منى الجبالي: شكلت الهجرة أساس نشأت الدولة الأمريكية، وتواصل عدد السكان في النمو بسبب استمرار هذه الحركات الشرعية منها وغير الشرعي حتى اليوم. ومع احتدام الجدل حول قضية الهجرة الغير شرعية للولايات المتحدة بسبب وجود ما يقرب من 12 مليون مهاجر غير شرعي، يلقي تقرير واشنطن الضوء على أكبر تجمع من المهاجرين غير الشرعيين في الولايات للمتحدة ويطلق عليهم quot;هيسبانك Hispanicquot; وهم مهاجرين دول أمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية.

ولهجرة الهيسبانك انعكاسات كبيرة داخل الولايات المتحدة، ومع التزايد الكبير في عدد السكان الهسبان في الولايات المتحدة تظهر على السطح عدة مشاكل عديدة من بينها تزايد استعمال اللغة الاسبانية وظهور عدد من المشاكل التي نتجت عن الاختلاف الثقافي والفكري، بالإضافة إلى العديد من النتائج والمشاكل الأخرى التي سنكشف عنها في هذا التقرير.

الهيسبانك...أعدادهم ومن أين يأتون؟
اظهر آخر تعداد سكني قام به مكتب الإحصاء الأمريكي US Census Bureau سنة 2004 أن عدد السكان الهيسبانك يبلغ 35.3 مليون نسمة في الولايات المتحدة، وأن نسبة الهيسبانك في سن العمل قد بلغ نسبة 26.8% من إجمالي عدد المهاجرين في الولايات المتحدة. وقد تصدرت كوبا المرتبة الأولى من حيث عدد السكان من أصول لاتينية بالولايات المتحدة بنسبة 41.5%. تليها دول أمريكا الجنوبية بنسبة 32.1%، ثم دول أمريكا الوسطى بنسبة 28.7% ثم بورتوريكو بنسبة 27.4%، وأخيرا المكسيك بنسبة 25.4%.
ويفيد نفس التعداد السكني أن نسبة مساهمة الهيسبانك في الاقتصاد الأمريكي قد بلغت17.35%. كما بلغ متوسط دخل الأسرة 33 ألف دولار أمريكي سنة 2003.


تأثير تزايد الهيسبانك على اللغة في الولايات المتحدة
ومن النتائج التي أدى إليها تزايد عدد السكان الهيسبانك بالولايات المتحدة تزايد استعمال اللغة الاسبانية و انتشارها السريع. إذ تعتبر الاسبانية اللغة الثانية الأكثر شيوعا في الولايات المتحدة بعد الانجليزية. وأفاد إحصاء عام 2000 أن عدد السكان الذين يتحدثون الاسبانية في الولايات المتحدة بلغ أكثر من 28.1 مليون نسمة. وتعتبر الولايات المتحدة الأمريكية خامس اكبر الدول الناطقة بالاسبانية في العالم بعد المكسيك وكولومبيا واسبانيا والأرجنتين. كما أن الاسبانية هي لغة رسمية بالإضافة إلى الانجليزية في ولاية نيو مكسيكو New Mexico. ولكن ذلك لا يعني أنها يمكن أن تزيد في الانتشار كلغة رسمية في الولايات الأخرى إذ أن الكونغرس قد بادر وأعلن الانجليزية لغة رسمية للولايات المتحدة الأمريكية العام الماضي، وهو ما اعتبر تصديا ضمنيا لهذا الانتشار الكبير الذي شهدته اللغة الاسبانية. ويتوقف الحفاظ علي استخدام اللغة الاسبانية في الولايات المتحدة علي استمرار وصول المهاجرين الجدد من أصل اسباني حسب دراسة قام بها مختص لغوي يدعى كالفين فلتمان Veltman حول اللغة الاسبانية في الولايات المتحدة. ومن المظاهر الأخرى لهذا التأثير جعل كل الخدمات والإعلانات في المجتمع الأمريكي باللغتين الانجليزية والاسبانية معا. وقد تساءل الباحث كلفين فلتمان، وهو دكتور في علم الاجتماع ورئيس قسم في احدى الجامعات الكندية، عما إذا كان هذا الانتشار الكبير للغة الاسبانية في الولايات المتحدة مساعدا للهيسبانك على الاندماج في المجتمع أو عاملا يزيد من انكماشهم وتقوقعهم وتشكيلهم لمجتمع مستقل داخل المجتمع الأمريكي وهي من بين أبرز المشاكل التي يعاني منها الهيسبانك في الولايات المتحدة.

أهم مشاكل الهيسبانك
من المشاكل العديدة التي يواجهها الهيسبانك في الولايات المتحدة الأمريكية هي مشكلة الإقامة القانونية حيث أن العديد منهم لا يتمتعون بأية حقوق لأنهم من المهاجرين الغير شرعيين، ويتم استغلال هذه الفئة أحيانا من بعض أصحاب العمال، ويقوم هؤلاء بعدة مجهودات للتمكن من الحصول على وثيقة إقامة شرعية مما يسهل عملية استغلالهم كيد عاملة زهيدة الأجر حيث يقوم هؤلاء المهاجرين بالأعمال المتدنية وفقا للعبارة الأمريكية dirty jobs. لكن المهاجرين الغير قانونيين ليسوا الوحيدين الذين يعانون من بعض المشاكل في الولايات المتحدة، إذ أن المهاجرين الشرعيين وحتى الأمريكيين من أصل لاتيني مازالوا يعانون من بعض المشاكل كذلك. أول هذه المشاكل هي النظرة السائدة للهيسبانك من طرف بقية الأمريكيين من عرقيات أخرى. إذ ينظر للهيسبانك على أنهم اقل مستوى من بقية العرقيات الأخرى في المجتمع. وقد عززت هذه النظرة وضعية الهيسبانك الاقتصادية حيث أنهم من أقل الفئات دخلا مقارنة بالفئات الأخرى. وهو ما يجعل من العديد من الهيسبانك في حالة انقطاع تامة عن المجتمع والحياة الاجتماعية. ومن المشاكل الأخرى التي يواجهها الهيسبانك في الولايات المتحدة عدم التامين نظرا لسوء أحوالهم الاقتصادية. و من الأمراض المنتشرة بين الهسبان في الولايات المتحدة الأمريكية مرض فقدان المناعة المكتسبة الايدز فقد ذكرت دراسة قام بها مركز الوقاية والتحكم في الأمراض Center for Disease Control and Prevention أن فيروس نقص المناعة المكتسبة يشكل تهديدا خطيرا على الهسبان حيث مثل فيروس نقص المناعة المكتسبة السبب الرئيسي الثالث للوفاة بين الرجال الهسبان من سن 35 الى44 والسبب الرئيسي الرابع لوفاة النساء الهسبانيات من نفس الفئة العمرية سنة 2002. وأبرزت الدراسة من خلال رسم بياني مصاحب لها أن الهيسبانك يمثلون نسبة 13% من جملة المصابين بفيروس فقدان المناعة المكتسبة في الولايات المتحدة الأمريكية. كما تظهر بعض المشاكل الأخرى التي يعاني منها الهيسبانك في الولايات المتحدة الأمريكية بسبب الاختلاف في طريقة التفكير، وفي التمسك بمبادئ اجتماعية ودينية مختلفة عما يجدونه في الولايات المتحدة الأمريكية. ومن بين مظاهر هذا الاختلاف بين الهيسبانك وغيرهم من العرقيات الأخرى في الولايات المتحدة الأمريكية الآراء المتضاربة حول مسالة زواج المثليين. إذ كان الهيسبانك من أكثر العرقيات التي رفضت هذا الزواج، وأيدت مشروع القانون الذي يتم درسه والذي يرمي إلى جعل زواج المثليين ممنوعا قانونيا. وبلغت نسبة المساندين لإصدار هذا القانون 53% من الهيسبانك الذين تم استطلاع أرائهم من قبل صحيفة نيوزوويك News Week بتاريخ 2004 وقد كان أكثر الهيسبانك الذين سئلوا من الكاثوليكيين.

دور الهيسبانك في الحياة العامة
على الرغم من كل المشاكل التي يواجهها الهسبانك في الولايات المتحدة الأمريكية فان هناك البعض من العناصر الفاعلة في المجتمع وفي الحياة السياسية. إذ بلغ عدد النواب الهسبان أو الأمريكيين من اصل هسباني 26 نائبا في الكونغرس الأمريكي. ويمثل 24 منهم نوابا في مجلس النواب الأمريكي House of Representatives The أما النائبين الآخرين فهما نائبان في مجلس الشيوخ الأمريكي The Senate. ويمثل الديمقراطيون Democrats غالبية النواب إذ أن 20 من جملة 26 هم من الديمقراطيين في حين يبلغ عدد الجمهوريين Republicans 2 من جملة 26 نائبا. ويتركز النواب الهيسبانك أساسا بولايتي كاليفورنيا California وتكساس Texas حيث يبلغ عدد النواب الهيسبانك في كاليفورنيا سبعة نواب تليها التكساس بستة نواب ثم فلوريدا Florida بأربعة نواب.
ويعتبر النائب العام الأمريكي من اصل إسباني ألبرتو غونزاليس Alberto Gonzales أهم شخصية سياسية من اصل هيسبانك في الولايات المتحدة حاليا. وهو النائب العام رقم ثمانين للولايات المتحدة الأمريكية وقد تم تعيينه نائبا عاما 2005.
أما الشخصيات المهمة الأخرى في الولايات المتحدة الأمريكية من أصل هيسبانك فنذكر منها الممثلة و المغنية المشهورة جنيفر لوبيزJennifer Lopez وهي من أصل مكسيكي الممثلة سلمى حايك التي ولدت لأب لبناني وأم مكسيكية، والتي تعتبر من أشهر نجمات هوليوود وكذلك المغنية العالمية شكيراShakira وهي كولومبية من أصل لبناني. وتعتبر كل هؤلاء النجمات المشهورات شخصيات مؤثرة في المجتمع الأمريكي حتى أن البعض يجهل أن لهن أصولا لاتينية.