فهد سعود من الرياض، العلي خالد من جدة، ومحمد القحطاني من الدمام:اتفق رياضيون سعوديون التقتهم "إيلاف" على وصف رحيل العاهل السعودي الملك فهد بن عبدالعزيز بأنه فاجعة،وذلك بعد أن شهدوا في ظله مايقارب العقدين من خطط التطوير والتحديث التي نال شقها الرياضي نصيباً وافراً من اهتماماته .

وبصوت يملؤه الحزن والألم قال الأمير سعود بن تركي عضو شرف نادي الهلال السعودي أن الفاجعة لا تقتصر فقط على الشعب السعودي، بل تمتد للشعب العربي والإسلامي والعالمي، لما قدمه الملك فهد رحمه الله من مواقف مشهوده جعلته يتبوأ مكاناً رفيعاً في قلوب العالم بأسره. لا أدري ماذا أقول حقاً ..

ولم يستطع الأمير إكمال الحديث :" يصعب علىّ الكلام في مثل هذه اللحظات .أرجو أن تعذرني."

من جهته، قال الإعلامي السعودي، ورئيس تحرير جريدة الرياضية سابقاً صالح الحمادي: لا شك أن خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز رحمه الله، كان يُمثل القائدٌ الفذ ، الذي ارتبط بالكثير من الإنجازات في هذه البلاد في الفترة التي كان بها وليّ الأمر الأول ، وبالتركيز على قطاع ألرياضه والشباب، فبالتأكيد أن الشباب في هذه البلاد الذي أصبحوا اليوم آباءً يتذكرون بالمزيد من العرفان والتقدير والحب خادم الحرمين الشريفين الملك فهد يرحمه الله ، لمواقفه الصادقة ولاهتمامه الكبير بشباب هذه الأمة، تعليماًُ وتربيةً، وأيضاً رياضياً ، ولذلك فلا شك أن فهد بن عبد العزيز رجلٌ رحيم وقائد عظيم من رجالات الأمة .

ويضيف الإعلامي صالح الحمادي قائلاً: فقدان الملك فهد سيترك ألم وفجيعة في القلوب ، يصعبُ على الجميع وصفها .. نسأل الله أن يتغمده بواسع رحمته، وأن يجمعنا وإياه في جنات النعيم ونسأل الله تعالي أن يعين القيادة السياسية التي لا نعتبرها جديدة، فقد كانت وما زالت وستبقى في صلب الحكم.. وأن يقدرّها على الصبر بفقدان الملك فهد بن عبد العزيز رحمه الله، ومن ثم يعينها على خدمة الحرمين الشريفين، والأمة العربية والإسلامية، والشباب والتربية والتعليم والرياضة وغيرها. ولا نقول في مثل هذا الموقف إلاّ "إنا لله وإنا إليه لراجعون " ونسأل الله أن يُقّدس روح الفقيد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز.

ويقول الخبير الرياضي الدكتور مدني رحيمي : " العزاء لكل الأمة العربية و الإسلامية ، ندعو للفقيد بالرحمة و أن يجعله الله من أهل الجنة إن شاء الله ، المصاب ملكٌ عظيم كانت وما زالت لمساته واضحة على العالم بأسرهِ وندعو بالتوفيق للملك عبد الله بن عبدالعزيز في مسيرتهِ القادمة. "

وعن مسيرة الرياضة في المملكة العربية السعودية وما إذا كانت ستتأثر برحيل المغفور له _بإذن الله_ قال الدكتور مدني:

" الأسرة السعودية عودتنا دائماً على روح التعاون والاستمرار وطالما أن هذه الروح موجودة فلا خوفَ على مسيرة الرياضة ، بل ستمتد الإنجازات إن شاء الله إلى الأفضل و الأحسنْ "..

واعتبر رئيس نادي القادسيّة جاسم الياقوت أن رحيل الملك فهد خسارة للأمة العربية والإسلامية:" الحمد لله على كل شيء وهذه سنّة الحياة والمصاب لا شك عظيم ، الفقيد خسارة كبيرة على الشعب السعودي وعلى الأمتين العربية والإسلامية ، وعزاؤنا نتقدم بهِ للملك عبدا لله و سمو نائبه الأمير سلطان ، ونجدد البيعة و الولاء للأسرة الحاكمة التي عودتنا دائماً على المسيرة الزاخرة بأنماط النجاح"

ويواصل الياقوتْ حديثه: " كان للملك فهد بن عبد العزيز رحمه الله اليد الطولى والبصمات الكبرى في إرساء دعائم النهضة في البلاد ، بدءاً باهتمامه الكبير بالحرمين الشريفين وصولاً إلى ما نراه اليومْ من تطوّر لا ينكره سوى جاهلْ ، والملك فهد كان الرئيس الأعلى لمجلس الرياضة في المملكة و حرصه على الشباب السعودي جلي من خلال دعمه المتواصل لقطاع الشباب والرياضة ، وترك بُنى تحتيّة و ركائز متينة للرياضة نسير عليها جميعاً."

ويبدي الدكتور خالد العرفج أمين عاد نادي القادسية تساؤلاً:: ماذا نقول ؟" ماذا نقول؟

نسأل الله أن يرحمه ويسكنه فسيح جناته، وأن يصبّرنا جميعاً على فقدانهِ، الملك فهد اسمه ارتبط بالرياضة و يعني الشيء الكثير لكل منسوبيها في السعودية، والإنجازات الرياضية التي تحققتْ في عهده خير دليل على اهتمامه و حرصه الكبيرين.

وبنبرة حزينة تحدث مدير كرة القدم بنادي الاتحاد حمد الصنيع قائلاً رحمك الله يا أبا فيصل فقد كان خادم الحرمين الشريفين احد ابرز القادة في العالم أحببت فيه التلقائية الصافية والإخلاص الصادق والتواضع فقد كان أباً حنوناً على الجميع وكبيراً في ترفعه عن الصغائر وكبيراً في التسامح .

وأضاف الصنيع الملك فهد ( يرحمه الله ) خدم كثيراً الأمة الإسلامية في كل المجالات ونحن شباب المملكة في عهده يرحمه الله وجدنا الكثير من الاهتمام بناء في كل المجالات التي تهمنا وكرياضيين نجد أن الرياضة السعودية تطورت كثيراً حتى وصلت للعالمية في مختلف الألعاب الرياضية كما أثمر اهتمامه ورعايته ودعمه الكريم إلى تحقيق العديد من الإنجازات الشبابية والرياضية للمملكة على المستويات الإقليمية والدولية فقد حققت الكرة السعودية عشرات البطولات على مستوى الأندية والمنتخبات .

اللهم اغفر له وارحمه وأكرم نزله وغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم أبدله دار خيراً من داره.

الكاتب أحمد الشمراني: كبير في كرمه وفي بعد نظره :

الكاتب الرياضي السعودي احمد الشمراني فقال في هذه اللحظة لا اعرف ماذا أقول فقد كان يرحمه الله رائعاً في تعامله مع الجميع خدم الأمة الإسلامية باكلمها كبير في كرمه المادي وكبير في بعد نظره اشعر دائما أنني أمام قائد بعقل راجع واتزان واضح وفكر مرسوم لا أقول إلا أن يرحمه الله ويغفر له ويسكنه فسيح جناته .

وأشار الشمراني إلى أن للملك فهد ( يرحمه الله ) بصمات واضحة على الرياضة السعودية لا ينكرها احد وأحب أن اذكر القليل من الكثير هنا ففي عهده تطورت الأندية الرياضية وأصبح لدينا ملاعب عالمية وكوادر رياضية وطنية تم دعمها بشكل سخي ومستمر ولدفع عجلة التطور والنشاطات الرياضية تم تأسيس اللجنة الأولمبية السعودية التي تضم الآن 22 اتحاداً رياضياً لمختلف الألعاب الرياضية . . وتم إنشاء ( معهد إعداد القادة الرياضيين ) وهو معهد أكاديمي لإعداد القادة في مجال الشباب والرياضة على مستوى المملكة والعالم العربي

.
وقامت الرئاسة العامة لرعاية الشباب بدعمه الكريم بتنفيذ اثنتي عشر مدينة رياضية متكاملة في مختلف مناطق المملكة وأعطت أولوية خاصة ضمن برامج الإنشاءات الرياضية لمقار الأندية التي يتجاوز عددها الآن 156 نادياً وغيرها الكثير ومهما قلنا لن نوفي الرجل حقه.. ولا راد لقضائه رحمك الله يا أبا فيصل والى جنة الخلد.

أما مدير المركز الإعلامي بنادي الاتحاد والكاتب الرياضي المعروف عدنان جستينية قال اعزي الأمة الإسلامية في فقيدها خادم الحرمين الشريفين الذي أولى عناية خاصة بالحرمين الشريفين وأعرف الكثير عن جهوده لرأب صدع الأمة ولم شملها وأدرك شجاعته وحنكته لا زلت أذكر ابتسامته الحانية فليرحم الله خادم الحرمين الشريفين وليلهم الله أبناءه وأخوته وأسرته, والشعب السعودي والأمة الإسلامية الصبر والسلوان .

وأضاف جستينية عن تطور الرياضة في عهده بقوله .. في عهده يرحمه الله عرفت السعودية نهضة رياضية غير مسبوقة استحقت اشادة عالمية من المختصين في المجال الرياضي على الصعيدين القاري والعالمي بعدما حقق القطاع الشبابي والرياضي في البلاد انجازات لافتة بفضل الخطوات التطويرية والدعم الغير محدود من الملك فهد بن عبد العزيز يرحمه الله الذي لعب دوراً مهماً في ماحققته الرياضة السعودية عربياً وأسيوياً وعالمياً .. وبذل جهوداً مخلصة وأعمالاً جبارة لرعاية الشباب للوفاء باحتياجات الشباب السعودي وتلبية طموحاته فكان اهتمامه كبيراً بالشباب في جميع المجالات وخاصة الرياضة التي تهم الشريحة الأكبر من جميع فئات المجتمع فأقامت لهم المؤسسات التي ترعى نشاطهم وتوجه طاقاتهم عبر رؤية ترتكز على التعاليم الدينية والفضائل الاجتماعية كما على الجوانب الفكرية والثقافية والأدبية بذلت المملكة في عهد أبا فيصل جهوداً مخلصة وأعمالاً جبارة لرعاية الشباب للوفاء باحتياجات الشباب السعودي وتلبية .

يارب إنه وفد عليك كريم ابن كريم فأكرم نزله وأنت أكرم الأكرمين ، اللهم اجزه بالحسنات إحسانا وبالسيئات عفوا وغفرانا .

*****************

الرياضة السعودية في عهد الملك الراحل:

السعودية تصل للعالمية أربع مرات وارتفاع عدد الأندية إلى أكثر من 154 نادياً

إنشاء أربع ملاعب دولية واستحداث بطولة عالمية تجمع جميع الدول الإسلامية

شهدت الرياضة السعودية تطورًا باهرًا في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود ( يرحمه الله ) وحققت الرياضة السعودية نجاحات كبيرة سواء على مستوى المنافسة الرياضية المحلية في الألعاب الرياضية المختلفة وخاصة في كرة القدم حيث يشار حاليّاً إلى دوري خادم الحرمين الشريفين على أنه أقوى دوري عربي لما يتسم به من منافسة ومستوى كروي راق .

وأولى الملك فهد بن عبد العزيز ( يرحمه الله ) اهتمامًا كبيرًا بالرياضة والشباب والنشاط الثقافي بكل أنواعه وقدم دعماً كبيراً للرئاسة العامة لرعاية الشباب لتتولى المسئولية عن النشاطات الرياضية، والاجتماعية، والثقافية، وتقنين كيفية ممارسة هذه النشاطات.

وفي عهده ( يرحمه الله ) تطورت كثيراً الرئاسة العامة ولقيت دعماً سخياً مستمراً حتى وفرت المرافق الرياضية والمراكز الحديثة ، وصالات الألعاب المختلفة، ومعسكرات الشباب ومرافقها، الساحات الشعبية، مقار الأندية الرياضية كما أن الرئاسة تتولى تنظيم المسابقات للنشاط الثقافي في المجالات الأدبية كالشعر والنثر والنشاطات الفنية من رسم ونقش وغيرها .

وقد حققت الرئاسة العامة لرعاية الشباب بفضل الدعم الكبير الذي وجدته نجاحًا ملموسًا في تحقيق أهدافها وخططها الطموحة ففي المجال الرياضي ارتفع عدد الأندية إلى أكثر من 154 نادياً بالإضافة إلى عدد الاتحادات الرياضية التي بلغت (22) اتحادًا ولجنة ومكتبّاً.

الى جانب مكاتب الشباب التي بلغت (13) مكتبًا رئيسيًا و(9) مكاتب فرعية بالإضافة إلى المدن الرياضية المنتشرة في الكثير من مدن المملكة، وأربعة ملاعب دولية منها اثنان في الرياض وآخر في جدة ورابع في الدمام ويأتي في مقدمة هذه الملاعب إستاد الملك فهد الدولي الذي افتتح في عام 1987م ويتسع لـ(70) ألف متفرج ويعد بحق متفرد في نوعه سواء في عمارته المستوحاة من التراث أو في تجهيزاته.

وقد بنت الرئاسة العامة أيضًا 24 مقرّاً رياضيّاً للأندية، و(15) مركزًا رياضيّاً، و( 6 (صالات مغلقة وحمامات سباحة، و(5) ساحات شعبية، و(19) بيتاً للشباب وغيرها من الإنجازات.

وفي عهد خادم الحرمين الشريفين ( يرحمه الله ) حققت كرة القدم السعودية إنجازات واضحة حتى وصلت للعالمية أربعة مرات على التوالي وكانت البداية من عام 94 رغم صعوبة المشوار وأعوام 98 و2002 والآن يجهز الأخضر نفسه للمنافسات العالمية للمرة الرابعة التي ستقام في ألمانيا كما حصلت على كأس