عبدالله زقوت من غزة : تصدرت اليابان منتخبات المجموعة الآسيوية الثانية في تصفيات كأس العالم 2006 م بعد فوزها اليوم على ضيفتها ايران بهدفين مقابل هدف واحد ، في المباراة التي أقيمت بينهما في إفتتاح الجولة السادسة و الأخيرة من التصفيات النهائية على استاد يوكوهاما الشهير وسط حضور غفير جاء خصيصا لمؤازرة المنتخب الياباني.

و تقدم المنتخب الياباني بالهدف الأول عبر لاعبها ناكاتا كوجي في الدقيقة ( 28 ) ، و أضاف ماساشي أوغورو الهدف الثاني في الدقيقة ( 76 ) ، بينما تكفل علي دائي بتسجيل هدف إيران الوحيد من ركلة حزاء في الدقيقة ( 79 ).

و افتتح المنتخب الياباني التسجيل في الدقيقة 28 من المباراة عن طريق المدافع ناكاتا كوجي الذي استلم تمريرة عرضية وبات في واجهة مرمى ايران ، قبل أن يودع الكرة في المرمى بكل إريحية ، معلنا عن تقدم اليابان بالهدف الأول و هي النتيجة التي انتهت عليها أحداث الشوط الأول.

وعززت اليابان تقدمها في الشوط الثاني بهدف ثان سجله اللاعب ماساشي بعد أن غالط مدافع إيران إبراهيم ميرزا بور الذي سجل خطأ في مرماه و ذلك في الدقيقة 76 من المباراة.

وتمكن المخضرم علي دائي من إحراز هدف بلاده الوحيد من ركلة جزاء بعد أن تعرض إلى عرقلة داخل منطقة الجزاء والذي انبرى لها بنجاح مسجلا الهدف الأول لبلاده ، لتنتهي المباراة بفوز اليابان بهدفين مقابل هدف واحد لايران.

و رفعت اليابان رصيدها إلى 15 نقطة من 6 مباريات في صدارة المجموعة الثانية ، بينما تجمد رصيد إيران عند 13 نقطة ، علماً بأن المنتخبين الإيراني و الياباني كانا قد ضمنا التأهل لمونديال ألمانيا منذ الجولة الخامسة من التصفيات.و تقام في وقت لاحق من اليوم مباراة أخرى في ختام التصفيات تجمع بين البحرين و ضيفتها كوريا الشمالية في مباراة هامشية لن تغير أي شيء من خارطة المجموعة التي تحددت معالمها بتأهل اليابان و إيران و صعود البحرين إلى مباريات الملحق الآسيوي لمواجهة الفائز من مباراة الكويت و أوزباكستان و التي ستقام اليوم أيضاً.

و أشرك المدرب البرازيلي للمنتخب الياباني زيكو تشكيلة محلية حيث لم يستدعي لاعبيه المحترفين في أوروبا، لأنه ضمن التأهل و إنما ستكون المنافسة فقط على تحديد بطل هذه المجموعة ، حيث لم يشاكر نجوم اليابان المحترفين في أوروبا أمثال شونسوكي ناكامورا وجونيتشي إيناموتو وهيديتوشي ناكاتا .

و بفوزه بمباراة اليوم نجح المنتخب الياباني في لثأر من خسارته في المباراة الأولى أمام المنتخب الإيراني في طهران في آذار ( مارس) الماضي ، علماً بأنها الخسارة الوحيدة التي منيت بها اليابان في تصفيات كأس العالم خلال العامين الماضيين، إلى جانب أن خسارة المنتخب الايراني اليوم هي ايضاً الخسارة الأولى لها في هذه التصفيات.

و لم تفلح خطة المدرب الكرواتي الذي سار على درب اليابان واعتمد في المباراة اليوم على تشكيلة من اللاعبين المحليين ، فلم يستدع المدرب الكرواتي لإيران برانكو إيفانكوفيتش نجوم منتخب ايران ووحيد هاشميان ومهدي مهدافيكيا وأفضل لاعب في آسيا لهذا العام علي كريمي من إيران ، و اعتمد على المحليين محمد نصراتي وحسين كعبي ويحيى غولمحمدي ولاعبي الوسط إيمان مبالي وجواد نيكونام وعلي رضا نيكباخت والمهاجمين أراش برهاني وعلي دائي الذي حفظ ماء وجه إيران بتسجيله الهدف الوحيد في مباراة اليوم من ركلة جزاء.

إقرأ أيضاً

اليابان تتقدم على إيران