سلوى اللوباني من القاهرة: عادة يرتبط عيد الحب الموافق 14 فبراير بالتعبير عن مشاعر وأحاسيس جميلة، والبعض يستذكر تجاربه العاطفية في هذا اليوم... تجارب أخفقت وتجارب نجحت...وعند سؤال عدة أشخاص عن خلاصة تجاربهم العاطفية امتنع البعض عن الاجابة..والبعض استنكر الحديث حول الموضوع فهو ليس بالامر الهام للحديث حوله!! وهناك من تحمس للفكرة ولكن توقف عند السؤال كثيراً... للتفكير.. ثم يبدأ بالكلام دون توقف...دون توقف..دون توقف!! وكأنها فرصة للتعبير عما بداخلهم من مشاعر وأحاسيس..وأتت الاجابات متنوعة ومختلفة نوعاً ما بناء على الوضع الاجتماعي لكل منهم إضافة الى السن... وكما أتت الاجابات متنوعة.. أتت طريقة الادلاء بالاجابة متنوعة.. منهم من قدم إجابته وكأنه يقدم خطاب سياسي!! أما البعض كان مفعماً بالحب... أو... بالشغف!! فمنهم من رأى أن الحب يدفع الانسان ليصبح أفضل وأجمل... وأن الحب أهم حدث في حياة الانسان...ومن يعيش بلا حب فهو في وحدة قاسية، ومنهم من قال.. عندما تفكر المرأة في الحب تتجه أفكار الرجل في إتجاه آخر!! ومنهم من اعتبر أن الحب هو الشغف وكلها مسألة هرمونات لا أكثر ولا أقل!! فهل يقوم الحب على الصداقة أو على الثقة أو.. الرغبة!!

علياء 36 سنة متزوجة: من خلاصة تجاربي العاطفية أرى أن الحب يدوم بالصداقة، أي يجب أن يكون بين الطرفين نوع من الصداقة الحميمة حتى يستمر هذا الحب. وإذا اختفى هذا الحب عند أول مشكلة فهو ليس بحب بل شغف! يمكن للانسان أن يحب أكثر من مرة في حياته.. وكل مرة لها طعم خاص ومختلف!! تفكير المرأة يختلف عن تفكير الرجل..المرأة تفكيرها عقلاني عاطفي.. بينما الرجل يفكر بالجسد قبل المشاعر.

مي 45 سنة مطلقة: من أجمل الامور التي لم أتخيلها أو أتوقعها هي أن الانسان يستطيع أن يحب وليس فقط أن يكون محبوباً!! إحساس رائع يعطيك الكثير من القوة. حقيقي هو إحساس رائع عندما تعلمي بأن لديك المقدرة على أن تحبي شخصاً ما. أو لديك القدرة على الحب بشكل عام!! الانتاج الانساني العاطفي دليل على إستمرار الحب.... الحب ملئ الكتب والافلام والقصائد والروايات... ولا يتوقف الحب عند عصر أو زمن معين..فهو مستمر. الطلاق لا يعني المرارة.. بل يمكن أن تخرج المرأة من التجربة متفائلة منفتحة على الحياة... حياة جديدة وتحب أكثر من السابق....مستعدة للتضحية مع الشخص المناسب. ولكن إذا كان الطرف الاخر غير مستعد للتضحية فهذه مشكلة! ويتوقف مدى نجاح العلاقة عادة على إختيار الشخص المناسب. التضحية أو التنازل لا يعني أن أغير عادات الطرف الآخر وإنما أتحملها لانني أحبه... وهذا بالمقابل ما يريده كلا الطرفين.

ندى 30 سنة عزباء: الحب الحقيقي إحساس جميل...أتعلم من كل تجربة أموراً جديدة عن نفسي وعن الاخرين وعن الحب ذاته! بالرغم من إننا أحياناً نتألم من بعض التجارب التي تنتهي بالفراق إلا أننا نتعلم الكثير. تعلمت اننا لا نستطيع تغيير الناس... ويجب أن نقبل الحبيب كما هو. تعلمت وجهات نظر مختلفة.. وأصبحت أنظر للحياة نظرة مختلفة! ومن يعيش بلا حب فهو في وحدة قاسية.

عمرو 51 سنة متزوج: هي الرغبة أو الشغف يا سيدتي وليس الحب..سميه ما شئت ولكني اسميه الشغف!! الرغبة نحو الآخر!! وتتحول هذه الرغبة الى عشرة مع السنين. لأن ما نشعر به في بداية العلاقة من عشق وجنون هو في حقيقة الأمر يعود الى الهرمونات!! صدقيني يا عزيزتي هي الرغبة....من خلاصة تجاربي العاطفية أقول بان الانسان عندما يقع في الحب وأنا مصر على مسمى الرغبة وليس الحب... يظهر الشخص أفضل ما عنده وفجأة يصبح أفضل إنسان على وجه الارض!! وهذا هو فعل هرمون الادرينالين في الجسم... يرتفع في بداية العلاقة ومن ثم يقل تدريجياً بمرور الوقت!!

طارق 31 سنة متزوج: الامتحان الحقيقي للحب في نظري هو المواقف الصعبة...هذه المشاكل تظهر معدن كل واحد منهم. فهناك المشاكل المادية واختلاف الديانات هذه مشاكل تعتبر أساسية في الحب. فاذا كان حباً حقيقياً يمكنهم أن يتخطوا المجتمع بهذا الحب!! أما مسألة الثقة فهي مهمة جداً في العلاقة.. يجب أن لا تهتز هذه الثقة أمام أي شئ!! وأود أن أشير ان هناك إختلاف في شخصيات الرجال أنفسهم.. فالكثير منهم يرغب بالجنس أو التسلية وليس الحب! بالنسبة لي الحب جزء مهم في حياتي..ولا أستطيع أن أعيش بدون حب. ولكن لاكون منصفاً أيضاً في حياتنا الان كرجال الكثير من الاغراءات من ناحية الجنس اللطيف..فكم منا يستطيع أن يصمد أمام هذه الاغراءات؟؟ وهناك أمر آخر يخص الرجال..فالرجل قد يخون حبيبته أو زوجته بالرغم من أنه يحبها كثيراً لان تفكير الرجل مختلف عن تفكير المرأة كما ذكرت سابقاً!!.والخلاصة هي عندما تحب شخصا ما تحب أن يكون سعيداً..لأن سعادتك من سعادة الآخرين.

أحمد 34 سنة متزوج: أرى في نهاية الامر أن كل الرجال سواء وكذلك النساء، أي لا يختلفون في شئ.. ولكن يتميز رجل عن الاخر بمقدار ما يفعله تجاه الطرف الاخر، وكذلك المرأة.

مروان 46 سنة عازب: عندما أستذكر تجاربي العاطفية أقول بانه أحياناً يمر بنا حب على غير موعد، وفي زمان غير عادي، ونتمنى لو يتوقف الزمان عندها!! اتمنى الآن لو اختزل عمري في هذه اللحظة!!

[email protected]