اوباما قوله خلال لقائه مع اولمرت quot;ان التهديد الايراني يطال العالم بأسره ويجب حل هذه القضيةquot;.

واكد اوباما quot;دعمه لفكرة اجراء حوار مع طهران الى جانب استخدام وسائل دبلوماسية واقتصادية لحل موضوع نشاطاتها النوويةquot;. وكان رئيس اركان الجيش الاسرائيلي جابي اشكنازي شدد في تصريحات صحافية اطلقها الليلة الماضية على وجوب اعداد العدة لجميع الخيارات فيما يتعلق بالملف النووي الايراني.

وقال اشكنازي quot;ان الجميع يدرك ضرورة منع ايران من الحصول على اسلحة نوويةquot; معتبرا انه من الافضل تحقيق هذا الهدف من خلال العمل الدبلوماسي والعقوبات الاقتصادية. واستدرك قائد الجيش الاسرائيلي الذي يزور واشنطن هذه الايام بالقول quot;ان جميع الجهات تدرك ومن بينها الولايات المتحدة واسرائيل ايضا انه يجب اعداد العدة لجميع الخيارات في هذا المجالquot;.