فيجيفانو (ايطاليا): كتب المسلمون في مدينة فيجيفانو الايطالية خطابا يشيدون فيه بالبابا بنديكت السادس عشر في الوقت الذي بدأ فيه زيارة عكرت صفوها تقارير عن هجوم مسلمين على رجل تحَول الى المسيحية.

وبدأ البابا البالغ من العمر 80 عاما زيارة تستغرق 24 ساعة يوم السبت لمدينة فيجيفانو الواقعة قرب ميلانو بأقامة قداس في ميدان دوكالي بالمدينة.

وقالت وسائل الاعلام الايطالية ان الزيارة عكر صفوها تعرض رجل مغربي تزوج امرأة من السكان المحليين وتحَول الى المسيحية للضرب من جانب المسلمين واحتاج لنقله الى المستشفى للعلاج.

وفي خطاب سُلِم الى أسقف المدينة لنقله الى البابا قال المسلمون انهم ملتزمون quot; بنهج مشترك من التفاهم والاحترام المتبادلquot;.

وأضاف الخطاب quot;نحن أيضا نشترك في (الشعور) بالسعادة والبهجة مع من يرون فيكم مرشدا هاما وقويا لحياتهم الشخصية والاجتماعية والدينيةquot;.

واحتج المسلمون في أنحاء العالم في العام الماضي بعد أن أدلى البابا بكلمة اعتبرت انتقادية للاسلام لانها اشتملت على اقتباس من العصور الوسطى مفاده أن الاسلام انتشر بالعنف. وقال البابا في وقت لاحق انه اسيء فهمه.

وأقام البابا الذي سافر داخل ايطاليا اقل كثيرا من سلفه قداسا أمام نحو 6000 شخص في فيجيفانو وكرر دعواته للدفاع عن الاسرة التقليدية.

وقال quot;انها العنصر الذي يدعم الحياة الاجتماعيةquot;.

ودخل البابا والاساقفة الايطاليون في خلاف مع الساسة اليساريين في الشهور الأخيرة حول خطة حكومية ترمي الى منح نوع ما من الاعتراف القانوني للرفقاء من الذكور والاناث غير المتزوجين وللمثليين.

وسيقضي البابا يوم الاحد في مدينة بافيا حيث يزور مقبرة القديس اغسطينوس أحد أهم الشخصيات في تاريخ الكنيسة. كما سيقيم قداسا في العراء ويدلي بكلمة في جامعة محلية.