باريس: تحدث الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الجمعة عن quot;تطابق كبير في وجهات النظرquot; مع باراك اوباما، اثر لقاء في باريس مع المرشح الديموقراطي للانتخابات الرئاسية الاميركية. وقال ساركوزي خلال مؤتمر صحافي مشترك بعد اللقاء quot;ثمة تطابق كبير في وجهات نظرناquot; وquot;اجرينا مناقشة مثيرة للاهتمامquot;.

واكد انه يتطلع quot;بحماسة كبيرة الى اختيار الديموقراطية الاميركية لرئيسها المقبل والى اتخاذ مبادرات عديدة مشتركة بين اوروبا والولايات المتحدةquot;. وشدد ساركوزي خصوصا على ضرورة قيام التزام مشترك في افغانستان.

واضاف quot;حول التبدل المناخي واصلاح المؤسسات العالمية والسلام في العالم وعولمة رؤوس الاموال، ثمة عمل كثير نقوم به معاquot;. وتابع quot;سررت بلقاء السناتور (اوباما) مجددا بعدما التقيته العام 2006. تحدثنا يومها بحماسة كبيرة عن دارفور وما يحصل هناكquot;. وقال ساركوزي ايضا quot;كنا اثنين في هذا المكتب، الاول اصبح رئيسا وما على الثاني سوى القيام بالشيء نفسه، هذا ليس تدخلاquot;، ما اثار ضحك اوباما.

واكد ان quot;اميركا التي تحبها فرنسا، هي اميركا الاهداف الكبيرة والطموح الكبير والنقاشات الكبيرة والشخصيات القويةquot;. واضاف quot;نريد اميركا حاضرة، لا اميركا غائبةquot;. وتابع ساركوزي quot;نحن اصدقاء، اصدقاء مستقلون ولكن اصدقاء. لذا، ينبغي ان تعلموا اننا ننظر في اوروبا وهنا في فرنسا الى ما تقومون به بكثير من الاهتمامquot;. وتوقف اوباما لوقت قصير في فرنسا في اطار جولة دولية يختتمها في لندن.