بلاتر يقول ان تركيا قد تحرم من المشاركة في تصفيات مونديال 2010

اللجنة التأديبية الفيفا ستفتح تحقيقا في الأحداث التي شهدتها مباراة تركيا وسويسرا

إقرأ أيضاً

سويسرا تتأهل لمونديال رغم خسارتها أمام تركيا

جنيف : اكد السويسري جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) يوم الخميس ان تركيا قد تحرم من المشاركة في تصفيات مونديال 2010 بعد أحداث العنف التي حصلت عقب مباراتها مع سويسرا (4-2) أمس الاربعاء في اياب الملحق الاوروبي المؤهل الى مونديال المانيا 2006.وعبر بلاتر في تصريح لاذاعة "دي ار اس" السويسرية-الالمانية عن غضبه الشديد جراء الاحداث التي وقعت عقب المباراة ووعد باتخاذ عقوبات صارمة بحق الاتراك.واوضح ان العقوبات قد تصل الى اقصاء تركيا من خوض تصفيات مونديال 2010 المقررة نهائياته في جنوب افريقيا.

وتابع ان الاتحاد الدولي ينتظر التقارير الرسمية للحكام ومراقب المباراة مشيرا الى ان القضية ستتم تسويتها قبل سحب القرعة المقررة في التاسع من كانون الاول/ديسمبر المقبل في لايبزيغ.

وبحسب وكالة الانباء الرياضية السويسرية، تعرض اللاعب السويسري ستيفان غريشتينغ لاعتداء في غرف الملابس عقب المباراة وتعرض لاصابة خطرة نقل على اثرها الى المشتشفى، مضيفة ان غريشتينغ اصيب بثقب في احد المسالك البولية اثر تعرضه لركلة في الحوض.

وتابعت ان اللاعبين يوهان فوغل وبنجامين هوغل ومدرب حراس المرمى اريك بورغنر تعرضوا للاعتداء أيضا من قبل مصالح الامن التركية واللاعبين الاتراك.وبحسب التلفزيون التركي "تي ار تي"، فان غريشتينغ لا يعاني من اي اصابة وان حالته الصحية جيدة.

ورفضت السفارة السويسرية في انقرة والقنصلية السويسرية في اسطنبول الادلاء باي تعليق لوكالة فرانس برس في هذا الموضوع.

واوضحت وكالة انباء الاناضول ان غريشتينغ دخل احد مستشفيات مدينة اسطنبول، واتصلت فرانس برس بالمستشفى الذي نفى ذلك.

وتعرض السويسريون لمضايقات منذ وصولهم الى تركيا حيث رماهم الجمهور التركي بالبيض ورفع شعارات معادية لهم، وقبل المباراة قوبل النشيد الوطني السويسري بصافرات الاستهجان في محاولة من الاتراك للرد على التصرف ذاته للجمهور السويسري في مباراة الذهاب في بيرن.

يذكر ان سويسرا ضمنت تأهلها الى مونديال المانيا 2006 على حساب تركيا برغم خسارتها 2-4 وذلك لفوزها 2-صفر ذهابا في بيرن.

وركض لاعبو المنتخب السويسري بسرعة الى غرف الملابس عقب نهاية مباراة أمس تفاديا للمقذوفات التي رمى بها الجمهور التركي.

وتبين الصور التي اذاعها التلفزيون التركي والتي نشرتها الصحف التركية اليوم اللاعب السويسري بنجامين هوغل وهو يركل محمد اوجديليك احد مدربي المنتخب التركي عند المدخل المؤدي الى غرف الملابس، ثم هجم اللاعب نفسه بعد ذلك على المدافع التركي الباي اوجلان قبل ان يسقط اللاعبان على الارض اثر اشتباك بين رجال الامن واللاعبين والمسؤولين الفنيين للمنتخبين. ولم يسمح لاي صحافي بالدخول الى غرف الملابس.

وفي وقت لاحق أعلن السويسري جوزيف بلاتر ان اللجنة التأديبية التابعة للفيفا ستفتح تحقيقا في احداث العنف التي شهدتها مباراة تركيا وسويسرا (4-2) أمس الاربعاء في اسطنبول في اياب الملحق الاوروبي المؤهل الى نهائيات مونديال المانيا 2006.وقال بلاتر في مؤتمر صحافي في زيوريخ "اللجنة التأديبية ستفتح تحقيقا مع جميع الاطراف: اللاعبون والاجهاز الفني والمسؤولون في الاتحادين التركي والسويسري".

وتابع "كل المتورطين سيكونون على لائحة الاشخاص الذين سيتم الاستماع اليهم من قبل اللجنة".وشدد بلاتر مجددا على الطابع "الخطر" لهذه الاحداث، وقال "التصرف الوقح تجاه المنتخب السويسري كان خطرا منذ وصوله الى تركيا وحتى مغادرتها".

وتابع "ما يزعجني كثيرا هي الطريقة الوقحة التي استقبلت بها تركيا منتخبا ضيفا عليها" في اشارة الى رمي اللاعبين السويسريين بالطماطم والبيض لدى وصولهم الى مطار اسطنبول بالاضافة الى المضايقات التي تعرضوا لها من قبل الاداريين والجمارك في المطار.