كوالالمبور: يبدو مدافع اتحاد جدة السعودي حمد المنتشري مرشحا فوق العادة لاحراز لقب افضل لاعب اسيوي لعام 2005 عندما يختار اتحاد اللعبة القاري غدا الاربعاء هوية الفائز.

ويواجه المنتشري منافسة من مهاجم دينامو كييف الاوكراني، الاوزبكي ماكسيم شاتسكيخ، فقط بعد استبعاد مواطنه المخضرم مهاجم الهلال سامي الجابر من السباق لعدم حضوره المؤتمر الصحافي المخصص للاعبين الثلاثة اليوم الثلاثاء في كوالالمبور.

وكان الاتحاد الاسيوي لكرة القدم اختار 10 لاعبين في بادىء الامر قبل ان يقلص العدد الى ثلاثة فقط مع الاشارة الى انه استبعد بعض اللاعبين الاسيويين المحترفين في اوروبا وعلى رأسهم الكوري الجنوبي بارك جي سونغ (مانشستر يونايتد الانكليزي) والايراني علي كريمي (بايرن ميونيخ الالماني) لانهم لن يتمكنوا من استلام جوائزهم شخصيا في حال فوزهم باللقب.

ويعتبر المنتشري صخرة دفاع منتخب بلاده في تصفيات كأس العالم فساهم بدرجة كبيرة في عدم خسارته فيها، كما تألق في صفوف ناديه الفائز بدوري ابطال اسيا على حساب نادي العين الاماراتي مطلع الشهر الحالي.

ويمتاز المنتشري بصلابة تدخلاته كما انه غالبا ما يسجل اهدافا حاسمة لفريقه بفضل تسديداته الرأسية.

ومن المرشح ان يصبح المنتشري ثالث لاعب عربي وثالث سعودي ايضا ينال شرف الفوز بهذه الجائزة المرموقة بعد مواطنيه سعيد العويران (1994) ونواف التمياط (2000).

ويعتبر ماكسيم شاتسكيخ مثالا للاعب الذي يحافظ على مستواه مدة طويلة وهذا ليس بالامر السهل عندما يكون هدافا.

وكانت مهمة شاتسكيخ صعبة عندما تعاقد معه دينامو كييف لسد الثغرة التي تركها انتقال مهاجمه الفذ اندريه شفتشنكو الى ميلان اواخر التسعينات، الا انه لم يخش هذه المسؤولية الكبيرة فنجح مطلع العام الحالي في تسجيل هدفه المئة في صفوف الفريق الاوكراني الذي يحتل حاليا المركز الثاني في الدوري المحلي.

يذكر ان الايراني علي كريمي، لاعب بايرن ميونيخ الالماني حاليا، كان فاز بجائزة افضل لاعب اسيوي لعام 2004 وكان في حينها لاعبا في الاهلي الاماراتي.

ومن المتوقع ايضا ان يحرز نادي اتحاد جدة لقب افضل ناد كونه احتفظ بلقبه بطلا لدوري ابطال اسيا عن جدارة بتعادله مع العين الاماراتي 1-1 ذهابا قبل ان يتفوق عليه ايابا 4-2 في جدة.

وقدم اتحاد جدة عروضا هجومية رائعة طوال المسابقة وسجل 22 هدفا في ست مباريات ودخل مرماه ستة اهداف فقط.

وكان فوز اتحاد جدة باللقب الاسيوي جواز سفره للمشاركة في بطولة العالم للاندية التي ستقام في اليابان من 11 الى 18 كانون الاول/ديسمبر المقبل حيث سيلتقي في الدور الاول مع الاهلي المصري بطل افريقيا.

يذكر ان لقب افضل ناد محصور بين الاتحاد والعين.

وتتنافس منتخبات السعودية وايران وكوريا الجنوبية واليابان المتأهلة الى مونديال المانيا على جائزة افضل منتخب، وكل من لبنان وهونغ كونغ وكوريا الجنوبية على جائزة اللعب النظيف.

وسيعلن الاتحاد الاسيوي ايضا عن جوائز اخرى، فتتنافس على لقب افضل لاعبة في العام الصينية ما جياو جو مع اليابانيتين هارا ناتاسوكو وناغاساتو اسانو، وعلى جائزة افضل لاعب شاب الكوري الجنوبي تشوي ميونغ هو والصيني وانغ داليي، كما ان المنافسة على جائزة افضل منتخب داخل القاعة محصورة بين ايران واليابان.

واستحدث الاتحاد الاسيوي هذه المرة جائزة لافضل اتحاد محلي وتتنافس عليها اتحادات قطر واليابان ونيبال، في حين الغيت جائزة افضل مدرب لان جميع المدربين الذين قادوا المنتخبات الاسيوية الى المونديال هم من الاجانب.

ويشارك في عملية التصويت على جائزة افضل لاعب اسيوي في العام مدربو المنتخبات الاسيوية ال45 فضلا عن الاعضاء العشرين في اللجنة التنفيذية للاتحاد الاسيوي، ويحق للشركة الراعية للاخير بصوت واحد.