دورة غرب اسيا: الأردن يركز على السلة واليد بعد غياب منتخب القدم

عمان : سيكون منتخب الاردن لكرة القدم (حامل الميدالية الذهبية في الدورتين الرياضيتين العربيتين الثامنة في بيروت 97 والتاسعة في عمان 99 والمتأهل لدور الثمانية لكأس اسيا العام الماضي ابرز المنتخبات الغائبة عن المشاركة الاردنية في النسخة الثالثة لدورة العاب غرب اسيا في العاصمة القطرية الدوحة من 1 الي 10 كانون الاول/ديسمبر المقبل.وهذا الغياب الاختياري عرض المدير الفني للمنتخب المصري محمود الجوهري لسلسلة من الانتقادات في الشارع المحلي خاصة انه كان اعلن حاجته لعدة مباريات ودية ضمن خطة اعداد المنتخب لخوض غمار تصفيات كأس اسيا 2007 التي تنطلق خلال شباط/فبراير المقبل.ويجمع المراقبون ان الجوهري فوت فرصة احتكاك مثالية للمنتخب في دورة العاب غرب اسيا.

ويرأس بعثة الاردن نضال الحلاينة الذي يشغل منصب النائب الثاني لرئيس اللجنتة الاولمبية الاردنية ومنصب نائب رئيس اتحاد الكرة.

وقال الحلاينة "ان الاردن حريص على المشاركة في دورة العاب غرب اسيا ايمانا منه باهمية دعم الجهود القطرية الرامية لاستضافة دورة الالعاب الاسيوية (اسياد الدوحة 2006)"، مشيرا الى ان "المنتخبات الاردنية طموحة في الدوحة لتحقيق نتائج ايجابية تعزز مكانة الرياضة الاردنية التي حققت في السنوات القليلة الماضية قفزات نوعية بدليل التتويج بقرابة 200 ميدالية متنوعة في الدورتين الرياضتين العربيتين في كل من عمان والجزائر عامي 97 و2004.

وبغياب منتخب كرة القدم فان انظار المشاركة الاردنية ستتجه نحو منتخبي كرة السلة وكرة اليد وكلاهما يتطلع للمنافسة على ميدالية، بينما يعتمد الاردن في الالعاب الفردية على العاب القوى والسباحة والمبارزة ورفع الاثقال والجمباز.

وينتظر الاردن ميدالية او اكثر من رباعه عوض العابودي في وزن فوق 105 كلغ لما يملكه من انجازات عربية واسيوية ودولية، في حين يشارك من رباعي الاردن كذلك احمد عادل العابودي (وزن 77 كلغ) وعمر ابو زغاريت (وزن 85 كلغ) باشراف المدرب العراقي مازن رشيد. وكان رباعو الاردن استعدوا في معسكر في مصر.

في السباحة، تقتصر المشاركة على 4 سباحات هن هيا الغول وهبة بشوتي وسلام برقاوي ومريم حتاملة باشراف المدرب الوطني يحي السلطي.

ويضم منتخب المبارزة اربعة لاعبين هم عامر الخطابية ويزن ابو هنود ومهند ابو عساف واحمد ابو العز.ويعتمد الاردن في المبارزة على وجوه جديدة برزت في بطولة العرب للناشئين في عمان مؤخرا.

ويضم منتخب العاب القوى العدائين خليل حناحنة وظاهر الزبون والعداءات ريما فرين وبسمة العشوش وشفا عنبتاوي ونور البقور، ومنتخب الرجال للجمباز محمد ابو صالح وجاد مزاهرة وطارق ابو عيان وعلي العامي.

وفي حين يغيب الاردن عن باقي منافسات العاب غرب اسيا للكرة الطائرة والرماية والبولينغ، فان الاصرار الاردني يبدو كبيرا هذه المرة على اعتلاء منصة التتويج في مسابقتي كرة اليد وكرة السلة بما ينسجم مع التطور الملحوظ الذي اصاب